الثلاثاء، 31 مايو 2022

ناشيونال جيوغرافيك

 ناشيونال جيوغرافيك ، أو الجمعية الجغرافية الوطنية هي شركة أمريكية و من أكبر المنظمات العلمية غير الربحية في العالم، تهدف إلى نشر المواد العلمية والثقافية لأكبر عدد من البشر في جميع أنحاء العالم. أسستها في واشنطن بالولايات المتحدة في 13 يناير عام 1888 مجموعة من الأكاديميين والأثرياء المهتمين بالسفر. حيث تولى غاردينر غرين هوبارد رئاسة أول مجلس إدارة للمنظمة تبعه  ألكساندر جراهام بيل في عام 1897.
المنظمة متخصصة في الجغرافيا والعلوم الطبيعية والدعوة للحفاظ على البيئة والثقافة الإنسانية.. حيث بدأت باصدار عدة مجلات اهمها  ناشيونال جيوغرافيك  و ناشيونال جيوغرافيك فور كيدز وناشيونال جيوغرافيك إكسبلورر. بالإضافة إلى كل ذلك تنشر المجلة أطلس، كتب وخرائط. كما نشرت وساهمت في نشر مجلات أخرى كمجلة ناشيونال جيوغرافيك للمغامرة، ناشيونال جيوغرافيك للأبحاث (مجلة علمية) ومجلات أخرى.
شعار (لوجو) المنظمة عبارة عن إطار أصفر اللون- مستطيل الشكل يظهر على المجلات التابعة للمنظمة وعلى القنوات الخاصة بها.
اضافة  الى المجلات العلمية فقد بدأت المنظمة ببث برامج جمعية ناشونال جيوغرافيك عبر  بعض القنوات  التلفزيونية في  الولايات المتحدة . قبل ان تطلق  في يناير 2001 قناة ناشونال جيوغرافيك وبعد النجاح السريع للقناة وكثرة المحتوى المراد عرضه قامت المنظمة بإطلاق عدد من القنوات الفرعية مثل ناشونال جيوغرافيك الحياة البرية، ناشونال جيوغرافيك كيدز، ناشيونال جيوغرافيك للموسيقى، ناشونال جيوغرافيك الناس مع استمرار بثها أيضا على شبكة قنوات بي بي إس وشبكات أخرى في الولايات المتحدة وباقي دول العالم لسنوات عديدة.
في 9 سبتمبر 2015 تحولت جمعية   ناشيونال جيوغرافيك الى  منظمة ربحية حيث تم  تأسيس  شركة جديدة بإسم ناشيونال جيوغرافيك، امتلكت فيها  شركة  فوكس القرن  21  حوالي  73% من أسهم هذه الشركة .. ليصبح  لها الحق في إدارة ناشيونال جيوغرافيك وباقي المجلات والأعمال الإذاعية والتلفزيونية  ونتيجة لتحقيقها ارباح كبيرة  استطاعت  ناشيونال جيوغرافيك من تمويل  العديد من البعثات  العلمية والاستكشافية  حيث تم تمويل بعثة إلى مصر لدراسة مقبرة الملك توت عنخ أمون كما مولت بعثة استمرت أكثر من 18 شهر حول الكنوز الثقافية الأفغانية كما قامت بتمويل بعثة إلى ضريح الإمبراطور الأول كين ... اضافة الى بعثات اخرى كما امتلكت  سلسلة محلات للبيع بالتجزئة في العاصمة واشنطن، لندن، سيدني وبنما. تدار من قبل شركة إستثمارية أسبانية.
في 14 ديسمبر 2017، في صفقة تاريخية قدرت قيمتها بأكثر من 52 مليار دولار، أعلنت شركة ديزني عن شراء أغلب أسهم شركة فوكس القرن 21 ، لتكون هي المتحكمة الآن في ناشيونال جيوغرافيك... والتي تدير حاليا مجلات ناشيونال جيوغرافيك على اختلافها  والتي تصدر بأكثر من 40 لغة على مستوى أنحاء العالم حيث  يبلغ ما يتم طباعنه شهريا ن حوالي 6.8 مليون نسخة تصل  لأكثر من 60 مليون قارئ. و في أوائل عام 2007، تم إصدار أكثر من 42,000 نسخه مجلة ناشونال جيوغرافيك كيدز بالللغة العربية في مصر وزعت على المدارس الحكومية، اضافة الى 15,000 نسخه أخرى بيعت  في المكتبات. 
كما تدير حاليا  مجموعة  قنوات ناشيونال جيوغرافيك  التي تبث باللغة الإنجليزية وما يقرب من 40 قناة بلغات اخرى.. اضافة الى  قنوات ناشونال جيوغرافيك الحياة البرية و قناة ناشونال جيوغرافيك كيدز و قناة ناشيونال جيوغرافيك للموسيقى ناشونال جيوغرافيك الناس كما تقوم بطباعة  الكتب العلمية ، والمنتجات المدرسية، والخرائط، وانتاج  أفلام بجميع اللغات تقريبا. وتقديم ما  يقرب من 280 مليون محتوى مرئي  شهريا. كما تدير في واشنطن متحفا. يضم العديد من أعمال المستكشفين، .. كما تدير على الشبكة العنكبوتية موقعا  للأخبار والأحداث العالمية بعنوان "ناشيونال جيوغرافيك للأخبار اليومية (دايلي نيوز)".
 
صورة نادرة لبعثة ناشيونال جيوغرافيك في بغداد عام 1931 ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...