السبت، 20 أكتوبر 2018

صوفيا .... اول روبوت شبيه بالبشر

صوفيا هي روبوت شبيه بالبشر صممته شركة "هانسون روبوتيكس" المتخصصة بانتج الروبوتات في هونغ كونغ. وصممت لكي تعيش مع البشر وتتعلم وتتأقلم مع السلوك البشري وتصرفاته، وهي أقرب الروبوتات في محاكاة البشر وانطباعاتهم المختلفة، في الحزن والفرح ، وتستخدم صوفيا  تكنولوجيا التعرف على الكلام ولديها أيضاً القدرة على الإجابة على أسئلة معينة وإجراء حوارات بسيطة في مواضيع محددة... وصمم النظام ليصبح أذكى مع الوقت.وقد حصلت صوفيا في تشرين الاول 2017 على الجنسية السعودية، لتكون بذلك أول روبوت يحصل على جنسية.
صممت صوفيا بناءً على شكل الممثلة البريطانية أودري هيبورن..وجرى تشغيلها في 19 نيسان 2015. وتعتمد على كمية هائلة من الذكاء الاصطناعي، عن طريق تخزين أنظمة إلكترونية وقدرات تقنية في الذاكرة الموجودة فعلياً في الإنسان الآلي، حيث تستطيع معالجة البيانات بشكل بصري والتعرف على الوجوه، وتقليد الإيماءات البشرية وتعبيرات الوجه..
شاركت  صوفيا في العديد من النشاطات  فقد  زارت مقر الأمم المتحدة في 11 تشرين أول 2017، والتقت  مع أمينة محمد .. نائب الأمين العام للأمم المتحدة وأجرت حوارا معها ...كما شاركت في ال25 من نفس الشهر في قمة الإستثمارات المستقبلية في الرياض بالمملكة العربية السعودية  حيث منحت الجنسية السعودية وقد اثار  منح صوفيا الجنسية عدة تساؤلات حول الحقوق المدنية التي يترتب عليها منح الجنسية لانسان آلي مثل الحق في التصويت أو الزواج... وكذلك التعاملات القانونية .. أو إذا ما كان تعطيل نظامها أو إغلاقه يعتبر جريمة قتل.
كما زارت العديد من الدول من بينها مصر حيث التقاها الاعلامي الكبير اسامة كمال واجرى معها لقاء تلفزيوني من علىى شاشة احدى القنوات الفضائية  المصرية..
وبالرغم من الجدل الذي اثاره هذا الاختراع الرائع الا ان بعض العقول العربية المهووسة بالجنس  بدأت تتسائل  حول ممارسة الجنس مع صوفيا .. وقد اجاب الداعية الإسلامي حذيفة المسير بوضوح إن ممارسة العلاقة الجنسية مع الروبوت "صوفيا" ليس زنا، ولكنه حرام شرعًا..
صورة لصوفيا وهي تتحدث في مؤتمر "الذكاء الصناعي لأجل عالم أفضل" الذي عقده الاتحاد الدولي للاتصالات... جنيف في آب 2018

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...