الأحد، 11 فبراير 2024

مقبرة الكومنولث في بغداد

 أنشئت هيئة الكومنولث لمقابر الحرب (بالإنجليزية: CWGC ‏  في 21 مايو 1917 وهي منظمة دولية تتألّف من المملكة المتحدة، وكندا، وأستراليا، ونيوزيلندا، والهند، وجنوب إفريقيا. والرئيس الحالي لهيئة الكومنولث لمقابر الحرب هو الأمير إدوارد دوق كنت.، وتعمل تحت لواء الصليب الاحمر وتتمثل مهمتها الرئيسية في تحديد، وتوثيق، وصيانة مقابر وإحياء ذكرى العسكريين والمدنيين من دول الكومنولث ممّن قُتلوا جرّاء هجمات العدو خلال الحرب العالمية الاولى و الثانية .. أسس الهيئة السير فابيان وير باسم الهيئة الإمبراطورية لمقابر الحرب. وتم تغيير الاسم الى  هيئة الكومنولث لمقابر الحرب في العام 1960.

منذ إنشائها، شيدت الهيئة 2,500 مقبرةً حربية والكثير من النصب التذكارية. كما أنّها تتولى رعاية مقابر قتلى الحرب في أكثر من 23,000 موقع دفن وصيانة ما يزيد عن 200 نصب تذكاري في جميع أنحاء العالم.
بدأ عمل الهيئة بشكل جدي مع نهاية الحرب العالمية الأولى. حيث شرَعت الهيئة بالتفاوض مع عدة سلطات محلية لشراء  اراضي في تلك البلدان لاستغلالها كمقابر وكانت البداية في فرنسا وبلجيكا .. ثم عدد من الدول الاخرى  وخاصة دول عربية مثل مقبرة العلمين ومقابر اخرى في  مصر .. اما في  العراق فتم شراء قطعة ارض في ناحية العلوية  والحصول على ملكيتها الدائمة لاستخدامها كمقبرة  اضافة الى مواقع اخرى في العراق .. واشترط البريطانيون  ان تترك  مسؤوليات الإدارة والعناية بالمقابر لهم. فيما اشترطت الحكومة ان تكون  المقابر بمساحات محددة، وأن يكون الوصول إليها متاحًا عبر الطريق العام، وان تكون خارج التصميم الاساسي  للمدن وألا تكون شديدة القُرب من البلدات أو القرى.
تضم مقبرة العلوية في بغداد والتي يطلق عليها  مقبرة الهنود في بغداد  رفاة 451  فردا اغلبهم من الهنود من ضحايا الحرب  العالمية الاولى (1914-1918) وتشرف عليها وتقوم بصيانتها بشكل مباشر هيئة الكومنولث لمقابر الحرب CWGC اضافة الى ذلك  تشرف الهيئة على 19 موقعا للدفن تابع لها  في مختلف انحاء  العراق..
 حاليا  ومع توسع المدينة اصبحت هذه المقبرة وسط المدينة  وداخل الاحياء السكنية  حالها حال مقبرة الانكليز في الباب المعظم  ومقبرة الاتراك في العيواضية  وغيرها ...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...