الاثنين، 27 ديسمبر 2021

الزرشك

 الزرشك هي عشبة او شجيرة موطنها الاصلي  أوروبا وشمال إفريقيا وتشتهر ايران بانتاجها الواسع من الزرشك حيث يتم تصديره الى 30 بلدا ومن بينها النمسا، استراليا، ألمانيا، الإمارات العربية المتحدة، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية وبلجيكا وتشيلي وكندا ونيوزيلندا وهولندا ، وتعد المانيا اكبر مستورد للزرشك .
الزرشك هو توت بري حامض واسمه العلمي “البرباريس " يشبه الزبيب او الكشمش   وهو ذو فوائد طبية كبيرة  ويستخدم في مجالين  الاول هو للطبخ حيث يتم تجفيف ثماره و يوضع فوق الارز ليضفي نكهة ذات حموضة رائعة على الطعام كما يستخدم في عمل الكبة  والدولمة  اضافة الى بعض الصلصات والمربى و الجيلي أو كعصير أو يعمل كالشاي، ويستخدم ايضا مع الكيك وبعض المخبوزات .. ويمكن شراء هذه العشبة من الاسواق المحلية ..
المجال الثاني للاستخدام هو المجال الطبي  حيث يتم تصنيعه  على شكل  شاي . كبسولات. صبغة. مرهم .أقراص. الأعشاب المجففة . مستخلصات سائلة لتستخدم   كعلاج شعبي لاضطرابات الجهاز الهضمي ، حيث ثبت أن هذه العشبة تزيد من تدفق العصارة الصفراوية، وهذا هو سبب استخدامها لمشاكل الكبد والمرارة، كما تستخدم  موضعياً لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب والجروح الطفيفة.و تساعد عشبة الزرشك على تقليل الألم الناتج عن التهاب المفاصل وكذلك آلام أسفل الظهر والشد العضلي في منطقة الساق وأسفل الظهر والعديد من الحالات الأخرى كما أن عشبة الزرشك تساعد على تنظيم انقباضات عضلة القلب عن طريق زيادة حساسية عضلة القلب لعنصر الكالسيوم الذي له دور في عملية الانقباض.. وتساعد في تقليل ضغط الدم المرتفع بشكل آمن وفعال حيث تساعد على توسيع الأوعية الدموية والتقليل من انقباضها مما يساعد في تقليل وتنظيم كمية الدم التي تصل إلى القلب وتقليل المقاومة التي يجدها الدم في طريقه للوصول إلى القلب اضافة الى تقليل نسبة السكر في الدم والسيطرة على مرض السكر خاصةً إذا كان من النوع الثاني.
ورغم  ان ايران اكبر منتج للتوت البري الحامض  ، الا انها لا تصدر سوى القليل منه الى الدول التي اشرنا اليها وذلك بسبب الاستهلاك الداخلي الكبير للزرشك عدم معرفة الكثير من  شعوب العالم بهذا المحصول الزراعي وطعمه الرائع وفوائده الطبية. مع العلم  بان هناك منتجات تحمل اسم الزرشك الا انها منتجة من حبات  الرمان المجفف  ورغم انها تعطي طعما حامضيا مقاربا للتوت البري الحامض الا انها لا تعطي الفوائد الصحية التي يعطيها الزرشك .

الأربعاء، 8 ديسمبر 2021

برلمان القردة ..

