الجمعة، 29 ديسمبر 2023

صديق الاسرة ... الدكتور عبد الجليل البرزنجي

طبيب  اعلامي ورياضي متميز .. لمع نجمه في الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي   ولد في مدينة بغداد عام 1932 واكمل دراسته الاولية والثانوية  وتخرج من كلية الطب بجامعة أنقرة التركية.. وعمل بعد ذلك في مستشفى كندر في مدينة برلين الألمانية  وهناك  أكمل دراسة الماجستير وتخصص في طب الاطفال  .في عام 1966 زار المملكة المتحدة وعمل في واحدة من كبريات مستشفيات الأطفال في بريطانيا بأشراف الأستاذ البريطاني بونهام كارتر، طبيب الأطفال المعروف عالميا...وخلال هذه الفترة تزوج من الدكتورة ساندرا زميلته في العمل ..
عمل الدكتور البرزنجي كرئيس الأطباء المقيمين في طب الأطفال في مستشفى شمال مدينة شفيلد الأنكليزية وذلك للأعوام بين 1969-1972. وقد برزت  عنده الرغبة في التثقيف الصحي لعامة الناس وذلك من خلال مشاركته في بداية السبعينيات في برنامج للتلفزيون البريطاني بعنوان عالم الغد.
عام 1972 وبعد دعوة الحكومة العراقية لاصحاب الكفاءات قرّر الدكتور البرزنجي أن يعود الى العراق حيث عمل طبيبا للأطفال في مدينة الطب وعضوا في قسم طب الأطفال في كلية الطب بجامعة بغداد. أضافة الى ألقاء المحاضرات العلمية على طلبة الدراسات الأولية والعليا في كلية طب بغداد..
حصل على شهادة الدكتوراه في طب الاطفال من جامعة شفيلد في المملكة المتحدة عام 1978. ببحث متميز  حول وفيات الأطفال الرضع..
تميز الدكتور البرزنجي بقابليته في الأعلام العلمي ونشر المعرفة والثقافة الصحية بين أوساط المجتمع من خلال شاشة التلفزيون. و أستطاع من إقناع إدارة تلفزيون بغداد في بداية الثمانينيات من القرن الماضي ليقوم بأعداد وتقديم برنامج الأسرة والطفل الأسبوعي التلفزيوني والذي كان له دوره المهم في تعليم الأم العراقية على العادات الصحية الأيجابية في رعاية الطفل وفي مختلف المراحل العمرية.
عرف عن الدكتور البرزنجي حبه وموهبته في الرياضة وسباق الركض السريع حيث كان يتفوق على الكثيرين. كما كان ينظّم السباقات الرياضية لطلبة وأساتذة الكلية الطبية وله خبرته وباعه الطويل في ذلك.
استمر  الدكتور البرزنجي بعطاءه العلمي والاعلامي حتى احالته الى التقاعد عام 2001  غادر بعدها مع عائلته الى بريطانيا  وتوفي في مدينة ليدز عام 2015 اثر جلطة دماغية ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...