الأربعاء، 16 يناير 2019

العمامة والكشبيدة

تعتبر العمامة والكشيدة من أقدم أغطية  الرأس عند العرب عامة ، ونظَر المسلمون في القدم للرجل الذي يبدو عاري الرأس او كما يعرف عليه في العراق ( مفرع)  وكأنه ساقط المروءة تاركاً للآداب، وكانوا لا يحبذون خلعها وكشف الرأس إلاّ في المناسك تعبداً لله سبحانه وتعالى.
في عام 773 هـ وبأمر من السلطان شعبان الملك الاشرف زين الدين شعبان بن حسن بن قلاوون سلطان  مصر تمّ اختيار العمامة أو الكشيدة الخضراء للسّادة الأشراف تمييزاً لهم عن بني العباس الذين كان لباسهم السواد.. وتمييزا لهم عن عوام الناس . وكان  متولي مصر يجعل السادات الأشراف بالملابس الخضر والعمة الخضراء الزاهية في مقدمة موكبه أينما يتوجه لمكانتهم ونسبهم الشريف حيث قال الشاعر جابر بن عبد الله الأندلسي:

جعلوا لأبناء الرسول علامة
 إن العلامة شأن من لم يشهرُ
نور النبوة في وسيم وجوههم  
يغني الشريف عن الطراز الأخضر

ورغم اختلاف العصور لا زالت  العمامه والكشيدة محافظة على أشكالها رغم تنوع باقي الازياء
اما الكشيدة فقد اشتهرت في زمن الحكم العثماني للعراق واعتبرت من الأزياء التي كان يرتديها وجهاء المدن والقوم ، وكان يطلق على من يرتديها بـ(ألجلبي) وكانت مميزة باللون الأصفر لعوام الناس .. واللون الاخضر  لاشرف الناس من  السادة من نسل الرسول الاعظم  واستمر ارتداء الكشيدة المعروفة حينها بـ(ألجلبي) للمقربين والموالين للحكام حتى عهد الاحتلال البريطاني للعراق.. إذ ساد بعدها ارتداء السدارة للوجهاء  والافندية بعد قيام الملك فيصل الاول بارتدائها  وعند تولي نوري السعيد رئاسة الوزراء وكان الناس يطلقون عليها السدارة الفيصلية او السعيدية  لكثرة ارتدائها من قبل  الباشا السعيد .. وبدأ الناس بترك (الكشيدة والچراوية) تدريجيا .. فيما ظل  السادة الأشراف  يرتدون الكشيدة الخضراء حتى يومنا هذا فيما يرتدي طلبة العلم والفقه  والمشايخ من مختلف المذاهب الاسلامية  العمامة والكشيدة باللون الابيض ..
وتعد مهنة صناعة الكشيدة من المهن القديمة جداً في العراق يعود تاريخها لاكثر من 300 عام ايام  الحكم العثماني للعراق و اشتهرت بها مدينة كربلاء ، وهي مهنة متوارثة عن الاباء والاجداد و صناعة الكشيدة تتم باستخدام (الڤينة) من المنشأ النمساوي والجيكي وهي افخر الانواع  وتمر صناعتها بمراحل متعدده من حيث طريقة لفها وكيفية جعلها بالحجم المناسب،  وتراعى رغبات من يرتديها فهناك من يرغب بوضع الكركوشة فيها وهذا كان سابقاً أما ألان فتكون فيها فتحات في الأعلى وتسمى بـ(الدكمة). ومن  مدينة كربلاء كان يتم تصديرها الى سوريا وإيران وبعض الدول الاخرى  اضافة إلى المحافظات الموجودة داخل العراق... ويطلق على صانعها (أبو الكشايد)...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...