أول مشروع سريع للنقل تحت الأرض في
الشرق الأوسط لكنه لم يرَ النور ..بسبب
الحروب العبثية التي اوقفت عجلة الحياة واعادتنا قرونا الى الوراء
توجد له مخططات على الورق فقط وأنّ التصاميم الأولية ومخططات المشروع وضِعت عام 1980.. وكان من المفترض ان يتم بناء مترو الإنفاق على ثلاث مراحل.. حيث تم تصميم المرحلة الأولى للمترو عام 1980 قبل بدء الحرب العراقية الايرانية من قبل شركة (DBP) البرطانية وأكمل التصميم الرئيسي المصمم (Ritchard Dragun).. وكان طول المترو في التصميم 32 كم مع 36 محطة وبخطين، الخط الأول يربط منطقة الثورة بالأعظمية والثاني يربط منطقة المنصور بالمسبح وبتكلفة 1.8 مليار دولار. كانت تصاميم المحطات مستوحاة من قصص ألف ليلة وليلة وخصوصاً المحطة الرئيسية الضخمة في الخلاني.وكان من المفترض ان يباشر بتنفيذ المرحلة الاولى من مترو بغداد في آب ۱۹۸۳ ليبدأ تشغيل هذه المرحلة فعليا في ديسمبر ۱۹۸۷.
أما المرحلة الثانية للمترو فكانت من تصميم شركة (Engevix) البرازيلية على ان يتم المباشرة بالتنفيذ عام 1984 والتصميم يشمل توسعة للخطين الأول والثاني وتتضمّن بناء توسعة بطول 11 كم مع 10 محطات للخطين الأوّليين.
اما المرحلة الثالثة فكانت لخط ثالث يصل لشمال بغداد ولكنه لم يُصَمَم فعليا ..
صممت الشبكة لتفي بمتطلبات النقل العام في الأجزاء المزدحمة بالسكان حيث كان من المخطط ان يتم استخدامها من قبل مليون راكب يوميا مترو بغداد بحلول عام ۲۰۰۰.
الهيئة الاستشارية لمترو بغداد هي كروب کونسلنانت بنرو بريتيش وهي الشركة التي تم اختيارها لتنفيذ المرحلة الأولى التي تضم مسارين، الأول بطول 18 كم مع 20 محطة، ويبدأ من نهاية مدينة الثورة سابقا باتجاه ساحة الطيران مرورا بمنطقة ساحة بيروت، ومن ثم التوجه إلى المقبرة الملكية في الأعظمية، وربما بعدها إلى الكاظمية، على أن تكون المحطة الرئيسية في ساحة الخلاني قرب جسر السنك، أما المسار الثاني وسيبلغ طوله 21 كلم ويتألف من 21 محطة فيبدأ من ساحة عقبة بن نافع مرورا بشارع السعدون والمحطة الرئيسية ليشق بعدها نهر دجلة قرب جسر الأحرار باتجاه جانب الكرخ وصولا إلى ساحة الفارس العربي ليتجه بعدها باتجاهين احدهما إلى المنصور والآخر إلى البياع.كما كان مقررا ان يكون طول القطار۱۳۷ متر ويتكون من ست عربات مكيفة طول كل منها ۲۲ م وعرض العربة 3.2م مزودة بخمسة ابواب على الجانبين تضم مقاعد تسع 84 راكا جلوسا و 16۲ راكيا وقوفا وتكون السرعة القصوى للقطار 80 كم / ساعه ويتم التحكم في القاطرات بواسطة كومبيوتر مركزي ..كما كان مقررا في التصميم ان يكون طول المحطة 200 م ۲ وسمك جدران المحطات والخطوط 2.5 متر والسقوف 3.3 متر .ومع وجود أنظمة التكييف يمكن استغلال المشروع وتحويله إلى 50 ملجأ نووي في حالة التلوّث الشامل أو 50 ملجأ عادي في أوقات القصف الصاروخي لحوالي مليوني شخص ...اضافة الى دور المشروع في تشغيل حوالي ۳۰۰۰ فني من الايدي العاملة ...
