السبت، 11 أبريل 2020

راهب السحر الأسود


راسبوتين... احد اسوأ رجال الدين سمعة في التاريخ ولد في سيبريا عام ١٨٦٩ اطلق عليه في مراهقته اسم "راسبوتين" وتعني الفاجر بسبب علاقاته الجنسية الفاضحة كانت النساء تتعلق به وتتجه اليه بمجرد نظرة ثاقبة من عينيه حتى الرجال ما كان لهم القدرة على مواجهته والتحديق في عينيه طويلاً.. وبعد ان اتهم بسرقة حصان هرب الي احد الاديرة وحصل على صفة الرهبنة ثم التحق بجماعة تسمى "خاليستي" تعرف بممارساتها الجنسية الشاذة
في احدى المناسبات اعلن راسبوتين ان السيدة العذراء ظهرت له وامرته ان يتوجه الي العائلة الملكية في روسيا لتقديم المساعدة وكون شبكة ضخمة من الاصدقاء والمعارف من الطبقات العليا حتى اعتبروه في موسكو مرشداً روحي او رجل مقدس وساعده في ذلك سحر شخصيته وقوتها حتى ان الامبراطورة استعانت به في تخفيف الألم عن ابنها وريث العرش اثر مرض سيلان الدم وبالفعل نجح في ذلك وبمجرد ان اثبت راسبوتين قوته الخارقة اصبح مستشار الامبراطورة وامين اسرارها  وكان كلما زاد نفوذه زاد اعدائه خصوصاً انه اشتهر عنه انه كان يعيش حياة السكر والعربدة خارج القصر الملكي
حتى ان اثنين من الرهبان انصاره في ما مضى اصبحا على اقتناع تام انه تجسيد حي للشيطان وحاولا قتله ولكنه نجى منهما وابلغ الامبراطور والذي قرر نفيهما لكنهما استطاعا تحريض احدى العاهرات على قتله
وبالفعل هاجمته بسكين لكنه نجى ايضا واصبح اكثر قوة مما مضى حتى انه بات باستطاعته تعيين واقالة الوزراء وبعد كل هذه السلطة واثناء الحرب العالمية الاولى اصبح اللوم كله يقع على كتف راسبوتين بسبب الاوضاع السيئة للبلاد لدرجة ان مدينة سان بطرسبرغ اصبحت تلقب بمدينة الشيطان...
وفي يوم دعي راسبوتين لمقابلة ايرينا التي كان يشاع انها اجمل امرأة في المدينة واثناء انتظاره قدم رجل له طعام وخمر مدسوس بهما سم يكفي لقتل خمس رجال الغريب انه بعد ان اكل وشرب ظهر وكأنه محصن ضد السم فاخرج احد الامراء مسدسه واطلق النار على راسبوتين وقد كان من دبر هذا الاغتيال هم بعض امراء العائلة المالكة فخرجوا جميعا بعد اطلاق النار وغادروا المكان لكن احد الامراء تذكر انه نسي معطفه
فعاد ليأخذه وقرر ان يفحص الجثة مرة اخرى فإذا بالشيطان يفتح عينيه ويطبق على رقبة الامير بيديه
فصرخ الامير حتى سمعه باقي الامراء بالخارج فاسرعوا اليه واطلقوا ثلاث اعيرة نارية اخرى على راسبوتين..وقيدوه بالحبال وقرروا القاء جسده في نهر نيفا ومن العجيب انه بعد اكتشاف الجثة بعد يومين
دل التشريح على ان راسبوتين كان مازال حياً عندما القي به في النهر وان سبب موته الحقيقي هو الغرق وليس الرصاصات او السم الاعجب من هذا كله ان راسبوتين قبل قتله بأيام ارسل رسالة الي الامبراطور الكساندرا يقول له فيها:
اذا قتلني اقاربك فسوف تقتل انت ايضاً ..وهذا ما حدث بالفعل حيث ان بعد مقتل راسبوتين اعدم قيصر روسيا وعائلته على يد الثوار البلشفيين

