الخميس، 8 أغسطس 2019

لعنة جزيرة ناورو


جمهورية ناورو أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي أصغر جمهورية جزيرية مستقلة في العالم تقع بين هاواي واستراليا في المحيط الهادي جنوب خط الاستواء ...مساحتها 21 كم2 و عدد سكانها 10000 نسمة تقريبا وفق احصاء  2005  تتوسطها  هضبة غنية برواسب الفوسفات وهي الجمهورية الوحيدة التي ليس  لها عاصمة رسمياً لكن لديها مدينة مركزية واحدة تسمى  يارين. عملتها الرسمية الدولار الأسترالي واللغة الرسمية فيها هي الإنكليزية والناورونية ينقسم سكانها الى 12 قبيلة( عشيرة ) وهذه العشائر ممثلة  باجمعها في شعار الجمهورية بنجمة ذات (12) رأس.. ويعتمد نسب المولود فيها  على نسب الأم( الانثى ) ..اكتشفها  القبطان الإنجليزي جون فيرن عام 1798وأُطلق عيلها اسم جزيرة السعادة .. قامت ألمانيا باحتلالها سنة 1888م ، وفي عام 1900 اكتشف العالم الالماني  البرت فولر  غناها بكميات  ضخمة من الفوسفات ثم انتقلت السيطرة عليها إلى أستراليا سنة 1914م ،  وأصبحت تحت الحماية البريطانية سنة 1919م  وقامت اليابان باحتلالها أثناء الحرب العالمية سنة 1942 مـ  وحولتها الى قاعدة عسكرية ثم أجبرت أستراليا اليابان على الإنسحاب من الجزيرة في سنة 1945 م وسيطرت عليها. قامت بعدها الامم المتحدة  بإقرار السيطرة الأسترالية على الجزيرة سنة 1947م، ووضعتها تحت وصاية كل من بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا. 
حصلت ناورو على الاستقلال بموجب قرار للامم المتحدة في 31 كانون الثاني  1968. واشترت الحكومة المشكلة حديثاً جميع حقوق الفوسفات من أستراليا عام 1970م ، وانتعش اقتصادها وارتفعت أرباح التعدين إلى مستويات غير معقولة .. وهنا بدأت لعنة الجزيرة .. كان مداخيل بيع الفوسفات خيالية .. وكانت القسم الاكبر من العائدات  يقسم على سكان الجزيرة الذين لم يجاوز عددهم 10000 شخص   واصبحت خدمات الماء والكهرباء  والتعليم والطب مجانية  والغت الدوله  الضرائب نهائيا وتحولت ناورو الى جزيرة احلام  وجهزت  الدولة المواطنين باجهزة منزلية وكهربائية وسيارات حديثة .. واصاب الناس التكاسل  وعدم الرغبة بالعمل  مما اضطر الدولة الى استيراد عمالة صينية للتنقيب عن الفوسفات  وتعدينه ..كما قامت باستيراد  عاملات خدمة الى المنازل .. واسترخى الناس وتكاسلوا عن العمل و اصبح معدل البطالة 90% وادمنوا السهر و الشرب واللهو والاحتفالات الجماعية حتى اصحبت  عادة يومية  وبدأوا ينفقون اموالهم على الخمور واللهو والمخدرات  والنساء المستوردات وبدأ الناس يتبعون نمط استهلاكي  غريب   بحيث اذا  تعطلت السيارة يقوم صاحبها برميها في البحر والتوجه الى استراليا لشراء واحدة جديدة  حتى  تكدست  السيارات الصالحة للاستعمال على شواطي البحر  وفي الاماكن المهجورة ووصل حد البطر.. وقد كانت ارباح الفوسفات  في ازدياد حتى بلغت 225 مليون دولار عام 1974 قسمت بين 10 الاف مواطن.. وتدمرت  صحة السكان بسبب الافراط في الاكل فاصبحت ناورو تحمل اعلى معدل  سمنة في العالم وهو  97%   كما سجلت  أعلى نسبة في العالم في الاصابة  وفق إحصاءات الاتحاد الدولي لمرض السكر IDF ... 
استمر هذا الرخاء ل 20 سنة بعد الاستقلال  دون ان يدرك الجميع ان الفوسفات ليس دائم الوجود وهو  ثروة ستنضب .. واتجه أهل الجزيرة إلى تكثيف عمليات التعدين حتى نفد الفوسفات بشكل شبه نهائي، وتدهور اقتصاد الجزيرة اراضي  وتحولت الجزيرة إلى أرض جرداء وفقدت خصوبتها خلال عملية التعدين وتحولت 80 بالمائة من مساحة الجزيرة إلى أراض قاحلة تغطيها صخور ضخمة من الحجر الجيري و  بقايا المناجم والحشائش.. ولم تعد عائدات الجزيرة  كافية لا للسكان ولا ادارة الامور الحيوية للدولة وبدأت الكهرباء تقطع بشكل مستمر لتوفير الوقود وتوقفت خدمات اغلب القنوات التلفزيزنية ولم يعد ماء الشرب كافيا للسكان  مما اضطر الدولة الى الاستدانة  وفعل اي شئ من اجل الحصول على واردات ومنها  بيع جواز السفر لزعماء المافيا لتصبح الجزيرة هدفا  لشبكات غسيل الأموال حيث قدرت  وزارة الخزانة الاميركية أن نحو 70 مليار دولار انتقلت عبر الجزيرة من روسيا  وحدها سنة 1998 ..
عاد قسم من السكان الى النشاط الاساس للجزيرة وهو صيد الاسماك .. كما تمتلك ناورو بعض المعالم التاريخية  السياحية التي يأتي إليها السياح بشكل محدود ومن أشهر تلك المعالم السياحية منطقة حرب المحيط الهادي،و التي تضم آثار الحرب العالمية الثانية، ويصل إليها السياح عن طريق طائرات صغيرة من جمهورية ميكرونيزيا أو عن طريق البحر باليخوت.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...