الأربعاء، 9 ديسمبر 2020

العمبة والصمون

 تعد العمبة العراقية من أفضل مكونات الطعام العراقي وهي صلصة  سائلة حارة الطعم تستخرج من  ثمرة  المانغو , ملح، خل، كركم، بهارات حارة، خردل وهي  من الاكلات الشعبية التي كانت شائعة في  بغداد بين الاطفال وصغار الاولاد .. وثمرة المانغو او المانكا  موجودة بشكل كبير  في مصر و يزرعونها هناك و لكنهم يأكلونها كفاكهة حلوة و طرية.
اما المانغو المخللة و المطيبة بالملح والفلفل والكاري المركز والتي يطلق عليها العمبة. فلم تعرف الا في  بغداد  حيث جاء بها الى العراق التجار اليهود العراقيون الذين هاجروا الى الهند و استقروا في بومبي حيث كانوا يستوردون التمور و الخيول العربية من العراق ويصدرون براميل العنبة والتوابل الهندية من الهند الى الشورجة وسوق حنون  فشاعت بين يهود بغداد حتى اتقنوا صناعتها  وارتبطت بصورة خاصة في ذلك الوقت  بأكل السمك المسقوف و الكبة البرغل  ويقال ان عائلة ساسون هي التي ابتكرت صلصة العمبة ومنهم انتقلت الى باقي سكان بغداد والعراق  حيث طور البغداديون هذه الاكلة و اضافوا اليها  شرائح الطماطا للتخفيف  من حدة الكاري و الفلفل.وبدأ  الباعة المتجولون يدورون بها بعرباتهم في الازقة والاسواق الشعبية وحول ملاعب الكرة و قرب المدارس ..
تؤكل العمبة وحدها على شكل سندويشات  يطلق عليها الاهالي  عمبة وصمون وأحياناً تضاف إلى سندويشات الفلافل أو الشاورما او باقي الاكلات ...  كما بدأ البعض  باستبدال شرائح المانغو  بشرائح البطاطا المسلوقة ولكن العمبة الفاخرة بمذاقها  الاصيل  كانت  في سوق حنون..
بعد هجرة اليهود العراقيين الى فلسطين نقلوا معهم اسرار صناعة العمبة لتنتشر هناك  كما انتشرت في دول الخليج العربي بواسطة الهنود حيث يطلقون عليها .. أجار.
مؤخرا بدأت بعض المطاعم وخاصة مطاعم الفلافل  باستخدام العمبة المجففة والتي على شكل مسحوق  بعد اذابتها بالماء واضافة المثخنات والطماطة وشرائح البطاطا المسلوقة  بدل العمبة الاصلية المصنوعة من شرائح المانكو .. كما انتشرت مؤخرا في بغداد عربات تبيع  عمبة وطرشي ايام زمان كما اشتهرت بهذه الصناعة اسماء كثير منها عوسي الاعظمي  وفالح ابو العمبة وغيرهم ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...