الأربعاء، 8 أبريل 2020

فيوليت جيسوب أكثر امرأة محظوظة في العالم

قصة ربما لن تكررها الأيام مجددا لامرأة  محظوظة في العالم نجت من ثلاث حوادث غرق كبرى لثلاث سفن عملاقة تابعة لشركة وايت ستار لاين الساحلية.....
مضيفة وممرضة أرجنتينية من اسرة ايرلندية مهاجرة من مدينة دبلن، والدها مربي ماشية و هي الابنة الكبرى لأسرة متكونة من تسع إخوة عاش منهم ستة فقط. أصيبت فيوليت في طفولتها بداء السل الذي تكهن الأطباء بٱستحالة شفائها وأن فرصة بقائها علي قيد الحياة ضعيفة للغاية منه ومع ذلك تجاوزته وبقيت علي قيد الحياة... قضت معظم طفولتها في رعاية أشقائها الأصغر سنا ..توفي والدها  .. وانتقلت عائلتها إلى إنجلترا ، حيث التحقت فيوليت بمدرسة تابعة لأحد الأديرة ، وكانت في نفس الوقت ترعي شقيقتها الأصغر منها ..ولكن  والدتها  اصابها المرض  مما اضطر  فيوليت للعمل بدلا عنها على متن سفينة البريد الملكي البريطاني أورينوكو عام 1908.... .بعد عامين ، وتحديدا عام 1910 ، انتقلت فيوليت للعمل علي متن السفن التابعة لشركة وايت ستار لاين .. وكانت البداية مع سفينة  الأولمبيك أكثر السفن المدنية فخامة وأكبرها في ذلك الوقت علي الإطلاق.. في  العشرين من سبتمبر 1911 غادرت ميناء ساوثامبتون    واصطدمت بسفينة البحرية الملكية البريطانية هوك ..وغرقت السفينة  وكانت  فيوليت من ضمن الناجين من الحادث  ...
بعد الأولمبيك ، جاءت أعظم سفن العالم وقتها... التايتانك ... وتقرر نقل جيسوب للعمل علي متنها وهي بنت الخامسة والعشرين في أول رحلاتها التي انطلقت في 10  نيسان  1912 ، ولكن بعد  أربعة أيام فقط ، اصطدمت تايتانك بجبل جليدي خلال رحلتها بين بريطانيا والولايات المتحدة ، وخلال  ساعتين فقط غرقت التايتانك  تماما  وكانت فيوليت ايضا  من ضمن الناجين و تم إنقاذها وباقي  الناجين بواسطة السفينة كارباثيا التابعة لنفس الشركة...
بعد اندلاع  الحرب العالمية الأولي  حشدت كل الدول المتحاربة جهدها للمجهود الحربي .. وعملت  فيوليت كممرضة في الصليب الأحمر البريطاني علي متن السفينة بريتنيك  التابعة لنفش الشركة والتي  تم تحويلها لسفينة طبية حربية ، وفي صبيحة 11/11/ 1916 وبسبب انفجار غامض ، غرقت السفينة في بحر ايجه  الذي يفصل بين اليونان وتركيا والمرتبط بالبحر الأسود وخلال  57 دقيقة فقط غرقت السفينة  وقتل في الحادث  اكثر من 30 شخصا  وكان الموت قريبا من فيوليت  بسبب شفرات مراوح السفينة الي جذبت سفن الإنقاذ تحتها وقتلت عددا من الذين كانوا علي متنها ، لكنها  بخبرتها  قفزت من قارب النجاة  ونجت  رغم تلقيها  صدمة في رأسها ...و افترضت السلطات البريطانية حينها أن السفينة إما ضربت من قبل طوربيد أو بلغم زرعته القوات الألمانية . وحتى الآن العلماء لم يتمكنوا من التوصل إلى نتائج نهائية عن السبب الحقيقي.
المثير أن الجملة التي اخترناها كي تكون عنوانا للموضوع ، لم تقلها فيوليت مطلقا ، لقد عادت السيدة للعمل مجددا في البحار مع نفس الشركة وايت ستار لاين ، ثم ريد ستار لاين وهي شركة منافسة ، ومن ثم عادت مجددا إلي البريد الملكي.
عملت جيسوب ما يقارب 42 سنة في البحر مابين 1908 إلى 1952، خلال تقاعدها قامت بكتابة مذكرات حياتها الخاصة وأجرت حواراً مع مجلة المرأة الأمريكية بعد ٱفتتاح فيلم أتلانتيك لاتيتيود... ظهرت في العديد من الأفلام التي جسدت قصص تلك السفن ومنها فيلم "ليلة لا تنسي" الذي عرض عام 1958 ولعبت دورها الممثلة الأنجليزية ماريان ستون ، وظهرت في الفيلم وهي توعز لرجل الأعمال الأيرلندي الشهير وقتها توماس اندروز ليرتدي حزان الأمان.
كما ظهرت في العرض المسرح بمناسبة مرور قرن علي غرق تيتانك بمسرح هاي جيت في لندن.
توفيت جيسوب التي لقبت "بملكة الجمال الغير قابلة للغرق" نتيجة قصور القلب الاحتقاني في عام 1971 في سن ال 83.

