الجمعة، 13 يوليو 2018

قصة نجاح شركة اورزدي باك

كـان أدولـف أوروزدي ضـابـطـاً مجريا  هـاجـر إلى الـقـسـطـنـطـيـنـيـة عـاصـمـة الـدولـة الـعـثـمـانـيـة عام  1855ومارس فـيـهـا الـتّـجـارة.حيث افتتح في مـحـلّاً تجاريا لـبـيـع الـمـلابـس الـجـاهـزة الـمـسـتـوردة مـن أوربـا. وقـد نـمـت تـجـارتـه وتـوسـعـت بـعـد ذلـك، وبعد وفاته قام ولداه  فـيـلـيـب ولـيـون عـام 1888بتأسيس شركة  مـع اولاد مـوريـس بـاخ..  هـيـرمـان  وجـوزيـف...  واتخذت من باريس مقرا رئيسيا لها  واطلق على الشركة الجديدة  اسماء العائلتين... أوروزدي ــ بـاخ..Orosdi- Back.
وكانت البداية في 1893 حيث افـتتـحـت الشركة  أوّل مـعارضها في فـيـيـنـا عـاصـمـة الـنّـمـسـا قبل ان تفتتح مـعارض اخرى في العديد من دول أوربـا الـشّـرقـيـة و تـركـيـا.
في عـام 1896 دخلت الشركة الى المنطقة العربية  حيث افتتحت  أوّل مـعارضها  في الـقـاهـرة، ثـمّ في تـونـس وفي حـلـب وبـيـروت.
السبب الرئيس في نجاح الشركة هو اسلوبها المتميز في جمع احتياجات الزبائن من الملابس والاحذية والمواد المنزلية والغذائية  وغيرها في مـكـان واحـد. حيث لـم يـعـد الـزّبـائـن يـحـتـاجـون لـلـتّـنـقـل مـن مـحـلّ إلى آخـر ...
في بـدايـة عـشـريـنـيـات الـقـرن الـمـاضي... قام  عـمـر أفـنـدي وهو مـن عـائـلـة الـسّـلـطـان الـعـثـمـاني  بشراء مـحـلات أوروزدي بـاك  وكافة فروعها في مـصـر وتـحـوّل اسـمـهـا بـعـد ذلـك إلي مـحـلات عـمـر أفـنـدي.
اما في العراق فقد  افـتـتـحت شركة  اورزدي بـاك في بـغـداد في بـدايـة الـعـشـريـنـيـات، حيث استأجرت الشركة في البداية  مبنى  صغير من طابقين عـنـد بـدايـة شـارع الـمـسـتـنـصّـر بالقرب مـن حـمـام حـيـدر الـشّـهـيـر في الـمـنـطـقـة الّـتي تسمى  بـوقـف حـيـدر جـلـبي ..
وفي 1950 إنـتـقـلـت مـحـلاّت أوروزدي بـاك إلى مـبـنـاهـا الواسع  الـجـديـد في شـارع الـرّشـيـد، مـحـلّـة سـيّـد سـلـطـان عـلي.. وكان قمة في التنظيم والتنوع حيث شملت معروضاتها المـلابـس الفـاخـرة واغلبها كان من الصناعة الفـرنـسـيـة وإنـكـلـيـزيـة، اضافة الى الاجـهـزة المـنـزلـيـة والاكـسـسـوارات و اطقم الطعام والكرستال والقـرطـاسـيـة  ومواد الخياطة والتطريز وكل ما تحتاجه الاسرة ..و بـنـت الشركة سـمـعـتـهـا عـلى مـنـتـجـات جـيّـدة الـنّـوعـيـة و أسـعـار ثـابـتـة غير قابلة للمساومة .واسلوب عرض اكثر من رائع يتميز بالفاترينات الزجاجية المطلة على شارع الرشيد .. واعطت اهمية كبرى لمظهرية العاملين فيها من البواب بزيه الرسمي الى البائعات بزيهن الموحد
