الخميس، 11 يناير 2018

أحمد مختار إبراهيم ..المعمار الاول في العراق

ولد المهندس أحمد مختار إبراهيم عام 1908 واكمل دراسته الاولية  قبل ان يغادر العراق للالتحاق بمدرسة ليفربول المعمارية في المملكة المتحده  وهي من اشهر الكليات المتخصصه بفن العمارة في العالم حيث تخرج منها كمهندس معماري عام 1935 ليصبح اول مهندس معماري عراقي ..اعقبه مجموعة طيبة من  المهندسين المعماريين العراقيين، أمثال حازم نامق وجعفر علاوي وعبد الله إحسان كامل ومدحت علي مظلوم وسامي قيردار وغيرهم..
عاد الى العراق عام 1936في زمن كانت الحكومة فيه تبحث عن الكفاءات لغرض تعريق دوائر الدوله بدلا عن الكوادر الاجنبية  فتم تعيينه بمنصب معمار الحكومة GA)Governmen Architect)  بدلا عن المعمار الانكليزي الشهير جون براين كوبر والذي صمم مبنى كلية الهندسة في باب المعظم.. والمقبرة الملكية  وغيرها  من المباني المميزة في الثلاثينات..
صمم احمد مختار العديد من الاعمال المعمارية المهمة الماثله لحد الان ومنها احد الفنادق الذي يطل على ساحة حافظ القاضي  والذي اتخذت امانة بغداد من تصميم مفرداته معايير واجبة الالتزام للبناء في الشارع البغدادي ..
كما يعتبر النادي الاولمبي في الاعظميه والذي قام بتصميمه عام 1939من المشاريع والمعالم المهمة في بغداد .. كما قام بتصميم واحد من اشهر فنادق بغداد انذاك وهو فتدق تايكرس بالاس في منطقة السنك بشارع الرشيد بتصميمه المتميز والذي مازال قائما وحاليا هو دائرة تعويضات تابعة لمحافظة بغداد ... ويعتبر تصميمه للجناح العراقي في معرض اكسبو باريس الدولي في فرنسا عام 1937 من اكثر الاعمال تميزا وجمالا ..
لم يكتب لهذا المعمار الفذ  الاستمرار طويلا فقد توفى رحمه الله عام 1958، اثر حادث مأساوي في منتجعات سويسرا التي كان يتعالج فيها من آثار مرض التدرن الرئوي..حيث انقطع فجأة، سلك المصعد الذي كان يستخدمه وسقط به من مكان مرتفع ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...