 " اذا خانك الشخص مرة فهذا ذنبه ... اما اذا خانك مرتين  فهذا ذنبك انت "
برلمان القردة لوحة زيتية لفنان الشارع البريطاني الاشهر  بانكسي المولود في.. رسمها في 2009 وتبلغ مقاسات اللوحة 4,2 أمتار بـ2,5 متر من دون الإطار،
عُرضت اللوحة أول مرة  سنة 2009 في متحف مدينة بريستول مسقط رأس بانكسي في جنوب غرب بريطانيا.
تم بيعها  عام  2011  للجهة التي طرحتها عام 2019 في مزاد علني في لندن حيث بيعت  هذه اللوحة بعد 13 دقيقة من المزايدات الحامية  بمبلغ 9,9 مليون  جنيه استرليني (12,21 مليون دولار)، وفق  ما ذكرت دار “سوذبيز” المنظمة للمزاد التي لم تكشف عن هوية الشاري.
تصوراللوحة  مجموعة من قردة الشمبانزي جالسة على المقاعد الخضراء لمجلس العموم في المكان الذي يجلس فيه عادة النواب البريطانيون ويرى المتخصصون ان اللوحة  اشارة الى “ انزلاق أقدم ديموقراطية برلمانية في العالم نحو مواقف قبلية وحيوانية”. وان عبقرية الفنان بانكسي الفعلية تكمن في "قدرته على تلخيص هذا النقاش المعقد المذهل في صورة بسيطة واحدة”.
اسم اللوحة الاصلي  “كويستشن تايم”، في إشارة إلى جلسة المساءلة الأسبوعية لرئيس الوزراء البريطاني  وقد  أجرى بانكسي بعض التعديلات على اللوحة تشمل خصوصا تغيير اتجاه الموزة لدى أحد قردة الشمبانزي. وأعيدت تسمية اللوحة  الى البرلمان المفوض “ديفولفد بارلمنت”.
الفنان بانكسي هو فنان انجليزي مشهور ومجهول في نفس الوقت، يعتقد أن اسمه روبرت بانكسي من مواليد سنة 1974 وأصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول  إلا أنه لا يوجد تأكيد على هوية بانكسي الحقيقية وسيرته الذاتية تبقى غير معروفة ، ظهرت اولى  رسوماته المختلفة عام 2003 على جدران بريستول، ولندن، وقد أثارت العديد من التساؤلات حول شخصه وأفكاره خصوصاً صورة الموناليزا وهي تحمل قنبلة.تتنوع رسوماته في مواضيعها وتشمل بأغلبها المواضيع السياسة والثقافية والاخلاقية.
في 21 مايس 2007 حصل بانكسي على جائزة أعظم فنان يعيش في بريطانيا والتي وزعتها قناة أي تي في البريطانية وكما كان متوقعا لم يحضر بانكسي لاستلام جائزته واستمرت شخصيته مجهولة حتى اللحظة وكان بانكسي قد أثار ضجة عالمية العام الماضي في مزاد نظمته أيضا دار “سوذبيز”، من خلال الإتلاف الذاتي لإحدى لوحاته بعيد بيعها.
برلمان القردة هي ليست اللوحة الوحيدة المثيرة للجدل لهذا الفنان ..حيث انجز في مدينة دوفر الساحلية جدارية تمثل رجلا يحطم بالإزميل نجمة من علم الاتحاد الأوروبي، وهي جدارية يمكن لآلاف السائقين والزوار رؤيتها لدى دخولهم بريطانيا من هذه المدينة الساحلية التي تضم ميناء يُستخدم للانتقال إلى مدينة كاليه الفرنسية.

السبت، 27 نوفمبر 2021

نخلات عادلة خاتون

 اشهر واقدم نخلة حاليا هي النخلة  الموجودة امام عمارة الرصافي  مقابل   المتحف البغدادي  وقريبة جدا من محلات اخينا المهندس ماجد السلامي " ابو سعد ".. في المنطقة التي كانت تعرف ب الدنكجية والتي هي جزء من محلة خرطوم الفيل القديمة..ولهذه النخلة  قصة ...

هذه النخلة  هي الوحيدة المتبقية  من ثلاث نخلات كانت  تتوسط جامع العادلية الصغير  والذي شيدته عادله خاتون .. وقد هدم هذا الجامع في بداية العشرينات  عند شق شارع المأمون  الرابط بين تمثال الرصافي الحالي " ساحة الامين سابقا "  وجسر الشهداء الحالي وبقيت النخلتان  ضمن الوقفية التي ضمت عدد من المحلات ايضا ..  وقد شيد ورثة الواقفة  جامع عادلة خاتون الحالي  في محلة الصرافية عام 1962م كبديل  عنه بعد استملاك الاول  ...
في بداية  الثمانينات وبعد  استملاك  ما تبقى  من الوقفية  وماجاورها  لغرض بناء عمارة الرصافي  الحالية  قدم الاستاذ امين المميز متولي اوقاف عادلة خاتون  طلبا الى امين العاصمة سمير الشيخلي للابقاء على هذه النخلات  كتذكار للجامع  ولبيتهم ..واستجاب امين بغداد لطلبه وامر الشركة المنفذه بعدم قطع هذه النخلات .. وحاليا تبقت منها نخلة واحدة  فقط مازالت صامدة
 صور نادرة للمراحل الثلاث  .. لنخلات عادلة خاتون الثلاث  في نهاية السبعينات قبل انشاء عمارة الرصافي .. و للنخلتين  الصامدتين حتى عام 2020.. ثم  للنخلة اليتيمة المتبقية ..
 