في عام 2019، تمّ الاعلان على أنّ سيبدأ البناء في المترو في عام 2020،
بتكلفة 2.5 مليار دولار. ولكن لحد الان .. لا جانه ابو عليوي ولا بينت
مسحاته...ليبقى مشروع المترو حلما في الذاكرة عسى ان يرى النور .
توجد له مخططات على الورق فقط وأنّ التصاميم الأولية ومخططات المشروع وضِعت عام 1980.. وكان من المفترض ان يتم بناء مترو الإنفاق على ثلاث مراحل.. حيث تم تصميم المرحلة الأولى للمترو عام 1980 قبل بدء الحرب العراقية الايرانية من قبل شركة (DBP) البرطانية وأكمل التصميم الرئيسي المصمم (Ritchard Dragun).. وكان طول المترو في التصميم 32 كم مع 36 محطة وبخطين، الخط الأول يربط منطقة الثورة بالأعظمية والثاني يربط منطقة المنصور بالمسبح وبتكلفة 1.8 مليار دولار. كانت تصاميم المحطات مستوحاة من قصص ألف ليلة وليلة وخصوصاً المحطة الرئيسية الضخمة في الخلاني.وكان من المفترض ان يباشر بتنفيذ المرحلة الاولى من مترو بغداد في آب ۱۹۸۳ ليبدأ تشغيل هذه المرحلة فعليا في ديسمبر ۱۹۸۷.
أما المرحلة الثانية للمترو فكانت من تصميم شركة (Engevix) البرازيلية على ان يتم المباشرة بالتنفيذ عام 1984 والتصميم يشمل توسعة للخطين الأول والثاني وتتضمّن بناء توسعة بطول 11 كم مع 10 محطات للخطين الأوّليين.
اما المرحلة الثالثة فكانت لخط ثالث يصل لشمال بغداد ولكنه لم يُصَمَم فعليا ..
صممت الشبكة لتفي بمتطلبات النقل العام في الأجزاء المزدحمة بالسكان حيث كان من المخطط ان يتم استخدامها من قبل مليون راكب يوميا مترو بغداد بحلول عام ۲۰۰۰.
الهيئة الاستشارية لمترو بغداد هي كروب کونسلنانت بنرو بريتيش وهي الشركة التي تم اختيارها لتنفيذ المرحلة الأولى التي تضم مسارين، الأول بطول 18 كم مع 20 محطة، ويبدأ من نهاية مدينة الثورة سابقا باتجاه ساحة الطيران مرورا بمنطقة ساحة بيروت، ومن ثم التوجه إلى المقبرة الملكية في الأعظمية، وربما بعدها إلى الكاظمية، على أن تكون المحطة الرئيسية في ساحة الخلاني قرب جسر السنك، أما المسار الثاني وسيبلغ طوله 21 كلم ويتألف من 21 محطة فيبدأ من ساحة عقبة بن نافع مرورا بشارع السعدون والمحطة الرئيسية ليشق بعدها نهر دجلة قرب جسر الأحرار باتجاه جانب الكرخ وصولا إلى ساحة الفارس العربي ليتجه بعدها باتجاهين احدهما إلى المنصور والآخر إلى البياع.كما كان مقررا ان يكون طول القطار۱۳۷ متر ويتكون من ست عربات مكيفة طول كل منها ۲۲ م وعرض العربة 3.2م مزودة بخمسة ابواب على الجانبين تضم مقاعد تسع 84 راكا جلوسا و 16۲ راكيا وقوفا وتكون السرعة القصوى للقطار 80 كم / ساعه ويتم التحكم في القاطرات بواسطة كومبيوتر مركزي ..كما كان مقررا في التصميم ان يكون طول المحطة 200 م ۲ وسمك جدران المحطات والخطوط 2.5 متر والسقوف 3.3 متر .ومع وجود أنظمة التكييف يمكن استغلال المشروع وتحويله إلى 50 ملجأ نووي في حالة التلوّث الشامل أو 50 ملجأ عادي في أوقات القصف الصاروخي لحوالي مليوني شخص ...اضافة الى دور المشروع في تشغيل حوالي ۳۰۰۰ فني من الايدي العاملة ...
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق