الأحد، 9 يونيو 2019

الكافيار

يعتبر الكافيار من اهم انواع المقبلات  الراقية الباهضة الثمن والتي اصبحت من لوازم المجمعات المخملية .. وهو عبارة عن بيض يستخرج  من انواع معينة من الاسماك مثل سمك الحفش(ستيرجون) والذي يستخرج منه الكافيار الاسود  وسمك السلمون والذي يستخرج منه  الكافيار الأحمر .. اضافة الى بعض الانواع الاخرى ... والتي يتم صيدها في بحر قزوين من قبل  أذربيجان، إيران، روسيا وكازاخستان ..  وبعض مناطق شمال الاطلسي
وبسبب عمليات اصطيادها المفرطة، فإن أعداد ألاسماك المنتجة للكافيار  وخاصة سمكة الحفش النادرة  اصبحت في  تهديدٍ حقيقي واوشكت على وشك الانقراض. كما تدهورت  كميات الكافيار المنتجة حاليا  عما كانت عليه قبل  ثلاثين عامًا.
من المهم إدراك أن للكافيار أنواع عديدة تختلف في سعرها، منها الثمين ومنها الرخيص، وذلك تبعًا لنوع السمك الذي يُستخرج منه. الأسماك النادرة التي تستغرق وقتًا طويلًا لتكوين البيض، مثل سمكة الحفش النادرة، يُعتبر ما تُنتجه من كافيار الأغلى ثمنا ، فيما باقي انواع  الأسماك التي تُنتج تُنتج البيض  خلال مدة زمنية قصيرة وبشكلٍ أكثر وفرة .. يكون سعر الكافيار أقل ثمنًا.
يعمل الكافيار على حماية القلب والشرايين لغناه بالبوتاسيوم الذي يقوم على تنظيم نبضات القلب. كما يعد مادة غنيٌة بالأوميغا 3 التي  تنظم معدل الكوليسترول والدهون المشبعة في الدم كما أنه  مقوي جنسي فعال حيث اثبتت الدراسات الروسية الأخيرة  انه يضاعف القدرة الجنسية ويزيدكمية  السائل المنوي  ويحسن نوعيته بسبب كثرة الفوسفور خاصة في الكافيار الأحمر .كما  يعمل على زيادة فاعلية الجهاز المناعي للجسم و يساعد على التقليل من آثار التجاعيد و يحارب الشيخوخة، ويقوي العظام ومفيد لصحة العيون. يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على تشكيل الأنزيمات، والتي تلعب دورًا فعالًا في إتمام وظائف الحسم على أكمل وجه.ويعمل  على إنتاج الكولاجين والمحافظة على جمال البشرة.ويساهم في تنشيط الذاكرة ومقاومة الزهايمرو يحمي الجهاز البولي وخاصة الكلى من تكون الحصى.كما يخفف بشكلٍ كبير من آلام الصداع العنيفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...