السبت، 20 أبريل 2024

البلوتوث

 هي تقنية اتصالات لنقل البيانات بين عقد الاتصالات  عبر المسافات القصيرة، باستعمال أمواج المذياع ذات الترددات فوق العاليّةVHF .. ابتكرها المهندس الكهربائي الهولندي جاب هارتسن، الذي يعمل بشركة إريكسون للاتصالات في عام 1994. لتكون بديلاً للأسلاك في نقل البيانات  .
جاءت التسمية نسبة الى الملك هارولد ذو السن الأزرق او هارولد بلوتوث. والذي عاش في أوائل القرن العاشر الميلادي حيث كانت أسنانه زرقاء من كثرة ادمانه على  أكل التوت البري الأزرق وذلك قبل اكتشاف فرشاة الأسنان ....
هذا الملك اشتهر بشجاعته الفائقة و قوته حيث حكم دولتين اسكندنافيتين وهما الدنمارك والنرويج و استطاع ضمهما تحت سيطرته دون اضطرابات و لذلك سمي ( الموّحد العظيم ).
ومع اختراع البلوتوث كان مخترعوها بحاجة لإسم يعبر عن قدرة الاختراع لتوحيد الاتصالات  العالم  لذا جاء اقتراح اسم هارولد  بلو توث على تقنية نقل البيانات بدون اسلاك   في عام 1997 من قبل جيم كارداش المسؤول في شركة إنتل والتي طورت نظامًا يسمح للهواتف المحمولة بالاتصال بأجهزة الكمبيوتر وذلك عندما  كان يقرأ رواية عن الفايكنج والملك  الموحد العظيم هارولد ذو السن الأزرق ..
و تم تصميم شعار البلوتوث من دمج اول حرفين من اسم الملك (بلوتوث ) و المكتوبين بالأبجدية الرونية القديمة لنا بهذا الاسم و الشكل و اللون  الذي يعرفه العالم اليوم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...