في مـطـلـع سـتـيـنـيـات الـقـرن الـعـشـريـن، عـرضـت مـحـلّات أوروزدي بـاك لـلـبـيـع. وتـشـارك في شـرائـهـا رجـلا أعـمـال وصـنـاعـة عراقيان  هما السيدان  مـنـذر فـتّـاح صاحب  مـعـامـل فـتّـاح بـاشـا، والـمـصـرفي المعروف  الـسّـيّـد مـهـدي الـرّحـيـم. وغيرا اسـمـهـا إلى : شـركـة الـمـخـازن الـعـراقـيـة. وشكلا مـجـلـس لإدارتـهـا يـضـمّ عدد من رجـال ألاعـمـال والمـثـقـفـيـن برئاسة السيد  عـلي حـيـدر الـرّكـابي مـديـر نـادي الـمـنـصـور.. كان من أولوياته الارتقاء بالذائقة العامة للمجتمع العراقي  وتولت الإشراف على ذلك السيدة سعاد ارشد  العمري المعروفة بذوقها الراقي وحسن اطلاعها وثقافتها.
كما بدأت المؤسسة بالاعتماد على المنتج  المحلي إلى جانب الاستيراد من مناشئ عالمية مع استحداث قسم خاص للخياطة والاعتماد على تصنيع الأثاث محليا بمواصفات حديثة ..وكانت البرامج الثقافية من صلب اهتمام الشركة  حيث افتتحت  بمعرض شخصي للفنان فائق حسن. كما تعاقدت الـشّـركة مـع كـبـريـات دور الـنّـشـر لـتـزويـدهـا بـمـطبوعاتها و أنشأت مكتبة لبيع أسـطـوانـات الـمـوسـيـقى الـكـلاسـيـكـيـة والـمـعـاصـرة لأحـدث مـا كـان يـصـدر في الـعـالـم.، وكان من ضمن مشاريع السيدة العمري استحداث مقهى مخصص للنساء فقط مطل على دجلة أسوة بما تتبعه المخازن الكبيرة مثل هارودز وسلفرجز ولافاييت. كما استحدث   صـالـون نـسـائي فـيـه “كـوافـيـره” و خـبـيـرة أجـنـبـيـة مـخـتـصّـة بـالـتّـجـمـيـل الـنّـسـائي.
وفي فـتـرات الـتّـنـزيـلات، كـانـت الـمـحـلّات تـأتي بـفـرقـة مـوسـيـقـيـة تـعـزف في داخـلـهـا لـجـذب الـزّبـائـن.
في سـبـعـيـنـيـات الـقـرن الـعـشـريـن أمـمـت الـحـكـومـة الـعـراقـيـة مـحـلّات أوروزدي بـاك ، وأصـبـحـت مـلـكـاً لـلـدّولـة حيث  تولت وزارة التجارة إدارة المخازن وأنـشـئـت لإدارتـهـا شـركـة بـاسـم “الـشّـركـة الـعـامـة لـلأسـواق الـمـركـزيـة”فـتـحـت لـهـا فـروعـاً في عـدد مـن أحـيـاء بـغـداد مـثـل الـكـرادة والـمـنـصـور والـعـدل والـشّـعـب والـبـلـديـات، ثـمّ فـتـحـت لـهـا فـروعـاً في اغلب  الـمـحـافـظـات. ومن المؤكد ان عقلية الدولة  تختلف عن عقلية القطاع الخاص في ادارة مثل هكذا مشاريع مما ادى الى تقليص عملها وحصره بموظفي الدولة فقط  واقتصاره على مواد بسيطة خاصة مفردات الحصة التموينية  وانتشرت على ارصفة الاورزدي الدلالات  والباعة العشوائيين .. لتنتهي قصة هذا المشروع الكبير بعد عام 2003 والى الابد ...

منقول بتصرف من عدة مصادر

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...