الخميس، 2 أبريل 2020

امريكية في الدغارة

في خمسينات القرن الماضي، قدمت إلى العراق عالمة الأنثروبولوجيا والكاتبة السينمائيّة الأميركيّة إليزابيث وارنوك فيرنيا بصحبة زوجها  روبرت فيرنيه والذي اختار قرية  النهرة بناحية الدغارة بمحافظة الديوانية  لتكون مكاناً لدراسته الميدانية لإنجاز بحث الدكتوراه في الأنثروبولوجيا .. وقضوا عامين في ضيافة شيخ الأگرع (موجد العطية) انجزوا خلال هذه الفترة  كتابين مهمين.. الاول هو ضيوف الشيخ  (Guests of the Sheik) روت فيه اليزابيث  يومياتها التي عاشتها في هذه القرية و صدرالكتاب  أيضاً بترجمة عربيّة قبل سنوات  ... والثاني بعنوان (الشيخ والأفندي) وهو من تاليف روبرت ، وهو غير مترجم  وعبارة عن رسالة  علمية مفصّلة في أحوال الريف لأجل نيل شهادة الدكتوراه.
كانت  اليزابيث متزوجة حديثا  وكانت هذه زيارتها  الاولى الى  الشرق الأوسط  والعراق تحديدا  وقبل أن تصل كانت تهييء نفسها للإسهام في تنوير نساء الأرياف هناك، واللواتي كانت تعتقد انهن يعشن في جهل وظلم كما كان يصورها الغرب ولكنها تفاجأت بالدور المهم الذي تقوم به  المرأة العراقية في الريف العراقي  لذا  حاولت أن يكون تكيفها مع الواقع سريعا، حيث ارتدت الزي المحلي والعباءة والجرغد  التي ترتديه نساء المنطقة من اجل التكيف مع ذلك المجتمع المحافظ و عاشت في كوخ طيني لا تتوفر فيه التجهيزات الصحية.
في عام 1958 غادرت العراق مع زوجها  إلى الولايات المتحدة بعد أن أمضيا عامين في العراق ..
عام  نيسان 1993  نشرت النشرة الدورية الأمريكية Natural History    بحثا طريفا  للسيدة إليزابيث وارنوك فيرنيا  عن الطبيعة المتكيفة للمطبخ العراقي، ومزجه الفريد للعديد من التأثيرات الثقافية في ظروف اليسر والشحة، حيث تقول سواء أكان المجتمع  حضرياً، ريفياً أم بدوياً فإن الطبخ العراقي يتميّز بأصالته وتحدثت باعجاب عن اكلتي المقلوبة التي تناولتها في بغداد والفسنجون النجفي الذي تناولته في ضيافة زوجة الشيخ  كاكلتين مازالت في ذاكرتها  واطلقت على الفسنجون بانها اكلة تتميز بالرفعة والسمو .. وربما هذا هو الوصف المثالي لهذه الاكلة الرائعة ..

