الجمعة، 1 يناير 2021

هدنة الكريسماس ....المباراة الغريبة

 كل عام والاخوة  الاحبة من متاابعي صفحة شذرات المطر بالف خير .. وبهذه المناسبة سنتحدث اليوم عن حادثة غريبة حدثة في مثل هذا اليوم عام 1915  قبل 106  سنة ..
الحرب العالمية الأولى او ما تسمى  «الحرب العُظمى»، واحدة من أكبر الحروب في التاريخ.. اندلعت  يوم الـ 28 من شهر يوليو عام 1914، وانتهت يوم  11 نوفمبر 1918. كان السبب المباشر لاندلاع الحرب  هو حادثة اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند مع زوجته من قبل طالب صربي يدعى غافريلو برينسيب في 28 حزيران عام 1914 أثناء زيارتهما لسراييفو.شارك في هذه الحرب أكثر من 70 مليون فرد عسكري، منهم 60 مليون من قارة أوروبا، و تسببت هذه الحرب في مقتل أكثر من تسعة ملايين عسكري، بالإضافة إلى 7 ملايين مدني، كما تسببت في العديد من الأمراض مثل الإنفلونزا الإسبانية، والتي بدورها تسببت في وفاة  ما بين  50 الى  100 مليون شخص حول العالم.

جمعت الحرب بين دول الحلفاء وهم «بريطانيا، فرنسا، روسيا»، ضد دول المحور وهم: «ألمانيا، الإمبراطورية النمساوية المجرية»، وبعد توسع الحرب بشكل أكبر، انضمت إيطاليا واليابان والولايات المتحدة لدول الحلفاء، والدولة العثمانية ومملكة بلغاريا لدور المحور.
على العموم وبعيدا عن اجواء الحرب فقد شهدت هذه الحرب القاسية  حدثا غريبا وهو ما يسمى «هدنة الكريسماس او  هدنة عيد الميلاد» وهو  توقف قصير غير رسمي للقتال حدث بين القوات الألمانية والبريطانية في عشية عيد الميلاد عام 1914. وقد بدأت هذه القصة الغريبة عندما لاحظ الجنود الإنكليز بعض أشجار عيد الميلاد والفوانيس الموضوعة على امتداد الخنادق الألمانية لفوج المشاة ساكسونز  134فخرجوا على نحو مفاجئ من خنادقهم وتوجهوا صوب الجنود الألمان وصافحوهم وأتفق الجانبان المتحاربان على خوض مباراة بكرة القدم في اليوم التالي ..
وبالفعل جرت تلك المباراة بالقرب من قرية ميسينز في اليوم الاول من كانون الثاني 1915 وأنتهت بفوز الجنود الألمان على الجنود الإنكليز بثلاثة أهداف مقابل هدفين ....

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...