الأربعاء، 25 نوفمبر 2020

الشوفينية

 هي المغالاة  والتعصب الأعمى للوطن والقومية والدين والطائفة  وللرموز الاجتماعية والسياسية .. والصلف والعنجهية في التعامل مع من يخالفهم في ظل  غياب كامل   لرزانة العقل والمنطق والواقعية ..
وهي  امتداد طبيعي للبدائية والتخلف والتفاخر  الذي يقود إلى الاستعلاء والنظرة الدونية للشعوب والقوميات والمذاهب الاخرى.
اصل الكلمة  باللغة الانكليزية  chauvinism وتدل في تعريفها انها الانتماء  و الغيرة المفرطة والعدائية، والإعجاب الحصري للانسان  بوطنه او قوميته او دينه او مذهبه او عشيرته  والحمية العمياء  والاعتقاد المتحمس بأن انتماءه الفرعي افضل من الجميع  وان وطنه  أفضل الأوطان وأمته فوق كل الأمم..
 بدأت قصة مصطلح الشوفينية في القرن الثامن عشر عند جندي في جيش نابليون بونابرت يدعى (نيكولاس شوفان  Nicolas Chauvin) كان شديد التعصب  لفرنسا ومتفاني في القتال في جيش نابليون و حروبه دونما تفكير اومساءلة لعدالة  قضيته  وهل هو على حق ام باطل وعلى الرغم من فقر حاله و إصاباته الكثيرة و التشوهات التي تضرر منها في المعارك و الحروب التي دارت بسبب أطماع نابليون.. إلا أنه كان مدافعا شرسا عن نابليون و نظامه، ولا يجرؤ احد على المساس بنابليون امامه، الا وكان شوفان لهم بالمرصاد ..يهاجمهم  ويتطاول عليهم ويشتمهم ويسبهم من غير اي منطق او عقلانية .. و من هنا أخذت ظاهرة العنجهية والتزمت و الدفاع الغير عقلاني تسمية (الشوفينية) .
وقد اشتهر هذا المصطلح بعد  مسرحية هزلية للاخوان كونيارد إسمها (الشريط ذو الألوان الثلاثة)  تحدثت فيه عن دور نيكولاس شوفان ... وبعدها اصبح مصطلح الشوفينية ملازم للتعصب والتحيز المفرط واللاعقلاني للجماعة خاصة عندما يتضمن  الحقد والكراهية تجاه الجماعات المنافسة ... لذا انتشرت مصطلحات الشوفينية الوطنية والقومية واللغوية والدينية... بل وحتى  والاجتماعية حيث انتشرت مصطلحات مثل الشوفينية الذكورية ويستخدم للإشارة إلى عنجهية الرجل وتعني  بأن الذكور يتفوقونَ على الإناث ..وكذلك الأمر بِالنسبة الإناث الشوفينيات اللاتي يعتقدن أن الإناث أعلى من الذكور
 السؤال المهم ...ماهو السبب الذي يجعل الأنسان المُتضرر أو حتي غير المتضرر والغير مستفيد من اي نظام او او طاغية مجرم او  فكرة  او انتماء ديني او قبلي   أن يستقتل في الدفاع  عنها بكل أستماتة و عصبية وعنجهية وتحقير واهانة الاخرين.. مالذي يجعل الفرد يدافع باستماتة عن الباطل  لمجرد اختلاف الرأي وتبنيه لرأي مخالف.. بغض النظر عن مدى صحته ..... ومع الاسف اصبحت الشوفينية ظاهرة سريعة الانتشار وارتبطت باتهام وتخوين الاخرين  ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...