الاثنين، 5 نوفمبر 2018

المدام جَـيـن ديـولافـوا

ولـدت  المدام جَـيـن هـنـريـيـت مـاغـر سـنـة 1851 في مـديـنـة تـولـوز في الجـنـوب الفـرنـسيل لعـائـلـة ثرية . دخلت  ديـر راهـبـات ودرست فيه حيث تـلـقّـت فـيـه تـعـلـيـما عالي المستوى بالاضافة الى  دراستها لعـدّة لـغـات ومـهـارت في الـرّسـم والـتّـصـويـر.
تعرفت على  المهندس وعالم الاثار مـارسـيـل ديـولافـوا  وتـزوّجـا عام  1870. وحملت اسمه لتصبح جَـيـن ديـولافـوا ورافقته عام 1879 في رحلته الى بلاد فارس ( ايران الحاليه ) والعراق الذي كان تحت الـحـكـم الـعـثـمـاني لغرض دراسـة الـعـلاقـات بـيـن الـفـنـون الـشّـرقـيـة والـفـنـون الـغـربـيـة.
كـانـت جَـيـن قـويـة الـشّـخـصـيـة لا تـخـشى شـيـئـاً ولا تـهـاب أحـداً، تـرتـدي مـلابـس  الرجال وتـعـتـلي صـهـوة حـصـان. وتـكـتـب يـومـيـات الـرّحـلـة وتـسـجّـل مـلاحـظـات وتـخـطـط رسـومـاً وتـلـتـقـط  صـوراً فـوتـوغـرافـيـة.
جالت العراق من اقصاه الى اقصاه وعـادا بـعـد ذلـك إلى بـاريـس بـمـجـمـوعـة آثـار مـا زالـت مـعـروضـة في مـتـحـف الـلـوفـر. ورغـم نـجـاح الرحلة  لـم يـعـودا بـعـد ذلـك إلى الـشّـرق، واكـتـفـيـا بـالـتّـجـوّل في جـنـوب أوربـا... وقد نـشـرت جَـيـن تفاصيل الرحلة الى الشرق في كـتـاب عـنـوانـه : "بـلاد فـارس وبـلاد الـكـلـدان وبـلاد شـوش" صدر  عـام 1887وقد ترجمها الاستاذ عـلي الـبـصـري الى العربية  تحت عنوان “رحـلـة مـدام ديـولافـوا مـن الـمـحـمّـرة إلى الـبـصـرة وبـغـداد " صـدر في بـغـداد عـام 1958..
عـام 1890 نـشـرت جَـيـن أوّل روايـاتـهـا الـتّـاريـخـيـة. وقـبـيـل الـحـرب الـعـالـمـيـة الأولى نـشـطـت في الـدّعـوة لإدخـال الـنّـسـاء في الـجـيـش لـيـسـاويـن الـرّجـال في الـدّفـاع عـن الـوطـن. وبـعـد بـدايـة الـحـرب في 1914 ..رحلت مع زوجها  إلى مـديـنـة الـرّبـاط في الـمـغـرب. وشـرعـت في حـمـلـة إزاحـة الـتّـراب عـن بـقـايـا جـامـع حـسـن، ولـكـنّ حـالـتـهـا الـصّـحـيـة تـدهـورت فـأرجـعـت إلى فـرنـسـا حيث تـوفـيـت عام1916.





هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...