الاثنين، 12 مارس 2018

ساحة ام البروم

تعتبر ساحة ام البروم من معالم البصرة الشهيرة..  و كانت مقبرة لاهالي العشار والمناطق القريبة منها... اشتق اسمها من كلمة "برم" وهو القدر الكبير حيث  قام الحاج محمود باشا الملاك أحد وجهاء البصرة واثريائها بنصب هذه القدور الكبيرة في المقبرة لاطعام الجياع خلال المجاعة الكبيرة عام 1875م... وسميت منذ ذلك الحين "ام البروم". بعد التطور الكبير لمدينة العشار وفي عهد متصرف البصرة آنذاك تحسين علي منع الدفن في المقبرة وتمت ازالة المقبرة نهائيا عام 1933م واقيمت مكانها حديقة الملك "غازي" والتي كانت تمتد إلى نهر الخندق حيث كان الشباب يمارسون فيها هواياتهم  الرياضية  وخاصة المصارعة حيث برز منهم العديد من الاسماء منهم عباس الديك وكرم سرهنك  وصادق الصندوق ..
شهدت الساحة العديد من الاحداث حيث كانت المكان الذي انزل فيه الجيش البريطاني قواته اثناء احداث 1941 كما شهدت الساحة تظاهرات كبرى عام 1948 على اثر ابرام معاهدة بورتسموث  وكذلك تظاهرات  عام 1953 ضد البريطانيين   وتظاهرات عمال النفط 1954  وغيرها من الاحداث ..
بعد تموز 1958  تحول اسم الحديقة  الى حديقة "الشعب" .. لتنتهي بعدها بسنوات هذه الحديقة  حيث اقيم محلها كراجات البلدية ومبنى "الاتصالات".
ولكونها تقع في ملتقى الطرق فقد كانت الساحة تزدحم بعدد كبير من المحلات التجارية  ودور العرض السينمائي  مثل سينما الكرنك والوطني قبل أنتقالها إلى شارع الوطن وكذلك "الحمراء الشتوي" والاندلس الصيفي وغيرها. كما اشتهرت بكونها مقرا لواحدة من اشهر مؤسسات التسجيلات الصوتية .. تسجيلات شرهان الكاطع والتي كانت تفتتح انتاجها بالعبارة الشهيرة .. "تسجيلات شرهان الكاطع .. ساحة ام البروم تحت فندق العروبة الكبير"
اليوم ...وبالرغم من انها أصبحت ساحة مهملة .. لكنها مازالت  تشهد نشاطا كبيرا من خيوط الفجر الاول حيث تعج بالبسطاء من عمال البناء وباعة الشاي والمأكولات الشعبية .. واصحاب البسطيات  كونها مركزا لوقوف سيارات...


هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...