الخميس، 14 مايو 2020

الكمامة... موضة العام 2020



اصبح  العام 2020 اسم "عام الكمامة" فهذه هي المرة الأولى في تاريخ البشرية التي يضع فيها اغلب سكان الكوكب الكمامة على وجوههم في نفس الوقت ولمدة قد تطول  ولا يعلمها  الا الله وقد اصبحت  الكمامة جزءاً من الملابس التي يرتديها الناس مما دفع كثير من بيوت الأزياء والموضة إلى تصميم كمامات بألوان مختلفة وموديلات تناسب مع ألوان الملابس وتصاميمها، وبعضها مزيّن بأحجار كريمة وأخرى ذات تصميم عصري.
يرجع استخدام الإنسان للأقنعة إلى زمن الإغريق والرومان المولعين بالمسرح والفن، حيث ظهرت أقنعة تستخدم في العروض المسرحية تغطي جزء من الوجه او  الوجه بالكامل كما استخدمت الكمامة  في الكثير من المجتمعات ومنها مجتمعنا العربي والاسلامي حيث كان ارتدائها شرطا للعاملين في  اسواق الطحين  والخبازين ..و  جاء في رسالة في القضاء والحسبة للقاضي  محمد ابن عبدون الأندلسي ..
".ولا يعجن أحدكم إلا وهو ملثم لئلا يتطاير من فمه شيئ إذا عطس أو تكلم... وأن يشد على جبينه عصابة بيضاء كي لا يعرق فيقطر منه شيء فوق العجين"... كما  كان رجال قبائل الطوارق في الصحراء العربية الكبرى  يغطون الأنف والوجه بطبقة سميكة من القماش منعاً لغبار العواصف الرملية في الصحراء وكذلك  البرقع الذي تغطي به النساء وجهها في بعض الدول الاسلامية كدليل  على الحشمة. كما ان هناك شعوب تعودت على ارتداء الكمامة  خاصة  في المدن الدول الاسيوية  الصناعية مثل طوكيو وبكين  اما في كاتماندو عاصمة النيبال فإن الكمامة "لباس" عادي لجميع سكانها، كونها  أكثر مدن العالم  تلوثاً على الرغم من أنها غير صناعية  لكونها سقف العالم و أعلى عاصمة في العالم حيث يتجمع فيها تلوّث العالم الصناعي ، كما يرتفع دخان الموقد نحو السقف في الغرفة .
اما  الأقنعة ذات الاستخدام الطبي فقد ظهرت عام 1897 على يد الطبيب والجراح الفرنسي بول بيركييه الذي أدخل الكمامة مجال الطب. وتطورت  الكمامات بمرور الأيام من طبقات الشاش الطبي البسيطة المستخدمة في القرن التاسع عشر إلى طبقات النانو فايبر والفلاتر مما جعل عملية الاختيار في يومنا هذا مربكة للغاية. ولكن على العموم تصنف الكمامات إلى كمامات بسيطة لا تمتلك القدرة على عزل البكتيريا .ثم  أقنعة الوجه، ومنها أقنعة الغبار، وهي   لا تمنع الفيروسات، ويليها أقنعة n95  الأفضل للحماية من الفيروسات، ، ولكن ارتدائها غير مريح للتنفس، واخيرا  ألاقنعة الجراحية، وهي تحمي من الكائنات الدقيقة، وتساعد على احتواء السعال والعطاس لمرتديها.وقد زادت الحاجة الى الكمامات بعد عام 2007 اثر  انتشار مرض إنفلونزا الطيور، والخنازير، حيث أثبتت الدراسات، أن الأقنعة كان لها الفضل في  تقليل خطر الإصابة بالأمراض بنسبة 80%.
