الأربعاء، 11 يوليو 2018

مشهد علي


(مَشْهَد الحَجَر ) أثر تاريخي إسلامي يقع في مدينة حديثة وتحديدا في منطقة بروانه  .. ويلفظ أبناء المنطقة اسمه  (المِشْهَد) بكسر الميم ، والى هذا المكان تنتسب قبيلة السادة  المشاهدة الذين يرجعون  الى السيّد الشريف مسلم الكبير من بني النازوك آل جعفر الزكي الرضوي الحسيني.

مشهد  الحجر هو المكان  مر به الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام  مع جيش المسلمين  الذي يقدر بحوالي مئة الف  مقاتل في طريقه  من الكوفة عاصمة الخلافة الاسلامية نحو منطقة الرقة السورية حيث وقعت في ضواحيها معركة صفين عام 37 هجرية..بين جيش المسلمين بقيادة الإمام علي بن ابي طالب عليه السلام  وبين جيش المتمردين في  الشام بقيادة معاوية بن أبي سفيان ..
في طريقه الى ميدان المعركة، نزل الإمام علي  عليه السلام  وجيشه  الى هذا المكان لغرض الاستراحة من عناء السفر حيث أدى الصلاة في هذه المنطقة.. وراح أهالي القرى المجاورة فيما بعد يرتادون الى هذا  المكان للصلاة تبركاً  بالمكان ..مما حدى بالوالي  نور الدين زنكي باستدعاء  وفد من مكة المكرمة برئاسة السيّد الشريف مسلم الكبير لغرض بناء مسجد في  المكان الذي صلى فيه الامام علي  بن ابي طالب عليه السلام  و بعد  انجاز المهمة قام الشريف مسلم الكبير بتوكيل ابنه الشريف ثابت بن مسلم بالإشراف على المسجد .. ويحمل المسجد كتابات عربية اسلامية تعود الى تلك الفترة .. والى هذه المنطقة تنتسب قبيلة السادة المشاهدة .
وهناك شواهد اخرى على مرور الامام علي عليه السلامم بتلك المنطقة  منها وجود قبتين في منطقة عانه القديمة  تحملان اسم قبة علي الأولى على سفح مرتفع  في محلة حقون، والثانية في حضن مرتفع اكثر وعورة بمحلة غازي (الجمهورية)، وهما شاهدان على مرور الأمام علي بهذه المنطقة.

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...