الأربعاء، 17 أبريل 2024

تكية البدوي او ابو شيبة

 تقع  زاوية او  تكية البدوي او ابو شيبة في محلة العمار على شارع الرشيد وهي تكية  قديمة للطريقة الرفاعية، شيد الزاوية السيد كاسب الرفاعي الكاظمي الملقب (ابو شيبة) سنة 1680م، وهو من ذرية الامام موسى الكاظم (ع) ..لقب بالبدوي لانه قدم إلى بغداد بلباسه العربي ولهجته التي تختلف عن لهجة اهل بغداد فلذلك أطلقوا عليه لقب البدوي . وتوفي بعد انشاء التكية بسنتين  ودفن فيها ..وبعد وفاته قامت زوجته آسيا  خاتون بوقف املاكها في بغداد وديالى سنة 1682 وانشأت مدرسة للعلوم العقلية والنقلية ..
بعد شق شارع الرشيد  بداية القرن الماضي  هدمت التكية  وبقيت  خربة حتى سنة1921  حيث اعيد بناء المدرسة والتكية من قبل  دائرة الأوقاف، وأنشأت منها دكاكين وغرف في الطابق العلوي  وصدرت ارادة ملكية عام 1922 بتعيين  عبد القادر بن الملا رزوقي مدرساً لها براتب 90 روبية ...  وفي عام  1925 اصبح الطابق العلوي  للتكية مقراً لوزارة الاوقاف  ..
تضم التكية مرقد السيد كاسب الرفاعي  وفي عام  1961م  حيث عزمت امانة العاصمة على هدم البناية وما حولها من العمارات لجعلها ساحة، وعندها عارضهم وجود قبر السيد كاسب (ابو شيبة) الرفاعي فصدرت الأوامر من الجهات المختصة بترك هذا المرقد .. وهناك رواية شعبية  تقول ان الحكومة ارادت ازالته وطمسه  ولكنهم لم يتمكنوا من ازالته بعد ان تعطلت الاليات التي استخدموها لهذا الغرض لعدة مرات ..
على العموم اجريت للمكان حملة اعمار  وترميم وتم فتح باب لهذه الحجرة التي تضم قبر السيد كاسب (ابو شيبة) من جهة شارع الرشيد,وشيدت على أرض التكية عمارة حديثة للاوقاف ،أطلق عليها عمارة البدوي المجاوره للمرقد تقع في الشارع المؤدي الى غرفة تجارة بغداد حاليا وفتح باب آخر من داخل العمارة المذكورة يؤدي الى المرقد
وقد قرأت قبل ايام قولا لصديقنا الاخ الباحث محمد صالح  نقله عن المؤرخ الراحل الدكتور عماد عبدالسلام رؤوف انه توجد على حجرة القبر لوحة من الرخام كتب عليها بحروف بارزة هذه تكية السيد كاسب بن السيد يعقوب بن السيد شعبان عليه الرحمة والرضوان بن السيد محمد بن السيد احمد الرفاعي الحسيني قدس سره الكاظمي في محلة صاري بيك سنة 1094 هج .وهي معلومة اعرفها لاول مرة ان ان منطقة العمار كانت تسمى بهذا الاسم  ..
صورة نادرة جدا  تعود لعام 1926 لتكية البدوي  القديمة والتي كانت وزارة الاوقاف تشغل الطابق الثاني من البناية   وواضحة في الصورة عملية سحب  مياه الفيضان من الشارع ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

الزواج الاسطوري

  كل فترة تخرج علينا وسائل الاعلام  بالحديث  عن "حفل زواج أسطوري" متناسين ان تاريخنا المجيد  يحدثنا عن عدداً من حفلات الزفاف الأسط...