الثلاثاء، 11 يونيو 2019

جو أريدي ... اسعد من حكم عليهم بالإعدام


ولد جو أريدي في  14 نيسان   1915لأبوين سوريين هاجرا إلى كولورادو .. متخلف عقليا ... درس جو في مدرسة التأهيل العقلي  وتركها  ليعمل في محطة النقل  وبالرغم من أنه كان في سن 23 إلا أن قدراته العقلية لطفل بين 4و 6 اعوام .. 
في 26 اغسطس 1936 تم القبض على جو أريدي في احدى محطات النقل و اجبر على الاعتراف   باغتصاب فتاتين وقتل إحداهما والتي تبلغ  15 سنة  .. مع ان اخوات المقتولة شهدن ان من قتلها هو شخص آخر و ان جو لم يكن موجودا هناك أصلا.
وبدلًا من أن يدافع محامي "جوي" عنه بصفته معاقًا عقليًا، قرر أن يعلن بأن موكله مذنب، و أنه يجب تخفيف حكمه بسبب "الجنون"، و تم الحكم على جو بالإعدام بغرفة الغاز  رغم عدم توفر ادلة  بناءًا على اعترافه الذي شكك فيه 3 أطباء رسميين بصفة جو معاقًا عقليًا ورغم ان حكم الاعدام   لايطبق على المعاقين ذهنيا ..
مكث في غرفة السجن مدة 18 شهرًا، لا يعرف سبب وجوده فيها ، في انتظار تنفيذ حكم الإعدام .. وقضى أيامه  الاخيرة في اللعب بقطارٍ أهداه له السجان روي بست الذي وصفه قائلا: "جو كان اسعد سجين في طابور الإعدام".. و عندما سئل عن الوجبة الأخيرة طُلِب آيس كريم فقط، ولما دخل غرفة الإعدام في  6 يناير 1939 كان  لايزال يلعب بالقطار ....
في كانون الثاني عام  2011   وبعد 72 عاما من اعدامه تم تبرئة "جوي''  من قِبَل حاكم كولورادو بعدما تبين انه لم يفهم التهمة الموجهة اليه بسبب نسبة ذكاءه المنخفضة التي تبلغ 40 درجة مقارنة بنسبة الذكاء المتوسطة للبشر 100 درجة...وبعد أن ظهرت عدة أدلة على براءته، وأنه لم يكن في البلدة ساعة  وقوع الجريمة،..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...