الاثنين، 27 ديسمبر 2021

الزرشك

 الزرشك هي عشبة او شجيرة موطنها الاصلي  أوروبا وشمال إفريقيا وتشتهر ايران بانتاجها الواسع من الزرشك حيث يتم تصديره الى 30 بلدا ومن بينها النمسا، استراليا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وتشيلي وكندا ونيوزيلندا وهولندا ، وتعد المانيا اكبر مستورد للزرشك .
الزرشك هو توت بري حامض واسمه العلمي “البرباريس " يشبه الزبيب او الكشمش   وهو ذو فوائد طبية كبيرة  ويستخدم في مجالين  الاول هو للطبخ حيث يتم تجفيف ثماره و يوضع فوق الارز ليضفي نكهة ذات حموضة رائعة على الطعام كما يستخدم في عمل الكبة  والدولمة  اضافة الى بعض الصلصات والمربى و الجيلي أو كعصير أو يعمل كالشاي، ويستخدم ايضا مع الكيك وبعض المخبوزات .. ويمكن شراء هذه العشبة من الاسواق المحلية ..
المجال الثاني للاستخدام هو المجال الطبي  حيث يتم تصنيعه  على شكل  شاي . كبسولات. صبغة. مرهم .أقراص. الأعشاب المجففة . مستخلصات سائلة لتستخدم   كعلاج شعبي لاضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث ثبت أن هذه العشبة تزيد من تدفق العصارة الصفراوية، وهذا هو سبب استخدامها لمشاكل الكبد والمرارة، كما تستخدم  موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب والجروح الطفيفة.و تساعد عشبة الزرشك على تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل وكذلك آلام أسفل الظهر والشد العضلي في منطقة الساق وأسفل الظهر والعديد من الحالات الأخرى كما أن عشبة الزرشك تساعد على تنظيم انقباضات عضلة القلب عن طريق زيادة حساسية عضلة القلب لعنصر الكالسيوم الذي له دور في عملية الانقباض.. وتساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل آمن وفعال حيث تساعد على توسيع الأوعية الدموية والتقليل من انقباضها مما يساعد في تقليل وتنظيم كمية الدم التي تصل إلى القلب وتقليل المقاومة التي يجدها الدم في طريقه للوصول إلى القلب اضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم والسيطرة على مرض السكر خاصةً إذا كان من النوع الثاني.
ورغم  ان ايران اكبر منتج للتوت البري الحامض  ، الا انها لا تصدر سوى القليل منه الى الدول التي اشرنا اليها وذلك بسبب الاستهلاك الداخلي الكبير للزرشك عدم معرفة الكثير من  شعوب العالم بهذا المحصول الزراعي وطعمه الرائع وفوائده الطبية. مع العلم  بان هناك منتجات تحمل اسم الزرشك الا انها منتجة من حبات  الرمان المجفف  ورغم انها تعطي طعما حامضيا مقاربا للتوت البري الحامض الا انها لا تعطي الفوائد الصحية التي يعطيها الزرشك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...