الأحد، 9 يونيو 2024

نستلة..... وبسكولاته

 هي عائلة سويسرية برز الكثير من افرادها لعل اشهرهم  هنري نستلة وهو وهو رجل أعمال وكيميائي،  وصيدلي  ..سويسري ولد عام 1814 عمل في بداية حياته صانعاً للحلوى وذاع صيته بعد اختراعه الحليب المجفف و انشأ اول مصنع لصناعة هذا النوع من الحليب بعد زيارته لاحد ملاجئ الايتام و مشاهدته لصعوبة تغذية الاطفال الرضع. وكذلك  انتشار ظاهرة عزوف النساء عن ارضاع اطفالهن لانه يؤثر في مظهر المرأة..

ومنذ ذلك التاريخ، وظفت نستله خبراتها بمجال التّغذية في تطوير منتجات تسهم في تعزيز نمط حياة المستهلكين، لتصبح اليوم الشركة الأولى عالمياً في مجال التغذية والصحة والعافية، حيث تمتلك 481 مصنعاً ومركزأً إدارياً تنتشر في معظم دول العالم، وتوظف أكثر من 275.000 شخص. ويقع المقر الرئيسي لشركة نستله في مدينة ڤيڤيه بسويسرا. وتعتمد نستله مبدأ Good Food, Good Life أي "غذاء سليم لحياة سليمة"، كقاعدة تبني عليها مجموعتها المتنامية من العلامات التجارية ذات الجودة العالية، والتي تمنح المستهلكين القيمة الغذائية العالية بالإضافة إلى المذاق المتميز. ولتحقيق ذلك، تستثمر نستله قرابة 1.5 مليار دولار سنوياً في مجال الأبحاث والتطوير.

في مطلع الثلاثينات  دخلت نستلة ا
لى الشرق الاوسط  عبر لبنان .. وفي عام 1997 تم تأسيس شركة نستله الشرق الأوسط في منطقة جبل علي الحرة بدبي. وتعدّ نستله الشرق الأوسط اليوم المركز الإقليمي لنستله العالمية وتقوم بتلبية احتياجات دول الخليج العربي والمشرق وإيران والعراق. وقد استثمرت نستله حتى الآن أكثر من 400 مليون دولار في إنشاء وإدارة 14 مصنعاً و 16 مكتباً إقليمياً في دول المنطقة. وساهمت هذه الاستثمارات في توفير العديد من فرص العمل ورفع القدرات التقنية والصناعية، ودعم الاقتصادات المحلية في هذه الدول.

 بعد انشاء شركة بسكولاته في بغداد عام  1931 حصل السيد اديب فرجو وشقيقه  على امتياز من شركة نستلة السويسرية لصناعة  الحلويات والمرطبات الحديثة  واستمر هذا الامتياز حتى1990 حيث تم الغاءه من قبل شركة نستله  بعد فرض الحصار  الاقتصادي  ومنع انتاج الحلويات ... مما اضطر شركة بسكولاته للتوقف عن العمل ....

توفي هنري نستلة عام 1890  اثر   نوبة قلبية  ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

قصة حجر بن عدي الكندي

هل هي الصدفة وحدها تلك التي شاءت أن يقتل هذا الصحابي الجليل والبطل الفاتح في الأرض التي أدخل إليها الإسلام وكان أول مسلم تطؤها أقدامه ؟ قال ...