الثلاثاء، 24 مايو 2022

الدكتور ريتشارد ليدريرفي بغداد ... تكسر الدم

 ولد  الدكتور ريتشارد ليدرير في  11/6/1885 مدينة كارلسباد في تشيكوسلوفاكيا (التشيك الحالية ) ونشأ فيها  .. درس الطب  في جامعة فيينا وتخرج منها في28/11/1908 وتخصص في طب الاطفال .. ..واصبح استاذا لطب الأطفال في كلية الطب بجامعة فيينا عام 1923. وتدرج  حتى وصل الى مرتبة الاستاذية ( برفسور في طب الاطفال) ونشر العديد من الكتب والمقالات العلمية مثل "طب الأطفال" (برلين 1924)  و "تغذية الرضع عن طريق الثدي" (فيينا 1926) ،
ورغم اعتناقه الكاثوليكية  فقد تعرض للاضطهاد ايام  النازية على خلفية اصوله اليهودية  حيث أجبر على ترك الجامعة في 22 نيسان  1938.وتم تهجيره  فلجأ الى بغداد عام ١٩٣٨.. ليتم تعيينه  استاذا لطب الاطفال في الكلية الطبية الملكية العراقية  اضافة الى تكليفه كطبيب الاطفال الخاص المشرف على صحة  ولي العهد الامير فيصل الثاني انذاك .
اضافة الى ذلك فقد كان  الدكتور ريتشارد ليدرير موسيقيا من الطراز الاول وعازفا محترفا بارعًا للغاية للبيانو .. وكان يحب قراءة المقطوعات الموسيقية  كما  يقرأ بها الآخرون الكتب.
يعود له الفضل في اكتشاف ما يسمى ب تسمم او تكسر الباقلاء  حيث وصف تكسر الباقلاء  لاول مرة في تاريخ الطب الحديث واقترح ان يسمى 'فقر دم ربيع بغداد' .. وذلك عندما نشر بحثا  في بغداد في آذار ١٩٤١ بعنوان  "شكل جديد من فقر الدم الانحلالي الحاد ، فقر الدم الربيعي في بغداد".
وبين البرفيسور ريتشارد ليدرير ان 'فقر دم ربيع بغداد' Baghdad Spring Anaemia يؤدي الى حدوث تكسر حاد في الدم خلال ٢٤-٣٦ ساعة  وغالبا ما يحدث في الصبيان وقدر  ان خطورة الوفاة هي بحوالي ١٠٪‏.  وذلك بعد دراسته ل ١٤ حالة ..
وبعد نشر هذا البحث والتطور العلمي  تبين ان المرض يعرف بتكسر الدم الفولي أو أنيميا الباقلاء أو فقر الدمِ الناجم عن  نقض انزيم يسمى سداسي فوسفات الغلوكوز النازع للهيدروجين في الدم، والذي يعد إنزيمًا هامًا لتنظيم التفاعلات الكيميائية الحيوية في الجسم.مما  يسبب  تكسر كريات الدم الحمراء مما  يستوجب اعطاء دم.
الجدير بالذكر ان  الاكلة الشعبية الباقلاء بالدهن  هي  الاكلة الوحيدة التي تجمع جميع الأحماض الامينية التسعة الاساسية لحياة الانسان  التي لا توفرها اي اكلة اخرى..يعتبر مرض انيميا الفول من أكثر امراض الأنزيمات انتشاراً في العالم حيث  يقدر عدد المصابين بهذا المرض  بأكثر من ٤٠٠ مليون شخص، يتوزعون  بشكل خاص في أفريقيا وجنوب آسيا والشرق الأوسط اغلبهم لاسباب وراثية  مرتبطة بضعف أو غياب قدرة الكريات الحمراء على إنتاج انزيم يلعب دوراً هاماً في عملية أيض الخلايا الحمراء ..
واخيرا ورغم ان ان الباقلاء هي اخطر الأطعمة الضارة لمصابي هذا المرض ولكنها ليست الوحيدة المسببة  بل تشمل بدرجة اقل العدس والبازلاء والفاصوليا أو أي نوع من البقوليات أو السماك والخوخ الخشن والنبق والطماطم الخضراء غير الناضجة أو عند تناول عقاقير أو كيماويات معينة.
وبعد اكتشافه شكل جديد من فقر الدم الانحلالي الحاد .. أصيب الدكتور ريتشارد ليدر بمرض جلدي عضال وتوفي عام 1941.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...