الجمعة، 20 يناير 2023

المدينة الرياضية ... عبد الله عويز الجبوري

اليوم المباراة النهائية لخليجي 25 .. ولابد من الحديث عن شخصية  اغفلها او تغافلها الاعلام  كما تغافل الكثير من طاقات وكفاءات هذا البلد .. عمدا او سهوا ..
انه  منفذ مشروع المدينة الرياضية  وملعب الميناء في البصرة ..المهندس عبدالله عويز الجبوري.  واحد  من اهم رجال الاعمال العراقيين ومهندسيهم،  وصاحب مشاريع عرفت بالابداع والروعة.
هو المدير التنفيذي لشركة انوار سرى المسؤولة عن انشاء ملعب جذع النخلة  الدولي والمرحلة الاولى من المدينة الرياضية وملعب الميناء وطريق المطار الجديد ومجسر الخطوة وعدد من المشاريع الاخرى في البصرة. كما نفّذ مشروع المجسرات في ميسان عام 2010..ومشروع المدارس الجاهزة التي كان حريصا على إنهاء العمل بها في وقته
المحدد على الرغم من  عدم منحه مستحقاتها..
ولد عبدالله عويز الجبوري عام  1955  في ناحية القاسم في محافظة بابل وحصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة من جامعة البصرة العام1978 .. عمل  في دوائر الدولة الرسمية ومؤسساتها كمهندس لمدة 26 عاما احيل بعدها  على التقاعد العام 2000 ..قام بعدها  بتأسيس شركة بسيطة ضم ملاكها في ذلك الوقت خمسةاشخاص فقط ونفذ   العديد من المشاريع في ميدان الطرق والجسور ..
بعد العام2003 تطورت الشركة  بشكل كبير ونفذت العديد من المشاريع المهمة  لتضم الشركة  حاليا 1800 شخص بما فيهم اكثر من 320 مهندسا من الملاكات المعروفة في العراق والذين لهم باع طويل في مجال التصميم والبناء  اضافة الى عشرات المعدات الانشائية المتخصصة بما فيها حفارات الركائز الحديثةومعامل الخرسانة واسطول  من السيارات الناقلة للحمل ومعامل لانتاج الروافد في ثلاث محافظات بالعراق،ولقد توجت  هذه المشاريع  بعمل متخصص وهو انشاء أكبر مدينة رياضية في الشرق الأوسط....المدينة الرياضية في البصرة  التي وضع الحجر الأساس لها في 15  تموز عام 2009 ..
 تتكوّن المدينة من ملعب رئيسي بسعة 65  الف متفرج (ملعب جذع النخلة) وملعب ثانوي بسعة 10 الاف متفرج (ملعب البصرة الفيحاء )، يربط بينهما نفق بطول 100 متر وأربعة ملاعب ثانوية للتدريب بسعة 400 متفرج. وتبلغ مساحة المدينة الرياضية 580 دونماً، وتحتوي على 18 بوابة خارجية كبيرة، كل واحدة منها تحمل اسم محافظة عراقية معينة، وبحيرة صناعية على شكل خارطة العراق تحيط بالملعب الرئيسي، فضلاً عن حدائق وأماكن للاستراحة ومواقف للسيارات تتسع لعشرة آلاف سيارة ، ومستشفى للطب الرياضي، ومسبح أولمبي مغلق يتسع ل 10 آلاف متفرج ، وبنية خدمية تشمل محطة لتوليد الطاقة الكهربائية، وثلاث قاعات رياضية لألعاب خماسي الكرة والسلة والطائرة، وثماني عمارات سكنية لإقامة وفود الفرق الرياضية، وفندقين كبيرين خمس نجوم ومجمعات تجارية..

 
تم افتتاح اول مراحل المدينة  في 31 اذار2012  عام وبلغت كلفة المرحلة الأولى من مدينة البصرة الرياضية 550 مليون دولار تقريبا. اما التكلفة النهائية للمشروع فتزيد عن المليار دولار أمريكي.
الشاخص المهم الاخر الذي افتتح قبل بداية بطولة خليجي 25 هو ملعب الميناء  الذي يعتبره البعض تحفة فنية بكافة المقاييس ..
اضافة الى هذه المشاريع  وغيرها فقد كان يقيم العديد من الندوات والمحاضرات في جامعة البصرة  وساهم باطلاق صندوق رعاية الموهوبين من الطلبة في جامعة البصرة وكان اول المتبرعين للصندوق  بمبلغ اربعون مليون دينار عراقي وكان في نيته تنفيذ مشروع يغطي حاجة العراق من تقنيات الري الحديث ومنظومات التنقيط..
توفي المعمار  المهندس عبدالله عويز الجبوري يوم 24/8/2020  في مستشفى الامير حمزة بعمان  متأثرا باصابته بوباء كورونا
ووفاءا من البصرة  واهلها  لهذا الرجل  تم إطفاء انوار المدينة الرياضية في المحافظة بعد وفاته  كما قررت الدولة تسمية الشارع الرابط بين المدينة الرياضية ومطار البصرة  والذي قام بتنفيذه باسم المهندس الراحل عبد الله عويز الجبوري عرفانا بدوره المميز في بناء الصروح الرياضية و المشاريع المتميزة في العراق
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...