اليوم  وفي ظل الازمة الحالية لفايروي كورونا فما زالت الكمامة محل أخذ ورد في فائدتها لردع انتشار المرض . فهناك دول فرضت  على مواطنيها وضع الكمامة في الأماكن العامة وخلال التجمّعات. في حين تؤكد منظمة الصحة العالمية ومنظمات صحية  اخرى أن لا فائدة من استعمال الكمامة ولكنها  توصي باستخدامها فقط  "في حال الاعتناء  بشخص مشتبه في إصابته بفيروس كورونا" وهي كما هي الحال مع ارتداء القفازات، تحقق شعوراً زائفاً بالحماية، حيث يقوم مرتدوها بملامسة الأشياء ومن ثم لمس عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم. ما يزيد في فرص تعرّضهم لالتقاط الفيروسات.
بعد الحاجة إلى الاحساس بالأمان ازدهرت الصناعة المنزلية للكمامة وانتشرت فيديوهات كثيرة على شبكة التواصل الاجتماعي لدروسً في صنع الكمامة من الاقمشة والمناديل  لقيت رواجاً كبيراً  ونشطت هذه التجارة كما تم  ابتكار أنواع منها من أقمشة يعاد غسلها وتعقيمها واستخدامها مرات عدة .
هناك معلومة ربما لا يعرفها كثيرون من مستعملي الكمامة الطبية ، أنها صُمّمت بلونين، أبيض وأزرق،ففي حال كنت المريض فيجب أن يكون اللون الأبيض هو الملامس لوجهك واللون الأزرق ظاهراً للخارج ، كي تحمي الناس من العدوى، أما في حال كنت سليماً وتريد أن تحمي نفسك من العدوى، فيجب ارتداء الكمامة بحيث يكون اللون الأبيض للخارج، والأزرق ملامساً لوجهك .
على الصعيد الدولي فقد باتت  الكمامة كما السلاح الحربي، تخضع لصفقات ومقايضات "وقرصنة" فقد استولت التشيك  على شحنة من الكمامات قدمتّها الصين إلى إيطاليا ..كما اتهمت السلطات الألمانية الولايات المتحدة بالاستيلاء على مئتي ألف كمّامة طبية في مطار بانكوك، كانت قد اشترتها برلين لاستخدامها في مكافحة فيروس كورونا. وباتت الصفقات  خاضعة لسيطرة من  يملك مالاً نقدياً للشراء من بين الدول حيث قام الأميركيون في اللحظات الأخيرة بشراء شحنة من الكمامات كانت قد طلبتها السلطات الفرنسية من الصين، بعدما ضاعفوا ثمنها لمصلحة الجهة المصنّعة، ودفعوا الثمن نقداً. وحدثت الصفقة "المقرصنة" في مدرج مطار صيني قبل أن تقلع الطائرة في اتجاه فرنسا كما اتهمت شركة مولنليك الطبية السويدية السلطات الفرنسية بمصادرة ملايين الكمامات والقفازات الطبية التي استوردتها  من الصين لصالح إيطاليا وإسبانيا. وقد وصف رئيس الوزراء السلوفيني  بيتر بيليغريني الامر ببساطة وهو أنه عندما يتعلق الأمر بشراء شحنات كمامات فإن النقد هو سيد الموقف.
نعم سيكون عام 2020 عام الكمامة .. والعافية للجميع

الأربعاء، 22 أبريل 2020

البردويل

تقع قلعة او ملوية "البـردويل " شمال قضاء عـين التمـر التابع لمدينة كـربلاء المقدّسة، بالقـرب من مـرقد السـيد أحمد بن هاشم بنحو(6كلم)، بالقـرب من السّاحل الجاف لبحـيـرة الـرزّازة...
والبردويل  كلمة سريانية تعني الرجل الطويل كون القلعة  شيدت على شكل بناء عمودي طويل وهو أول بناء زقوري تمّ اكتشافه فـي كـربلاء.و يعود تاريخه إلـى زمن المسـيحـية  في القرن الخامس الميلادي...
يـرتفع البـردويل عن الأرض المجاورة له أكثـر من(50م) خمسـين متـراً.  ويبلغ قطـر قاعدته نحو (30م)  ويتألّف من بناء حلزونـي يلتف حول بـرج .. ويتـربع فـي أعلـى البـرج بناء هندسـي غاية فـي الـروعة والإتقان، يتألّف من عدة حجـرات صغـيـرة تكفي لشخص او شخصين  لغرض  التعبد.. ويحيط بالقلعة سور متين
ينفـرد البـردويل بموقعه المنعزل علـى الحافة الغـربـية لبحـيـرة الـرزّازة ولـيس هناك أثار للسكنى بالقـرب منه  ويوحـي بكونه ديـر تعبّدي يشـرف علـى الصحـراء التي تتـيح للـراهب مكاناً نموذجـياً للتأمّل والتعبّد والعزلة ومزاولة الـرياضـات الـروحـية.. شأنُه فـي ذلك شأن عشـرات الأديـرة والصوامع التـي تمتد من الحـيـرة وحتـى الأنبار، غـربـي الفـرات مع حافة الصحـراء الغـربـية. كما استخدمت للمراقبة والحراسة كونها  تتقدم التجمعات السكنية المسيحية في هذه المنطقة مثل مجمع كنائس القصير وقصر شمعون.
معظم اجزاء هذه القلعة تعرضت إلى عملية الهدم نتيجة الظروف المناخية والاهمال .. وإن ما تبقى منها  هو بعض القاعات المسقفة بأقبية مدببة..
 عن عدة مصادر بتصرف

الاثنين، 20 أبريل 2020

حرامي الملابس الداخلية

تقع دار المعلمات  في منطقة الحيدرخانة   قبيل ان يقطعها شارع الجمهورية الحالي وكان اسمها دار المعلمات الأولية وتقبل الطالبات من الصف السادس الابتدائي من كافة انحاء العراق ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات وأُلغيت. وصار اسمها دار المعلمات الابتدائية وتقبل الطالبات من الصف الثالث المتوسط من كافة أنحاء العراق كذلك، ومدة الدراسة فيها ثلاث سنوات. ثم أُلغيت دار المعلمات وتحولت البناية  الى  الاعدادية المركزية للبنات....كانت البناية التي يعود تاريخها الى عهد البريطانيين  تضم قسما داخليا يستقبل الطالبات من اطراف بغداد والمحافظات القريبة ..
ومن الطرائف ماروته   الشاعرة  لميعة عباس عمارة  المقيمة في الولايات المتحدة  عن ذكرياتها  في دار المعلمات  الاولية حيث تكررت شكوى بعض طالبات القسم الداخلي  وبعض المعلمات  ممن يسكن القسم الداخلي من فقدان ملابسهن الداخلية وجوارب النايلون من حبل الغسيل، وكان البحث عن الفاعل دون جدوى حيث كانت السرقات تحدث عندما يكون القسم  خالي تماماً في الوقت الذي تكون فيه الطالبات  بالصفوف أثناء الدراسة... ولكن اثيرت شكوك حول احدى الطالبات التي كانت دائما ما تتمرض وتلازم الفراش.. ولكن لم يكن هناك  دليل على براءتها  او ادانتها  لذا لم يتجرأ احد على اتهامها صراحة  كما لم تعلم هذه الطالبة بكل هذه  الشكوك  وتخرجت من المعهد وهي لا تدري شيئاً عن الموضوع.
تقول   لميعة  كنت أدرّس طالباتي آنذاك الادب العربي ولفت انتباهي طائر  اللقلق وهو  يقف (مستمعاً) في الطارمة أمام باب الصف المفتوحة دائماً... هذا الطائر عاصر دار المعلمات منذ أول نشأتها..وكان  يسكن أعالي البنايات والمنائر،
عندما أرادت الحكومة أن تفتح شارع الجمهورية الموازي لشارع الرشيد، هدمت الكثير من البيوت الصغيرة المزدحمة .. كما شمل الهدم جزء من بناية دار المعلمات وكانت المفاجأة  عندما أصاب الهدم  أعشاش اللقالق حيث تناثرت منها جوارب النايلون والسوتيانات والملابس الداخلية ... وكان الهدم  دليل البراءة المتأخر لمتهمة بريئة  لم تعرف أنها كانت متهمة، ....

السبت، 11 أبريل 2020

راهب السحر الأسود


راسبوتين... احد اسوأ رجال الدين سمعة في التاريخ ولد في سيبريا عام ١٨٦٩ اطلق عليه في مراهقته اسم "راسبوتين" وتعني الفاجر بسبب علاقاته الجنسية الفاضحة كانت النساء تتعلق به وتتجه اليه بمجرد نظرة ثاقبة من عينيه حتى الرجال ما كان لهم القدرة على مواجهته والتحديق في عينيه طويلاً.. وبعد ان اتهم بسرقة حصان هرب الي احد الاديرة وحصل على صفة الرهبنة ثم التحق بجماعة تسمى "خاليستي" تعرف بممارساتها الجنسية الشاذة
في احدى المناسبات اعلن راسبوتين ان السيدة العذراء ظهرت له وامرته ان يتوجه الي العائلة الملكية في روسيا لتقديم المساعدة وكون شبكة ضخمة من الاصدقاء والمعارف من الطبقات العليا حتى اعتبروه في موسكو مرشداً روحي او رجل مقدس وساعده في ذلك سحر شخصيته وقوتها حتى ان الامبراطورة استعانت به في تخفيف الألم عن ابنها وريث العرش اثر مرض سيلان الدم وبالفعل نجح في ذلك وبمجرد ان اثبت راسبوتين قوته الخارقة اصبح مستشار الامبراطورة وامين اسرارها  وكان كلما زاد نفوذه زاد اعدائه خصوصاً انه اشتهر عنه انه كان يعيش حياة السكر والعربدة خارج القصر الملكي
حتى ان اثنين من الرهبان انصاره في ما مضى اصبحا على اقتناع تام انه تجسيد حي للشيطان وحاولا قتله ولكنه نجى منهما وابلغ الامبراطور والذي قرر نفيهما لكنهما استطاعا تحريض احدى العاهرات على قتله
وبالفعل هاجمته بسكين لكنه نجى ايضا واصبح اكثر قوة مما مضى حتى انه بات باستطاعته تعيين واقالة الوزراء وبعد كل هذه السلطة واثناء الحرب العالمية الاولى اصبح اللوم كله يقع على كتف راسبوتين بسبب الاوضاع السيئة للبلاد لدرجة ان مدينة سان بطرسبرغ اصبحت تلقب بمدينة الشيطان...
وفي يوم دعي راسبوتين لمقابلة ايرينا التي كان يشاع انها اجمل امرأة في المدينة واثناء انتظاره قدم رجل له طعام وخمر مدسوس بهما سم يكفي لقتل خمس رجال الغريب انه بعد ان اكل وشرب ظهر وكأنه محصن ضد السم فاخرج احد الامراء مسدسه واطلق النار على راسبوتين وقد كان من دبر هذا الاغتيال هم بعض امراء العائلة المالكة فخرجوا جميعا بعد اطلاق النار وغادروا المكان لكن احد الامراء تذكر انه نسي معطفه
فعاد ليأخذه وقرر ان يفحص الجثة مرة اخرى فإذا بالشيطان يفتح عينيه ويطبق على رقبة الامير بيديه
فصرخ الامير حتى سمعه باقي الامراء بالخارج فاسرعوا اليه واطلقوا ثلاث اعيرة نارية اخرى على راسبوتين..وقيدوه بالحبال وقرروا القاء جسده في نهر نيفا ومن العجيب انه بعد اكتشاف الجثة بعد يومين
دل التشريح على ان راسبوتين كان مازال حياً عندما القي به في النهر وان سبب موته الحقيقي هو الغرق وليس الرصاصات او السم الاعجب من هذا كله ان راسبوتين قبل قتله بأيام ارسل رسالة الي الامبراطور الكساندرا يقول له فيها:
اذا قتلني اقاربك فسوف تقتل انت ايضاً ..وهذا ما حدث بالفعل حيث ان بعد مقتل راسبوتين اعدم قيصر روسيا وعائلته على يد الثوار البلشفيين

الأربعاء، 8 أبريل 2020

فيوليت جيسوب أكثر امرأة محظوظة في العالم

قصة ربما لن تكررها الأيام مجددا لامرأة  محظوظة في العالم نجت من ثلاث حوادث غرق كبرى لثلاث سفن عملاقة تابعة لشركة وايت ستار لاين الساحلية.....
مضيفة وممرضة أرجنتينية من اسرة ايرلندية مهاجرة من مدينة دبلن، والدها مربي ماشية و هي الابنة الكبرى لأسرة متكونة من تسع إخوة عاش منهم ستة فقط. أصيبت فيوليت في طفولتها بداء السل الذي تكهن الأطباء بٱستحالة شفائها وأن فرصة بقائها علي قيد الحياة ضعيفة للغاية منه ومع ذلك تجاوزته وبقيت علي قيد الحياة... قضت معظم طفولتها في رعاية أشقائها الأصغر سنا ..توفي والدها  .. وانتقلت عائلتها إلى إنجلترا ، حيث التحقت فيوليت بمدرسة تابعة لأحد الأديرة ، وكانت في نفس الوقت ترعي شقيقتها الأصغر منها ..ولكن  والدتها  اصابها المرض  مما اضطر  فيوليت للعمل بدلا عنها على متن سفينة البريد الملكي البريطاني أورينوكو عام 1908.... .بعد عامين ، وتحديدا عام 1910 ، انتقلت فيوليت للعمل علي متن السفن التابعة لشركة وايت ستار لاين .. وكانت البداية مع سفينة  الأولمبيك أكثر السفن المدنية فخامة وأكبرها في ذلك الوقت علي الإطلاق.. في  العشرين من سبتمبر 1911 غادرت ميناء ساوثامبتون    واصطدمت بسفينة البحرية الملكية البريطانية هوك ..وغرقت السفينة  وكانت  فيوليت من ضمن الناجين من الحادث  ...
بعد الأولمبيك ، جاءت أعظم سفن العالم وقتها... التايتانك ... وتقرر نقل جيسوب للعمل علي متنها وهي بنت الخامسة والعشرين في أول رحلاتها التي انطلقت في 10  نيسان  1912 ، ولكن بعد  أربعة أيام فقط ، اصطدمت تايتانك بجبل جليدي خلال رحلتها بين بريطانيا والولايات المتحدة ، وخلال  ساعتين فقط غرقت التايتانك  تماما  وكانت فيوليت ايضا  من ضمن الناجين و تم إنقاذها وباقي  الناجين بواسطة السفينة كارباثيا التابعة لنفس الشركة...
بعد اندلاع  الحرب العالمية الأولي  حشدت كل الدول المتحاربة جهدها للمجهود الحربي .. وعملت  فيوليت كممرضة في الصليب الأحمر البريطاني علي متن السفينة بريتنيك  التابعة لنفش الشركة والتي  تم تحويلها لسفينة طبية حربية ، وفي صبيحة 11/11/ 1916 وبسبب انفجار غامض ، غرقت السفينة في بحر ايجه  الذي يفصل بين اليونان وتركيا والمرتبط بالبحر الأسود وخلال  57 دقيقة فقط غرقت السفينة  وقتل في الحادث  اكثر من 30 شخصا  وكان الموت قريبا من فيوليت  بسبب شفرات مراوح السفينة الي جذبت سفن الإنقاذ تحتها وقتلت عددا من الذين كانوا علي متنها ، لكنها  بخبرتها  قفزت من قارب النجاة  ونجت  رغم تلقيها  صدمة في رأسها ...و افترضت السلطات البريطانية حينها أن السفينة إما ضربت من قبل طوربيد أو بلغم زرعته القوات الألمانية . وحتى الآن العلماء لم يتمكنوا من التوصل إلى نتائج نهائية عن السبب الحقيقي.
المثير أن الجملة التي اخترناها كي تكون عنوانا للموضوع ، لم تقلها فيوليت مطلقا ، لقد عادت السيدة للعمل مجددا في البحار مع نفس الشركة وايت ستار لاين ، ثم ريد ستار لاين وهي شركة منافسة ، ومن ثم عادت مجددا إلي البريد الملكي.
عملت جيسوب ما يقارب 42 سنة في البحر مابين 1908 إلى 1952، خلال تقاعدها قامت بكتابة مذكرات حياتها الخاصة وأجرت حواراً مع مجلة المرأة الأمريكية بعد ٱفتتاح فيلم أتلانتيك لاتيتيود... ظهرت في العديد من الأفلام التي جسدت قصص تلك السفن ومنها فيلم "ليلة لا تنسي" الذي عرض عام 1958 ولعبت دورها الممثلة الأنجليزية ماريان ستون ، وظهرت في الفيلم وهي توعز لرجل الأعمال الأيرلندي الشهير وقتها توماس اندروز ليرتدي حزان الأمان.
كما ظهرت في العرض المسرح بمناسبة مرور قرن علي غرق تيتانك بمسرح هاي جيت في لندن.
توفيت جيسوب التي لقبت "بملكة الجمال الغير قابلة للغرق" نتيجة قصور القلب الاحتقاني في عام 1971 في سن ال 83.

الخميس، 2 أبريل 2020

امريكية في الدغارة

في خمسينات القرن الماضي، قدمت إلى العراق عالمة الأنثروبولوجيا والكاتبة السينمائيّة الأميركيّة إليزابيث وارنوك فيرنيا بصحبة زوجها  روبرت فيرنيه والذي اختار قرية  النهرة بناحية الدغارة بمحافظة الديوانية  لتكون مكاناً لدراسته الميدانية لإنجاز بحث الدكتوراه في الأنثروبولوجيا .. وقضوا عامين في ضيافة شيخ الأگرع (موجد العطية) انجزوا خلال هذه الفترة  كتابين مهمين.. الاول هو ضيوف الشيخ  (Guests of the Sheik) روت فيه اليزابيث  يومياتها التي عاشتها في هذه القرية و صدرالكتاب  أيضاً بترجمة عربيّة قبل سنوات  ... والثاني بعنوان (الشيخ والأفندي) وهو من تاليف روبرت ، وهو غير مترجم  وعبارة عن رسالة  علمية مفصّلة في أحوال الريف لأجل نيل شهادة الدكتوراه.
كانت  اليزابيث متزوجة حديثا  وكانت هذه زيارتها  الاولى الى  الشرق الأوسط  والعراق تحديدا  وقبل أن تصل كانت تهييء نفسها للإسهام في تنوير نساء الأرياف هناك، واللواتي كانت تعتقد انهن يعشن في جهل وظلم كما كان يصورها الغرب ولكنها تفاجأت بالدور المهم الذي تقوم به  المرأة العراقية في الريف العراقي  لذا  حاولت أن يكون تكيفها مع الواقع سريعا، حيث ارتدت الزي المحلي والعباءة والجرغد  التي ترتديه نساء المنطقة من اجل التكيف مع ذلك المجتمع المحافظ و عاشت في كوخ طيني لا تتوفر فيه التجهيزات الصحية.
في عام 1958 غادرت العراق مع زوجها  إلى الولايات المتحدة بعد أن أمضيا عامين في العراق ..
عام  نيسان 1993  نشرت النشرة الدورية الأمريكية Natural History    بحثا طريفا  للسيدة إليزابيث وارنوك فيرنيا  عن الطبيعة المتكيفة للمطبخ العراقي، ومزجه الفريد للعديد من التأثيرات الثقافية في ظروف اليسر والشحة، حيث تقول سواء أكان المجتمع  حضرياً، ريفياً أم بدوياً فإن الطبخ العراقي يتميّز بأصالته وتحدثت باعجاب عن اكلتي المقلوبة التي تناولتها في بغداد والفسنجون النجفي الذي تناولته في ضيافة زوجة الشيخ  كاكلتين مازالت في ذاكرتها  واطلقت على الفسنجون بانها اكلة تتميز بالرفعة والسمو .. وربما هذا هو الوصف المثالي لهذه الاكلة الرائعة ..