الخميس، 26 مارس 2020

بيرلاند ...دولة يحكمها عراقي



اسمها بير الطويل وهذه واحده من اغرب مايمكن لك ان تتصوره بهذا العالم ، مساحتها 2066 كم مربع کانت مرعی لقبیلة العبادله التي  تسکن  اسوان وضواحیها وتقع باقصى نقطة جنوب صعید مصر الجوانی  واعلى نقطه شمال السودان وعدد سكانها حوالي 1800 نسمة موزعين على  4 قبائل، ليس لهم هويّة أو وثائق ولا يتبعون أي دولة..  لا مصر تريدها ولا السودان فبقيت مهجوره  والسبب مرتبط بقضية مثلث حلایب وشلاتین الحدودی المتنازع علی عائدیته بين  مصر والسودان بسبب الذهب المکنون بارضه حيث تطالب مصر باتفاقية الحدود الدولية  لعام 1899 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية ويضع بئر طويل داخل الحدود السودانية... بينما تطالب السودان باتفاقية الحدود الإدارية لعام 1902 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود السودانية ويضع بئر طويل داخل الحدود المصرية. واصبح ان المطالبة ببئر الطويل تعني عمليا التنازل عن حلايب الغنية بالمعدن الاصفر ..لذا اصبحت  هذه المنطقة هي الوحيدة التي لا تطالب بها أي دولة في العالم،أي ما يُعرف اصطلاحاً بالأرض المباحة..
سنه 2014  رحل الیها  مغامر امریکی  يُدعى "جرمايا هيتون" واعلن نفسه ملکا علیها وصمم لها علما ونصب ابنته إميلى «7 سنوات» أميرة على المنطقة واعتبرها هدیه لابنته التی اعلنها امیره شمال السودان   .. ثم اعلن مغامر هندی اخر استقلالها وانه صاحبها  ، ودعا الی الحصول علی جنسیتها  . كما اعلن محمد با حارث وهو  مواطن سعودی  انه وزير لخارجيتها ..التحرك  الاكثر جدية  والذي اتخذ طابعا دوليا  كان في شهر أكتوبر2015 حين ظهر ناشط مدني عراقي اسمه الدكتور أمير حياوي.. وهو مقيم بمدينة بروكسل  ببلجيكا  رافعا علم الدولة المزعومة، وظل ينادي ويتحرك فى دول الاتحاد الأوروبي مطالبا بالاعتراف بدولة "بيرلاند"  واعلن انه رئيس تلك الدولة  وافتتح لها مكتبا في بغداد عبر شبكة التواصل وتواصل مع العديد من المواطنين وفتح باب االهجرة  لإقامة تلك الدولة الجديدة، وقدم افكاره بصفته رئيسا للدولة لحل مشاكل شحة المياه كما اتفق مع شركة لصناعة النسيج فيم يتعلق بمستحقات بيرلاند مستقبلا كما قام بوضع دراسات حول  النباتات و الغراسات الفلاحية التي تتأقلم مع التربة و المناخ في المنطقة كما قدم  بحوثا لدراسة تقنيات البيوت المكيفة للاستجابة لحاجيات الزراعة في بير الطويل فضلا عن اعتماد الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة بالبلاد. اما المدهش فكان مساعيه و فريق عمله  لبناء مدينة عائمة في البحر تتبع دولة بيرلاند.. ووفقا للموقع الرسمي  فان هذه المقترحات  " فكرة دولة تتبلور لتصبح حقيقة على ارض الواقع بفضل مجهودات زعيمها حياوي و مسانديه و بفضل المامه بمختلف جوانب الثقافة و العلم و بفضل علاقاته الممتدة و سياساته الحكيمة و ديبلوماسيته فضلا عن فكره المنفتح و تسامحه خولت له الوصول الى هذه المرحلة المتقدمة مع ان المساعي مازالت متواصلة بهدف اعلانها دولة رسمية ذات سيادة"..
 

الاثنين، 16 مارس 2020

الانفلاونزا الاسبانية .. الوباء الذي غير وجه الارض

عندما تشتد الازمات على المثقفين والمتحضرين  ان يقولوا الحقيقة بلا مجاملة ..وعلى مؤسسات  الدولة ان تمارس دورها حتى ولو بالقوة حفاظا على سلامة المجتمع ..ومن هذه الامور غلق ابواب العتبات المقدسة والحسينيات والجوامع  ومنع الزيارات  وكذلك انهاء التجمعات والتظاهرات  لغرض عبور الازمة بسلام .. وان لاياخذ المجتمع  الامور بفوضوية واستخفاف  وسطحية وان يتكاتف الجميع في هذه المرحلة  لنشر الوعي الصحي وتثقيف المجتمع  واخص بالذكر منهم المثقفين حتى لا تتطور الامور الى ما لا يحمد عقباه  وحتى لا تتكرر مأساة الانفلاونزا الاسبانية والتي ابادت 5% من سكان الكوكب  قبل 100 عام ..كنت اتمنى ان لا اتطرق لهذا الموضوع ولكن يبدو ان مجتمعنا بحاجة الى تذكير بما مضى من مأساة   ليعيد النظر في حساباته ..ليعبر الازمة بامان .. وسنعبرها ان شاء الله ...
   في الفترة من كانون الثاني 1918 إلى كانون الاول 1920، تسبب تفشي مرض الإنفلونزا الإسبانية القاتل في إصابة 500 مليون شخص في جميع أنحاء العالم و تشير التقديرات إلى أن ما بين 50 - 100 مليون شخص ماتوا بسبب الفيروساي ما يقارب  5 ٪ من سكان الارض.
على الرغم من تسمية الوباء بالإنفلونزا الأسبانية إلا أنه لم يظهر في أسبانيا لاول مرة ولكن سمي بهذا الاسم بسبب التغطية  الواسعة لوسائل الإعلام الأسبانية كونها لم تكن جزءً من الحرب العالمية ولم تشارك فيها لذا كانت الدولة الوحيدة التي تمتلك اجهزتها الاعلامية الحرية في نقل الاحداث ..
الانفلونزا الأسبانية Spanish flu  إنفلونزا قاتلة انتشرت في أعقاب الحرب العالمية الأولى في أوروبا والعالم وخلفت ملايين القتلى، وتسبب  بهذا المرض  نوع خبيث ومدمر من فيروس الإنفلونزا من نوع H1N1.  تميز بسرعة العدوى وقدرت الإحصائيات  أن حوالي 500 مليون شخص أصيب  بالعدوى توفي منهم ما بين 50 إلى 100 مليون شخصا أي ما يعادل ضعف المتوفيين في الحرب العالمية الأولى كما فاق عدد الضحايا ما حصده الطاعون الأسود في القرن الرابع عشر الميلادي.. وكانت اعلى  معدلات الوفاة في آسيا وأفريقيا، فيما كانت اقل منها  في أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ..والغريب ان اغلب ضحايا هذا الوباء هم من البالغين واليافعين الأصحاء وذلك نتيجة  لرد الفعل الأشد للجهاز المناعي بعكس ما يحصل عادة من أن يستهدف الوباء كبار السن والأطفال والأشخاص المرضى أو ضعيفي المناعة. ووصف هذا الوباء حينها بأنه "المجزرة الصحية الاكبر في التاريخ"
أولى الحالات ظهرت في ولاية كنساس في الولايات المتحدة الامريكية  في مارس من عام 1918 إلا أن احد المؤرخين  نشر وثائق من الأرشيف الحكومي النمساوي تشير إلى أن أوائل حالات الوباء ظهرت في النمسا في ربيع عام 1917...
على عكس أنواع الإنفلونزا الأخرى تميزت الإنفلونزا الأسبانية  بقدرتها على إحداث مضاعفات مميتة ممن أعمارهم أقل من 45 سنة  وتشير الاحصائيات  إلى أن 99٪ من الوفيات كانت في أشخاص أعمارهم أقل من 65 سنة، وأكثر من نصف الوفيات كانت في المجموعة العمرية ما بين 20-40 سنة. حيث  يبدأ المرض  بأعراض الأنفلونزا العادية  ويتطور  إلى صعوبة التنفس، ثم يتحول الوجه إلى لون بني داكن ثم اللون الأزرق، ومن ثم يتحول لون الجسم بأكمله إلى الأسود .. ثم الوفاة. وفي كافة الحالات تقريبا لم يكن سبب الوفاة الرئيسي  الأنفلونزا.. بل السبب الرئيسي للوفاة هو الاختناق نتيجة نزيف رئوي أو التهاب رئوي ثانوي... ويرى البعض أن سبب مناعه كبار السن النسبة ضد الإنفلونزا الأسبانية يعود لتعرضهم للإنفلونزا الروسية عام 1889 مما أكسبهم مناعة جزئية ضد الفيروس.
يرى  بعض العلماء أن سبب المرض  هو  نتيجة لسوء التغذية لدى الجنود وتعرضهم للمواد الكيميائية في الحرب مما اثر على  نظامهم المناعي الضعيف  وحولهم إلى حاضنات نقلت المرض الى مختلف دول العالم  .. كما ساعدت ثكنات الجيش المكتظة بالجنود وتحركات المشاة الهائلة من وتيرة انتشار الوباء وتذكر بعض المصادر ان الوباء كان سبباً في ترجيح كفة قوات الحلفاء وعاملاً في نجاح حملاتهم في المناطق الوسطى وفوزهم في الحرب.
ومن ناحية اجتماعية فان المرض الذي فتك بالأخص بمن هم في متوسط العمر ، قضى على عائل الأسرة الوحيد، وقوض أركان المجتمع مخلفا أعدادا ضخمة من كبار السن والأيتام ممن هم بحاجة للرعاية. و كان الرجال أكثر تضررا من النساء، باستثناء الحوامل منهن .
هذا الوباء الذي غير وجه التاريخ  ادى  إلى تغير استراتيجية الصحة العامة في دول العالم و دفع لتضافر جهود الحكومات المختلفة  إذ بدأت  بلدان عديدة  بانشاء وزارات للصحة أو أعادت هيكلة الموجود لديها، كما أسست لأنظمة أفضل لرصد الأمراض وتعميم المظلة الصحية لتشمل الجميع وتقديم الخدمة الطبية بالمجان...
 

