الاثنين، 23 أبريل 2018

رسوم ارثر ميلفيل

زار قـلـيـل جـدّاً مـمـن نـسـمـيـهـم بـالـفـنّـانـيـن “الـمـسـتـشـرقـيـن” بـغـداد، بـيـنـمـا زارت أعـداد كـبـيـرة مـنـهـم بـلـدان الـمـغـرب ومـصـر وفـلـسـطـيـن وسـوريـا وجـزيـرة الـعـرب.
ومـن بـيـن مـن زار بـغـداد الـرّسّـام الاسـكـتـلـنـدي أرثـر مـيـلـفـيـل Arthur Melville  الّـذي نـفّـذ عـدّة رسـوم بـالألـوان الـمـائـيـة لـمـشـاهـد مـن بـغـداد ولـبـعـض مـعـالـمهـا في الـنّـصـف الـثّـاني مـن الـقـرن الـتّـاسـع عـشـر.
ولـد الفنان أرثـر مـيـلـفـيـل في إسـكـتـلـنـدة سـنـة 1855. و درس الـفـنّ، عـام 1880 سافر الى باريس وزار الـصّـالـون الـفـنّي الّـذي يـعـرض فـيـه كـلّ الـفـنّـانـيـن الـمـعـروفـيـن أعـمـالـهـم سـنـويـاً. واثارته  لـوحـات الفنانين “الـمـسـتـشـرقـيـن” الذين  زاروا بـلـدان الـمـغـرب ورسـمو هـا، مما دفعه للسفر ، فـشـدّ الـرّحـال إلى مـصـر لـيـرسـم فـيـهـا لـوحـات “اسـتـشـراقـيـة” هـو الآخـر. ووصـل إلى الـقـاهـرة في نـهـايـة عـام 1880، وأقـام فـيـهـا مـدّة طـويـلـة .. هناك عـانى مـن قـصّـة حـبّ فـاشـلـة فقد  هام عشقا  بابنة احد المسؤولين البريطانيين ولـم تـتـقـبـلـه عـائـلـتـهـا.. فاصابه المرض نتيجة لذلك .. وترك القاهرة في شـبـاط مـن عـام 1882، إلى الـسّـويـس ومنها نـحـو عـدن فالـهـنـد. ومن هناك  غادر الى  جـنـوب إيـران ثـمّ إلى مـسـقـط . ومـنـهـا صـعـدا الـخـلـيـج عـلى سـفـيـنـة بـخـاريـة إلى الـبـصـرة. ومـن الـبـصـرة صـعـدا دجـلـة عـلى مـتـن سـفـيـنـة إلى بـغـداد...
اقام  أرثـر مـيـلـفـيـل في بـغـداد مع  الـبـريـطـانـيـيـن الـعـامـلـيـن في الـولايـة، وتـجـوّل مـعـهـم عـلى الـخـيـول، ومـارس كـرة الـتّـنـس. وبقي في بـغـداد حـتّى أواخـر شـهـر أيّـار، و كان يرسـم لـوحـة بـالألـوان الـمـائـيـة كـلّ يـوم تـقـريـبـاً عـن مـعـالـم الـمـديـنـة الـمـعـمـاريـة ومـشـاهـد الـحـيـاة الـيـومـيـة فـيـهـا وعـن نـاسـهـا. ومـازالـت بـعـض هـذه الـرّسـوم في الـمـتـاحـف أو في مـجـمـوعـات خـاصـة.
تـرك أرثـر مـيـلـفـيـل بـغـداد في أواخـر شـهـر أيّـار مـن عـام 1882 مـتّـجـهـا عـن طـريـق الـبـاديـة إلى سـوريـا، ثـمّ اسـتـمـرّ نـحـو أوربـا الـشّـرقـيـة، ومـنـهـا إلى بـريـطـانـيـا.
وفي عـام 1890 كانت جولته الثانية فقد  سـافـر مـيـلـفـيـل عـن طـريـق فـرنـسـا إلى إسـبـانـيـا، ومـنـهـا إلى شـمـال أفـريـقـيـا لـيـزور بـلـدان الـمـغـرب الّـتي رسـم كـثـيـراً مـن الـلـوحـات عـنـهـا أيـضـاً.
واسـتـمـرّ أرثـر مـيـلـفـيـل يـرسـم إلى أن تـوفي سـنـة 1904.
لوحة جميلة عن طبيعة الحياة الاجتماعية في بغداد في عام 1882 بعنوان من داخل اسوار بغداد ..

بتصرف عن عدة مصادر

هناك تعليقان (2):

  1. هذا المقطع مسروق ومستنسخ من مقالة الدكتور صباح الناصري والمنشور في مدونة "بين دجلة والفرات" : https://sabahalnassery.wordpress.com/category/non-classe/page/10/

    ردحذف

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...