الخميس، 26 مارس 2020

بيرلاند ...دولة يحكمها عراقي



اسمها بير الطويل وهذه واحده من اغرب مايمكن لك ان تتصوره بهذا العالم ، مساحتها 2066 كم مربع کانت مرعی لقبیلة العبادله التي  تسکن  اسوان وضواحیها وتقع باقصى نقطة جنوب صعید مصر الجوانی  واعلى نقطه شمال السودان وعدد سكانها حوالي 1800 نسمة موزعين على  4 قبائل، ليس لهم هويّة أو وثائق ولا يتبعون أي دولة..  لا مصر تريدها ولا السودان فبقيت مهجوره  والسبب مرتبط بقضية مثلث حلایب وشلاتین الحدودی المتنازع علی عائدیته بين  مصر والسودان بسبب الذهب المکنون بارضه حيث تطالب مصر باتفاقية الحدود الدولية  لعام 1899 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود المصرية ويضع بئر طويل داخل الحدود السودانية... بينما تطالب السودان باتفاقية الحدود الإدارية لعام 1902 وهو ما يضع مثلث حلايب داخل الحدود السودانية ويضع بئر طويل داخل الحدود المصرية. واصبح ان المطالبة ببئر الطويل تعني عمليا التنازل عن حلايب الغنية بالمعدن الاصفر ..لذا اصبحت  هذه المنطقة هي الوحيدة التي لا تطالب بها أي دولة في العالم،أي ما يُعرف اصطلاحاً بالأرض المباحة..
سنه 2014  رحل الیها  مغامر امریکی  يُدعى "جرمايا هيتون" واعلن نفسه ملکا علیها وصمم لها علما ونصب ابنته إميلى «7 سنوات» أميرة على المنطقة واعتبرها هدیه لابنته التی اعلنها امیره شمال السودان   .. ثم اعلن مغامر هندی اخر استقلالها وانه صاحبها  ، ودعا الی الحصول علی جنسیتها  . كما اعلن محمد با حارث وهو  مواطن سعودی  انه وزير لخارجيتها ..التحرك  الاكثر جدية  والذي اتخذ طابعا دوليا  كان في شهر أكتوبر2015 حين ظهر ناشط مدني عراقي اسمه الدكتور أمير حياوي.. وهو مقيم بمدينة بروكسل  ببلجيكا  رافعا علم الدولة المزعومة، وظل ينادي ويتحرك فى دول الاتحاد الأوروبي مطالبا بالاعتراف بدولة "بيرلاند"  واعلن انه رئيس تلك الدولة  وافتتح لها مكتبا في بغداد عبر شبكة التواصل وتواصل مع العديد من المواطنين وفتح باب االهجرة  لإقامة تلك الدولة الجديدة، وقدم افكاره بصفته رئيسا للدولة لحل مشاكل شحة المياه كما اتفق مع شركة لصناعة النسيج فيم يتعلق بمستحقات بيرلاند مستقبلا كما قام بوضع دراسات حول  النباتات و الغراسات الفلاحية التي تتأقلم مع التربة و المناخ في المنطقة كما قدم  بحوثا لدراسة تقنيات البيوت المكيفة للاستجابة لحاجيات الزراعة في بير الطويل فضلا عن اعتماد الطاقة الشمسية كمصدر رئيسي للطاقة بالبلاد. اما المدهش فكان مساعيه و فريق عمله  لبناء مدينة عائمة في البحر تتبع دولة بيرلاند.. ووفقا للموقع الرسمي  فان هذه المقترحات  " فكرة دولة تتبلور لتصبح حقيقة على ارض الواقع بفضل مجهودات زعيمها حياوي و مسانديه و بفضل المامه بمختلف جوانب الثقافة و العلم و بفضل علاقاته الممتدة و سياساته الحكيمة و ديبلوماسيته فضلا عن فكره المنفتح و تسامحه خولت له الوصول الى هذه المرحلة المتقدمة مع ان المساعي مازالت متواصلة بهدف اعلانها دولة رسمية ذات سيادة"..
 

الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...