السبت، 14 مارس 2020

اوبرا بغداد .. حلم لم يتحقق

في خمسينيات القرن الماضي  كلفت الحكومة العراقية  المعماري فرانك لويد رايت لتقديم  تصماميم  دار للاوبرا في المنطقة المحصورة بين جسري الجمهورية والسنك  الحالي..
في يوم عيد ميلاده التسعين المصادف الثامن  من حزيران عام 1957 أعلن رايت  في مدينة سبرنك كرين في الولايات المتحدة الأمريكية  وبحضور عائلته و 125 من ضيوفه، انه قد كلف من قبل ملك العراق لتخطيط وتصميم مركز ثقافي على ضفاف دجلة في بغداد واطلق عليه اسم جنة عدن  وقال  إنها أجمل هدية عيد ميلاد وقال “ انا لا ابالي ببناء دار للاوبرا في نيويورك او لندن، لكن بناءها في بغداد لها قصة مختلفة”.
في الأسبوع الأخير من شهر حزيران عام 1957 توجه رايت الى بغداد ومن الطائرة شاهد جزيرة أم الخنازير (الأعراس حاليآ) واثارت اعجابه .  وصل بغداد وكان في انتظاره المعمار الإيراني نظام أميري أحد أهم طلابه  والذي كلفه  ليكون هو المسؤول عن المشروع كما كان في انتظاره المعمار نزار جودت الأيوبي (أبن رئيس الوزراء في حينه ) ونزل في فندق الخيام المجاور لسينما الخيام والذي كان قد افتتح للتو. 
تجول رايت في أنحاء بغداد والتقى رئيس مجلس الإعمار ضياء جعفر وناقش المشروع مع أعضاء المجلس.. كما تم تكليفه ايضا بتصميم البناية المركزية للبرق والبريد في نفس الموقع الذي تحتله الآن بناية البريد المركزية في السنك  والتي صممها لاحقا المعمار  رفعت الجادرجي..
التقى رايت  مع الملك فيصل الثاني وأعرب رايت عن عدم صلاحية المكان المقترح  لانشاء دار الاوبرا  واقترح موقع جزيرة أم الخنازير (الأعراس) .. فرد عليه الملك ... (الجزيرة لك ياسيد رايت).
كان على رايت أن يضع أفكاره ضمن ميزانية محددة وهي مليون ونصف دولار، والتي كانت في حينها تعد ميزانية كبيرة ...
إعادة تسمية جزيرة أم الخنازير من إسمها الى جنة عدن في تصاميمه وضع دائرتان متداخلتان، الدائرة الصغيرة كانت هي دار الاوبرا والدائرة المحيطة بها هي الحديقة الكبيرة التي اسمها عدن. وفي الطرف الاخر من الجزيرة، وضع رايت زقورة يعلوها تمثال هارون الرشيد الذي وصل ارتفاعه ٣٠٠ قدم..
أما الجزيرة فقد جعلها ترتبط بجسرين أحدهما واطئ يعبر الجزء الضيق من النهر حيث  يوصل الجزيرة بالكرخ عند حي القادسية الحالي والذي ينتهي بحدائق وممشى وشارع الملك فيصل، يصل الى ساحة كبيرة  وهو محورالتصميم الأساس وقلبه النابض، يتعامد عليه شارع رئيس يربط بين تمثال هارون الرشيد في الشمال ودار الأوبرا في الجنوب أي ان  دار الأوبرا تشكل الجانب الجنوبي من الجزيرة وتمثال هارون الرشيد يشكل الجانب الشمالي للجزيرة.
، وعلى هذا الشارع صمم رايت متحف وقاعة فنون وأسواق ...الجسر  الثاني وهو الأكبر يعبر الجزء الواسع من نهر دجلة ويربط الجزيرة بالجادرية..حيث  كانت الحكومة العراقية تزمع بناء جامعة بغداد ويضم الجسر جملة من الأكشاك وأضاف له الطرق ومواقف السيارات التي تخدم احتياجات النقل في الحرم الجامعي، ثم حجز مساحة داخل الحرم خالية من حركة السيارات للمشاة فقط، وأضيفت لها النافورات والحدائق لتميّزها وخلق بيئة الحدائق الطبيعية مع مرافئ.
وبعد ثمانية أشهر، أكمل رايت الجزء الأكبر من مخططاته في بداية مايس/ أيار 1958. وكانت بإظهار جيد وبعدد كبير من الرسوم والمخططات المعمارية، وأرسلها إلى مجلس الإعمار في بغداد وكان فرحاً جداً وفخوراً بهذا الإنجاز وهو يعرض التصاميم في مكتبه واعتبرها خيرة ما أنتج في سني حياته الأخيرة.ولكن  مجلس الإعمار تأخر في الإجابة بسبب قيود التكلفة الكبيرة للمشروع .. وبعد التغيير من الحقبة الملكية الى الجمهورية  اعتبر  المشروع خيالياً ضخماً مكلفاً لا يمكن تنفيذه في الحال بالنظر  لتوجه الحكومة لإعمار الأمور الملحّة مثل الإسكان وبناء المدن الجديدة، ونفذت تصاميم مباني جامعة  بغداد والتي قدمها المعمار الكبير  والتر كروبيس ..
بعد عام 2003 كلفت  المهندسة المعمارية العراقية الراحله زها حديد لتصميم دار الاوبرا الجديد للمدينة لكنها رفضت  المشروع في وقتٍ لاحق.

من عدة مصادر بتصرف

الأربعاء، 11 مارس 2020

من القاهرة الى بغداد ... حنة يا حنة يا قطر الندى


تولى المعتضد بالله  العباسي الخلافة بعد وفاة عمه الخليفة  المعتمد بالله وهو أول خليفة عياسي لم يكن والده خليفة وهو ايضا  أول خليفة عباسي يتزوج اميرة مصرية  وهي ...الاميرة قطر الندى والتي مازالت والى الان يحتفي بها الصريون بالاغنية الشهيرة ...حنة يا حنة يا قطر الندى..
اسمها الحقيقي أسماء بنت خمارويه  وكان جدها  أحمد بن طولون  مؤسس الدولة الطولونية بمصر... وكانت من ربات الحسن والجمال والرأي والعقل...

