الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

الدخانية


اول اختراع اوربي جاء الى العراق خلال القرن التاسع عشر كان الباخرة...بدأت الفكرة عام ١٨٥٥ عندما دعا والي بغداد  رشيد باشا الكوزلكلي جماعة من التجار وعرض عليهم تاليف شركه للملاحة النهريه يكون نصف راس مالها من الحكومه والنصف الاخر يشترك فيه التجار.. وتم الاتفاق مع معامل  شركة اتنويرب في بلجيكا لصنع باخرتين.. وبالفعل فقد وصلت الباخرتان الى العراق  عام ١٨٥٨  بعد وفاة  رشيد باشا ... وتم تركيبها من قبل شخص  اسمه  مسعود بك البلجيكي .. ولقب بالبلجيكي  لانه سافر الى بلجيكا وتدرب فيها مدة طويلة

اصبحت هذه البواخر  موضع دهشه العراقيين  خاصة الساكنين على ضفاف الانهار من العشائر واهل المدن وقد اطلقوا عليها اسم (( الدخانية او مركب الدخان ))لما كانوا يشاهدون فيها من فوهات ينبعث منها الدخان .. ومنذ عام ١٨٦٢ اصبح سير البواخر بين بغداد والبصرة منتظما في  مواعيد محددة ، وكانت اجرة الراكب بين هاتين المدينتين ليرة ونصف وتم  لاحقا مد  خط فرعي بين بغداد وسامراء تجري فيه باخرة كل اسبوع .

تنافست علىنقل الركاب بين البصرة وبغداد شركتان : الاولى  بيت لنج   البريطانية ..والاخرى عثمانية تشرف عليها الحكومه . وكانت شركة لنج ناجحة ومربحة،اما الشركة العثمانية فكانت فاشلة وخاسرة على الرغم من دعم الحكومه لها بسبب  الادارة السيئة لها .

اهم المشاكل التي كان تواجه  النقل النهري في العراق هي مشكلة انخفاض مستوى المياه في النهر  اثناء الصيهود  ... والمشكلة هي  اطلاق الرصاص على البواخر من قبل العشائر القاطنة على ضفاف النهر والذين يعتبرون  سير البواخر بالقرب منهم تحديا لهم حيث  اعتادوا على فرض  الاتاوه على القوافل المارة في منطقة نفوذهم .. وقد تطور الامر عندما هاجم اربعين  رجلا  في العمارة  باخرة تعود لبيت لنج في  تموز ١٨٨٠  وقتلوا احد البحارة واحد المسافرين مما اضطر الحكومه العثمانيه الى توجيه حملات تاديبية  والقت القبض على المعتدين ....وكانت بواخر بيت لنج تسير مره واحدة في الاسبوع اما البواخر العثمانية فكانت تسير في الشهر مرتين...

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...