 
 
 

الخميس، 18 نوفمبر 2021

الخمار الاسود... اول اعلان تجاري عربي

 اول وانجح اعلان تجاري في المجتمع العربي ..و واحدة من اشهر قصائد الشعر العربي التي غناها عمالقة الفن العربي  مثل ناظم الغزالي و صباح فخري وغيرهم..
القصيدة للشاعر ربيعة بن عامر التميمي، المعروف بــمسكين الدَّارمي وهو احد سادات قبيلة بني دارم الّتي كانت تُتواجد في العراق في ايام  الدولة الأمويّة  والتي برز منها شعراء لايشق لهم غبار لعل  أشهرهم على الإطلاق هو الشاعر  الفرزدق
ورغم ان شِعره  شمل كافّة أغراض الشعر المعروفة في عصره من فخر وحماسة وهجاء ورثاء ومدح وغزل ولكن شهرته تحقّقت بهذه القصيدة الشهيرة  الّتي مطلعها :
 قُلْ للمليحة في الخمار الأسود
حيث يروى انه قَدِمَ إلى المدينة تاجرٌ مِن العراق يبيع  خمر ( جمع خمار ) ، فَباع كُل بضاعته كلها  الا الخمر  ذات اللون الاسود ، فلجأ إلى الدارِمي ذلك. فَكتب له  هذه الابيات  وأُمِرَ مَن يملك صوتًا رائعًا ، ان يُغَنِّي بِها في المدينة :

قُلْ للمَليحَةِ في الخِمارِالأسودِ    ماذا فَعَلتِ بِزاهِدٍ مُتَعبِّدِ
 قَد كان شَمَّرَ للصـــلاةِ إزارَهُ    حَتى قَعَدتِ لَه بِبابِ المَسجدِ
 رُدِّي عَلَيهِ صَلاتَهُ وصـــيامَهُ   لا  تَقتُليهِ بِحَـــقِّ دِيــنِ مُحَــمَّدِ
 فشاعَ الخبرُ في المدينة أنَّ الدارِمي (وكان زاهدا حينها ) قد رَجعَ عَن زُهدِه وعشَّقَ صاحِبةَ الخِمارِ الأسود، فَلم يَبقَ في المدينة المنوّرة فتاة أو سيّدة، إلّا اشترت  خماراً أسود.  ليصبح الخمار باللون الاسود هو المتعارف عليه ..
ورغم ان عمالقة الغناء قدموا هذه القصيدة الا انها اشتهرت بصوت الأسطورة صباح فخري  إلى درجة اقترانها به.
.
وقد حاول الكثيرون معارضة هذه الابيات  والترويج لالوان اخرى للخمار .. حيث حاول الشاعر العباسي كشاجم السندي الترويج للخمار الاكحل بهذه الابيات ..
قل للمليحة في الخمار الأكحل....كالشمس من خلل الغمام المنجلي
بحياة حسنك أحسني وبحق من ......جعل الجمال عليك وقفا أجملي
لا تقبلي قول الوشاة فإنني....لم أصغ فيك إلى مقال العذل
 
كما حاول  القاضي التنوخي  الترويج  للخمار الذهبي فقال :
قل للمليحة في الخمار المذهب.....ذهب الزمان وحبكم لم يذهب
وجمعت بين المذهبين فلم يكن.....للحسن في ذهبيهما من مذهب
نور الخمار ونور وجهك نزهة...عجبا لخدك كيف لم يتلهب
 
اما  محمد بن أرسلان فحاول الترويج للخمار الاحمر  فقال:
قل للمليحة في الخمار الأحمر...لا تجهري بدمائنا وتستري
مكنت من حب القلوب ولاية...فملكتها بتعسف وتجبر
إن تنصفي فلك القلوب رعية....أو تمنعي حقا فمن ذا يجتري
 
واخيرا  عارضها الشاعر ابو عبد الله الحامدي  فقال :
قل للمليحة في الخمار المشمشي ...... كم ذا الدلال عدمت كل محرّش
يامن غدا قلبي كنرجــس طرفها ..... في الحب لاصاح ولاهو منتشي
هذا الربيع بصحن خــدك قد بدا ...... لمقبل ومعضض ومخـمش
فمتى ابيت معـــانقا لبـهاره .... ولورده المستأنس المستوحش
 