أقام لها والدها زفافا أسطوريا لم يعرف التاريخ مثله، واصبح  زفاف قطر الندى مضرب الأمثال في البذخ والترف حيث بلغ من الفخامة حدا لا يصدق... حيث قام والدها  والدها بجمع كل جميل ونادر وثمين  في أرض مصر ليكون ضمن  جهازها ومنها على سبيل المثال أربع صواني من الذهب عليها قبة مشبكة من الذهب ايضا  ... في كل عين من التشبيك قرط معلق فيه حبة من الجواهر لا تعرف لها قيمة.. ودكة من الذهب لتضع عليها قدمها كلما دخلت إلى حجرتها ... مائة هاون من الذهب يدق فيها العود والطيب. ألف مبخرة من الذهب. ناهيك عن مئات الصناديق المحتوية على الملابس، والاقراط، والسلاسل الذهبية، وفصوص من الاحجار الكريمة وبلغت تكاليف جهاز العروس هذه  مليون دينار ذهبى  اضافة الى مليون دينارذهبي  حملتها معها إلى بغداد لتستكمل شراء ما ينقصها من هناك. بينما كان مهر "قطر الندى"..
وفوق هذا وذاك امر خمارويه  أن يبني لابنته قطر الندى سلسلة من القصورعلى طول المسافة الفاصلة بين القاهرة وبغداد وتجهيزها بكل ما تحتاجه الاميرة  في سفرها من الراحة وأسباب الرفاهية لتكون بمثابة استراحات خلال رحلتها. وتشعر وكأنها لم تفارق قصرها في القاهرة...
وانطلقت "قطر الندى" في رحلتها الى بغداد  نهاية عام 281 هـ - 894 م ، وجلست فى هودجها بين الحاشية كأنها فى قصر الإمارة، وصحبتها فى موكبها وصيفتها "أم آسيا" لتقص عليها الطرائف وتدخل السرور إلى قلبها. وانتشر على طول طريق الموكب حراس عليهم الديباج يحملون السيوف، وكانت الموسيقى تصدح بأعذب الانغام وخرج المصريون بكثافة  على جانبى الطريق لوداع  عروس مصر "قطر الندى".. ويرددون  الاغنية التي مازالت شهيرة الى اليوم ... "الحنة يا حنة يا قطر الندى!"
وصل موكب العروس بداية عام 282 هـ  ليلا إلى بغداد وكان يوماً مشهوداً حيث أقيمت احتفالات ومهرجانات لم تر بغداد مثلها على امتداد تاريخها  وانتشرت الزينة  ومظاهر الفرح ودخل موكب قطر الندى الى بغداد  بين آلاف الشموع والمشاعل  ليصل قصر الخليفة المعتضد وبعد اجراء مراسيم عقد القران  قدم لها الخليفة ألف ألف درهم  كصداق لها..فيما كانت قطر الندى قد ضربت دراهم ذات فئة خاصة وكان كل درهم منها يساوي ثلاثة دراهم عادية لأجل أن تهديها الى زوجها الخليفة  ...
هناك أعراس كثيرة دخلت التاريخ لأسباب تتوقف عليها المصالح  بين الدول، أو لحقن دماء أو لتحسين العلاقات وانشاء التحالفات.. لكن الزفاف الأسطوري الذي نتحدث عنه اليوم  بلغ حد الخرافة ودخل التاريخ كواحد من أهم الاعراس التي تدل على سفه الحكام واستهتارهم باموال الامة  و يقال أن خمارويه  أراد بهذه المصاهرة تدعيم استقلال مصر عن الخلافة العباسية في بغداد ، في حين أراد الخليفة المعتضد افقار الدولة الطولونية وهذا ما حدث بالفعل بعد ذلك
عاشت الأميرة قطر الندى خمس سنوات في بغداد كزوجة للخليفة  وتوفيت  فى 7 رجب 287 هـ .. وهي  فى الثانية والعشرين من عمرها ..ونظم لها تشييع  مهيب  ودُفنت داخل قصر الرصافة ببغداد،

بتصرف عن بعض المصادر ..

 

الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...