الأحد، 10 ديسمبر 2017

الدكتور فرحان باقر

حكيم الحكام .. من قاسم الى صدام ..طبيب لأربعة رؤساء ..من اشهر الاستشاريين  بالامراض  الباطنية في العراق..انه الدكتور فرحان باقر  ولد في مدينة الكاظمية ببغداد عام 1926 وفي مدارسها انهى الدراسة الابتدائية والمتوسطة.. وانهى  الاعدادية في الثانوية المركزية  عام  1942 وكان من المتفوقين الأوائل في كل المراحل الدراسية...
دخل الكلية الطبية الملكية 1942 وتخرج منها عام  1948.. وبعد التخرج من الكلية الطبية عمل في مستشفى ميداني على الجبهة في جنين بفلسطين. وبعد انتهاء الحرب وعودته الى البلاد افتتح  عيادته الخاصة الاولى في مدينة الكاظمية وعمل كمعيد بشعبة الفسيولوجي بكلية الطب في الفترة بين 1949 و 1952. غادربعدها الى الولايات المتحدة الامريكية للتخصص في الطب الباطني و حصل على شهادات الاختصاص في الامراض الباطنية  ..
بعد عودته الى العراق عام 1956 اصبح مشرفا وأستاذا في قسم الباطنية في كلية الطب ، وشارك الدكتور فرحان باقر في تأسيس نقابة الأطباء وأصبح سكرتيراً للجمعية الطبية عام 1960 وفي عام 1964.. منح شهادة الزمالة من كلية الاطباء الملكية في أدنبره و اصبح  رئيس قسم الباطنية في مدينة الطب من عام 1974 الى عام 1976 وبين عامي 1977 و 1978 عين مستشارا للجنة البحوث الطبية في منظمة الصحة العالمية..
هو اول من انشأ عيادة لمرضى السكر وهو اول من اسس مختبر لامراض الرئة و استحدث أسلوب لتحديد عدد المرضى والمراجعين في العيادات الخاصة، بدأها من عيادته الخاصة بشارع المشجر حيث لم يسمح باستقبال اكثر من 12 مريضا في اليوم الواحد.
تمت اقالته واحالته الى التقاعد ضمن قائمة من 48 طبيبا اختصاصيا من أطباء مدينة الطب بقرار رئاسي في 29 تشرين الثاني 1979ضمن ما يعرف بمجزرة مدينة الطب  وكان من اخطر القرارات الخطيرة والمتسرعة التي اتخذت والتي كان لها نتائج وخيمة على مسيرة الطب في العراق والذي جاء على خلفية تعرض صدام حسين لمحاولة أغتيال في مدينة الطب عندما كان في زيارة خاله خير الله طلفاح الراقد هناك  .. حيث تم اعدام المشتركين في المحاولة واحالة 48 طبيبا من عمالقة الطب في العراق الى التقاعد مثل الدكتور زهير البحراني، والدكتور خالد القصاب والاستاذ مكي الواعظ وطلال ناجي شوكت وخالد ناجي، عبد الامير الازري والدكتور صلاح العاني والدكتور غالب العاني، والدكتور نجم الحديثي والدكتور سالم الدملوجي والدكتور هادي السباك وغيرهم. مما دفع الكثير منهم الى ترك البلد ومنهم الدكتور فرحان باقر والذي غادر الى الولايات المتحدة حيث عمل فيها فترة تدريسيا وفي عيادته الخاصة، ثم انتقل الى  الإمارات العربية لتسنم منصب كبير  في مؤسساتها الطبية.
بعد عام2003  عاد فرحان باقر الى العراق وعمل لفترة قصيره مستشارا لرئيس الوزراء عام 2007 ولكن  حبه للعمل الاكاديمي ، والمرض   وتقدم السن دفعتاه الى الاعتذار عن مواصلة وظيفته ..فغادر العراق ثانية ليبقى متنقلا بين الإمارات العربية والولايات المتحدة الامريكية ..
له مؤلفان مهمان.. الاول هو  كتاب حكيم الحكام من قاسم الى صدام  والثاني تاريخ الطب المعاصر في العراق والذي انجزه عام 2011
توفي الدكتور فرحان باقر  في ابو ظبي  عاصمة دولة الامارات العربية المتحدة يوم9/10/2017 ..

هناك تعليق واحد:

السنك

  تتفق اغلب  المصادر ان (السنك) كلمة تركية معناها (الذباب) وسبب تسميتها هو أن هذه المنطقة كانت  في الأصل (مزرعة بصل) فضلا عن زراعة أنواع الخ...