الأربعاء، 17 يناير 2018

اسود الرافدين

اسود الرافدين تسمية اطلقت على الفريق الوطني العراقي لكرة القدم عندما كانوا اسودا بحق ... قبل ان ينقرضوا  كما انقرضت الاسود العراقية الحقيقية ..
روايات كثيرة تتحدث حول وجود اسود في بلاد الرافدين ... افراد الجيش الإنكليزي عند احتلاله العراق في مطلع القرن العشرين قالوا انهم سمعوا زئير الأسود في الاهوار او القصبات..كما اكد العديد من الرحالة  وجود الاسود حيث ذكر جيمس سيلك باكنكام انه شاهد الكثير منها على ضفاف الانهار عام 1827. كما شاهد بقايا طفل في ال 10 من عمره اكلته الاسود بعد ان اخذته امام اعين  اهله.. كما ذكر روبرت كير بورتر انه في زيارته الثانية لمنطقة نمرود عام 1819شاهد ثلاث اسود فوق التلة وكان عليه الانتظار  حوالي 20 دقيقة حتى تذهب الاسود. كما كتب والي بغداد العثماني نهاية القرن التاسع عشر الى ناصر السعدون متصرف المنتفك يطلب منه ان يبعث بشبل اسد... ويقال ان من أسماء مدينة الرميثة في محافظة السماوة  " الأوبيض "  وذلك نسبة إلى (اسد أبيض) كان موجودا أو مختبئا في رمث المنطقة...
 الاسود العراقية التي انقرضت كانت من فصيلة الاسود  الاسيوية وهي اصغر حجماً من الاسود الافريقية بقليل.. و يمتاز بكونه رشيق وسريع الحركه و بوجود طية جلدية بارزة على شكل خط بارز على امتداد بطنه وقد وثقت هذه الميزة بعض الرسومات التي تعود للفترة الاشورية  .. وكذلك الرسومات الشهيرة على بوابة عشتار ..
حسب الدراسات فان اسباب انقراض الأسد العراقي تعود بشكل رئيس الى توقفه عن الهجرة الى العراق  بعد افتتاح قناة السويس  عام 1860 وانفصال اسيا عن افريقيا .. وكذلك اختفاء طرائده وكثرة صيده وقتله بعد ان اصبح الانسان يمتلك الاسلحة القادرة على ذلك ..
اخر اسد في العراق تم قتله في كركوك عام 1925 .. فيما وجدت لبوة ميتة في البصرة قريبا من نهر الكارون عام 1945..

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...