الأحد، 17 ديسمبر 2017

الدكتور عبد الحميد البستاني

 واحد من اشهر اطباء الاطفال في العراق و مؤسس فرع طب الاطفال في كلية الطب جامعة بغداد، ويعتبره البعض اسطورة طب الاطفال في العراق
ولد الدكتور عبدالحميد البستاني في مدينة الكاظمية ببغداد عام  1926  وفي واحدة من اعرق اسرها المعروفة .. وفيها اكمل دراسته الابتدائية والمتوسطة .. ثم التحق بالاعدادية المركزية  وكان من الاوائل  .. التحق بالكلية الطبية الملكية في عام 1943 وتخرج منها عام 1949  وعمل في عدة مستشفيات كان اولها المستشفى الملكي ( مستشفى المجيدية سابقا  و مدينة الطب حاليا) حيث كان الساعد الايمن للدكتور عبدالامير علاوي اقدم اطباء الاطفال في العراق ..
غادر الى انكلترا لمواصلة  دراسته ، حيث حصل على شهادة الدبلوم  في تخصص طب الاطفال عام 1953 .. وبعد عودته الى العراق  قام بتأسيس فرع طب الاطفال في كلية الطب بجامعة بغداد بعد ان كانت شعبة ملحقة بفرع الباطنية  حيث تتلمذ على يديه عدد كبير جدا من  طلاب كليات الطب في بغداد وعالج الاف المرضى من اطفال العراق وكان رحمه الله دقيقا في التشخيص والعلاج حتى ذاع صيته في كل انحاء العراق.
له العديد من  المؤلفات والنشرات في كثير من المجلات الطبية الخاصة بطب الاطفال كما شارك في العديد من المؤتمرات الطبية. وكانت له مكانة وشان في المحافل الطبية العراقية والعربية والعالمية ..تزوج من الدكتورة خالدة محي الدين رحمها الله.. وهي من مشاهير العلماء  في مجال طب الاطفال  وله العديد من الاولاد منهم الدكتورة مها عبدالحميد البستاني الاستاذة في قسم الهندسة المعمارية في  الجامعة التكنولوجية و المهندسة ريم عبد الحميد البستاني .. المنسق الوطني لبرامج التعليم العالي في مكتب اليونسكو بالعراق.
توفي الدكتور عبد الحميد البستاني  عام 1991


بتصرف عن عدة مصادر  

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...