الخميس، 30 نوفمبر 2023

جبل كورك

 يقع منتجع جبل كورك على قمة جبل كورك  الذي بعد 107 كم شمال شرق مدينة أربيل وهو جزء من سلسلة جبال زاكروس ويبعد11 كم من شلال كلي علي بك و50 كيلومتراً عن الحدود الإيرانية..وتمتد رقعته الجغرافية من مصيف بيخال التابع لقضاء رواندوز ويتم الوصول  إلى قمة جبل كورك بواسطة التلفريك ويبلغ طول التلفريك حوالي 4 كم و بارتفاع 75 م.
يبلغ ارتفاع جبل كورك حوالي 2115 م عن مستوى سطح البحر. لا تتعدى درجات الحرارة في المجمع شتاء درجة مئوية واحدة حيث يصل مستوى الثلوج إلى ارتفاع متر واحد. في حين تصل درجات الحرارة خلال فصل الصيف إلى 25 درجة مئوية
يضم  المنتجع  مرصد فلكي كبير هو الأكبر في الشرق الأوسط تم بناءه في سبعينيات القرن الماضي  وتم اختيار قمة جبل كورك كموقع له نظراً لارتفاعه  وموقعه الجغرافي ولكن لم يتم اكتمال بنائه بسبب بدء  الحرب العراقية الإيرانية التي دمرت بعضاً من أجزاء المرصد.
يضم جبل كورك  منتجعا سياحيا  من فئة  5 نجوم .. يضم دورا وشققا سياحية اضافة الى  مطاعم ومواقف خاصة للسيارات ومركز للياقة البدنية وتتوفر خدمة استئجار معدات التزلج وتأجير السيارات في منتجع جبل كورك، كما تشتهر المنطقة بممارسة الرياضات الشتوية ومنها رياضة المشي لمسافات طويلة والتزلج على الجليد و الطيران الشراعي. وقد تم في شباط 2022 تنظيم المهرجان الرابع للتزلج على الثلج في جبل كورك بتنظيم من شركة زت كروب العالمية شمل كذلك الطيران الالي الموجه والباراكلايدر (الطيران الشراعي) اضافة الى سباق التزلج على الجليد، ورالي للسيارات، وسباق للمناطيد،.بمشاركة فرق عالمية وفي مقدمتها الفريق الكندي والبولندي والروماني بالإضافة إلي الفريق اللبناني.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...