ولكن كل المحاولات فشلت  لتثبت ان  الخمار الاسود هو الرائج  وان الاسود هو  سيد الالوان ..
عراقيا هناك محاولة فريدة حيث  أراد  احمد الخليل أن يلحّن القصيدة من جديد فطلب من الفنان شعوبي ابراهيم أن يضيف إليها بعض الأبيات.فقام شعوبي  ب تخميسها، لتصبح  القصيدة وكلماتها على هذا النحوالتالي :
يا داعياً لِلّهِ مرفوع اليدِ.... متضرّعًا متوسّلاً بالمُنجد
          يا طالبًا منه الشفاعة في غدِ
قُلْ للمليحة في الخمار الأسودِ ...... ماذا فعلتِ بناسكٍ متعبّدِ
وقد لحنها  أحمد الخليل  وأضاف عليها نكهة صوفيّة خالصة من مقام السيكا العراقي لتتناسب مع كلمات القصيدة وقامت فاطمة الظاهر بادائها على طريقة الموشح
 

السبت، 13 نوفمبر 2021

الشبانة

اثناء بدء الاحتلال البريطاني للعراق والتي بدأت جحافله بالزحف علي العراق من جنوب العراق ومن مدينة الفاو سنة 1914 وبعد انتشار  عمليات الخطف و هجمات قطاع الطرق والعصابات المسلحة في المدن وعلى طول نهري دجلة والفرات شكل الجيش البريطاني عام 1916 قوة  من المتطوعين العراقيين لفرض الامن في مدن الجنوب تعمل بشكل مستقل  عن الشرطة النظامية وتشرف  على امن ونظام المدن الصغرى والقرى وخطوط المواصلات .. والقيام بعمليات استكشاف أمام الدوريات العسكرية والعمل كإدلاء و بعدها شكلت في بغداد والفرات الاوسط في عام 1917 وقد تم تسميتهم بقوة ( الشبّانة ) وهي كلمة فارسية الاصل متكونة من كلمتين، شب وتعني ليل و بان وتعني حارس. وكانت تُدار محليًّا من الحكام المدنيين  السياسيِّين خلال سنوات الحرب العالميَّة تحت قيادة واشراف  ضابط سياسي كان يعمل في الهند ومعه عدد من الضباط  وكانت مكوَّنة من صنفين؛ المُجندين المُشاة و المجندون الخيَّالة
المرحلة الثانية كانت بين عامَي 1918-1919 وهي تدريب الشبانة واستخدامها كقوات ضاربة، لتكون  تصبح نواة للجيش مستقبلًا، وهي فكرة دعت إليها بعض الأوساط، بعد ان أصبح واضحا  أنَّ هناك اختلافا وتضاربا بين واجبات الشبانة العسكريَّة والشرطة .. لتُصبح ظهيرًا (مُدربًا ومُسلحًا) للقوات العسكريَّة البريطانيَّة، وتساهم في تعزيز قوة الشرطة، وأصبح لها مقر عام في بغداد يتولى شؤون إدارتها وتجهيزها بالمعدات ودفع رواتب مُنتسبيها  وتحولت ادارتها الى الضابط البريطاني بويل  للفترة 1918-1920 بعد إن كانت تُدار محليًّا من الحكام المدنيين  السياسيِّين.
صورة من ارشيف القنصل الامريكي في بغداد  Oscar Heizer  ومنقولة من الاستاذ علاء الخزعلي لمجموعة من شرطة الشبّانة اثناء التدريب في احد المعسكرات ببغداد نهاية العشرينات من القرن الماضي .

الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021

شركة افلام بغداد .. وانتاجها المشترك

 تعتبر شركة افلام بغداد المحدودة من اول الشركات التي اهتمت بانتاج الافلام السينمائية في العراق .. اسستها عائلة سودائي اليهودية  والتي كانت تمتلك  مدينة روكسي للسينما عام1942وقامت بتشييد ستوديو كبيرلانتاج الافلام السنمائية  قريباً من معسكر الرشيد  باسم ستوديو بغداد للافلام . و كان باكورة انتاجها عام 1948 هو فلم  عليا وعصام  والذي كتب قصته و السيناريو  وكلمات اغانيه الشاعر الكبير انور شاؤول وهو مأخوذ عن قصة روميو وجوليت ولكن بلغة بدوية محلية .. اخرج هذا الفلم المخرج الفرنسي  اندريا شوتان و قام بادوار البطولة فيه  ابراهيم جلال وسليمة مراد  وعزيمة توفيق ومجموعة من الفنانين .. وتم عرض الفلم عام 1949على صالة سينما روكسي  في شارع الرشيد والتي كانت هي وصالة سينما غازي في الباب الشرقي من أرقى صالات العرض في الشرق الاوسط  حينها ... بلغت تكلفة انتاج الفلم 25 ألف دينار وهو مبلغ كبير في تلك الفتره  ويعتبر الفلم من المحطات المهمة في تأريخ السينما العراقية وقد حقق نجاحا مهما حفز باقي المنتجين على إنتاج أفلام مشابهة مثل (فتنة وحسن) و (عفرة وبدر) وغيرها..في عام 1952 قامت الشركة بانتاج فلمين تركيين  هما  طاهر وزهرة..... و ارز وقنبر  تم انتاجها مقابل حصول الشركة على حقوق عرضهما في العراق والفلمين من اخراج المخرج التركي عمر لطفي العقاد و من بطولة الممثلة سيزين والممثل كنعان آلتور بمشاركة فنانين عراقيين بينهم المخرج (عبد الهادي مبارك) الذي عمل مساعد مخرج في الفيلمين ومجموعة من الممثلين امثال: يعقوب اسماعيل، نظيمة ابراهيم، ياس علي الناصر، حميد مجيد، فالح الزيدي، عبدالله سلمان ..وقد صورت مشاهد الفلم الداخلية والخارجية بالكامل في العراق وعرض الفيلم في تركيا يوم  9/ 10 / 1952 .. وببغداد عرض في سينما الرشيد  في 23 /2/ 1955 بعد ان تم  تم دبلجة الفلم باللهجة العراقية ... وتبرز  قيمة هذه الافلام  الحقيقية في كونهما أول تعاون سينمائي بين تركيا والعراق..
بعد هجرة غالبية يهود العراق قام اصحاب شركة بغداد  بتصفيتها وغادروا العراق ..
صورة نادرة  تعود إلى عام 1952 تظهر واجهة استوديو بغداد ، ويظهر ومجموعة من الفنانين الأتراك  اضافة الى ملصقات الفلمين ..

الخميس، 4 نوفمبر 2021

ثلاجات النفط


 في نهاية الستينات وبداية السبعينات قامت  الشركه العراقيه التجاريه ( الافريقيه ) باستيراد نوع من الثلاجات  يعمل على وقود النفط الابيض بدلا من الكهرباء  وانتشر استخدام هذه الثلاجات والصيدليات والمستشفيات   و المختبرات الطبية وكذلك في الوحدات العسكرية  خاصة المتنقلة  وقد ادركتها شخصيا على جبهات القتال  في الثمانينات .... واكثر الانواع شهرة كانت ماركة فيلكو.
الانكليزية .. يستخدم في هذه الثلاجات سائل  الامونيا حبث يتم تبخيره بالحرارة  ليتحول الى غاز ليقوم بعملية التبريد  
اما في الاحياء الشعبية والمقاهي فكان يتم استخدام الثلاجات الخشبية .. وهي عبارة عن صندوق من الخشب مبطن من الداخل  فيه حوض يوضع فيه الماء مربوط بانابيب تنتهي بحنفية خارجية .. توضع فيه قوالب من الثلج لتبريد الانابيب .. كما كانت تخزن فيه الاطعمة السريعة التلف للحفاظ عليها  .. الثلاجة التي تعمل على النفط  مازالت مستخدمة بشكل محدود حيث اخبرني احد الاخوة الصيادلة انه يحتفظ بواحدة  مازالت تعمل بكفاءة ..
من الجدير بالذكر ان مع دخول التيار الكهربائي الى العراق   قامت شركات كتانه – حسو اخوان  - حافظ القاضي -  اسماعيل شريف باستيراد ثلاجات امريكية تشتغل على التيار الكهربائي  110 فولت وفق  النظام الامريكي  وكانت تزود  معها بمحوله من  110–220 فولت   لملائمة الشبكة الكهربائية  في العراق ....

الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...