الثلاثاء، 16 يناير 2024

الدولة الفاطمية

(الفاطميون) هم اسرة عربية تنتسب لـ (آل البيت)... نسبة الى السيدة فاطمة الزهراء عليها السلام  ويلقبون ايضا بـ (العبيديون) نسيه الى مؤسس دولتهم (أبو محمد "عبيد الله بن الحسين المهدي")...والذي ارسل  دعاته الى بلاد المغرب العربي لنشر دعوته بعيدا عن مركز (الدولة العباسية)، واستطاع احد دعاته واسمه  "أبي عبد الله الصنعاني"ان يلتقي في أحد مواسم الحج بحجاج من قبيلة (كتامة) الامازيغية، فأقنعهم بتبني (الدعوة الفاطمية) وسافر معهم واستقر في (المغرب الأوسط) فوجده مهيأ لنشر دعوته، بسبب كراهية اهله لـ (الاغالبة) التابعين لـ (الدولة العباسية)، فكون  قوة عسكرية من الأمازيغ وهزم الأغالبة وأنهى حكمهم سنة 296 هـ... وأستدعى الامام عبيد الله بن الحسين ونادى به خليفة ولقبه بـ (المهدي بالله أمير المؤمنين) ليؤسس المهدي بالله الدولة الفاطمية في شمال افريقيا، والتي أتخذ فيها من مدينتي (رقادة) ثم (المهدية) عاصمة لهافي سنة 358 هـ وفي عهد "المعز لدين الله" نجح  القائد جوهر الصقلي والذي تحدثنا عنه في احد الشذرات .. تمكن من دخول مصر واطاح بـ الدولة الإخشيدية  والتي شاخت بعد موت (كافور) فأسس مدينة القاهرة الحالية والجامع الازهر وبنى قصرا للمعز لدين الله الذي انتقل الى القاهرة و جعلها عاصمة له وسرعان ما امتد نطاق حكمهم ليشمل بلاد الشام والموصل  ثم سيطروا على (بغداد) لمدة عام على يد القائد التركي (البساسيري) وبذا فقد امتدت دولتهم من من المحيط الاطلسي غربا حتى بغداد وكان الاسطول (الفاطمي) يفرض سلطانه على البحر المتوسط، بل ويهدد الشواطئ الجنوبية لقارة (اوروبا).
شهدت الدولة الفاطمية  مظاهر التحضر والازدهار والرخاء المادي الذي بلغ حد الترف  ولكنها شهدت الكثير من التحديات والشدائد والأزمات ايضا  منها المجاعات التي نشأت عن نقص مياه نهر النيل واحتكار التجار وسيطرة الجند وصراعاتهم على السلطة اضافة الى  التهديد الصليبي الذي أخذ يمد بصره إلى احتلال مصر .. خاصة في عهد آخر خلفائهم "العاضد لدين الله" والذي انتهت في عهده الدولة الفاطمية  حيث أنتهز وزيره صلاح الدين الأيوبي فرصة مرضه فأعلن سنة (567 هـ) زوال الدولة الفاطمية دون معارضة، فقامت بعدها الدولة الأيوبية.

الاثنين، 15 يناير 2024

مترو غولدوين ماير في بغداد

 هي شركة إنتاج وتوزيع أفلام أمريكية، اسسها  رجل الأعمال ماركوس لوي عام 1924،  بعد دمج شركته شركة مترو بيكتشرز مع شركة غولدوين بيكتشرز والتي اشتراها من مالكها  ودمج معها سلسلة دور العرض التي يمتلكها  في كيان جديد والذي اصبح يعرف باسم مترو غولدوين ماير وتولى بنفسه  إدارة الشركة لمدة 30 سنة متصلة، و استطاع خلالها أن يشيد  واحداً من أكبر وأهم استديوهات السينما وأكثرها كفاءة على مستوى العالم، الذي مكن الشركة من إنتاج نحو 40 فيلم كل عام  ووصلت إلى ذروتها في الأربعينات من القرن الماضي لتصبح أحد أكبر شركات الأنتاج السنمائي في هوليوود وأكثرها سطوة،ويقع مقرها الرئيسي في بيفرلي هيلز، كاليفورنيا.
تميزت الشركة بشعارها الذي يحتوي على الأسد في وسطه فمنذ تأسيس الشركة قررت الشركة الاسد كعلامة تجارية، وكلف  المخرج والمنتج السينمائي ألفريد هتشكوك المختص بافلام الرعب  باخراج  مقدمة شركة «مترو جولدن ماير» التي كان بطلها «أسد» وهو يقوم بالزئير، و طيلة مسيرتها الإعلامية اعتمدت الشركة على سبعة أسود وكلهم ظهروا للعلن باسم «ليو» كعلامة تجارية خاصة بالشركة وهم الأسد سلات والأسد جاكي والأسد تيلي والأسد كوفي والأسد تانير والأسد جورج وكان الختام مع الأسد «ليو»  الذي زأر في عام 1957 وبقي صوته إلى يومنا الحالي واشهرهم الاسد جاكي  الذي ظهر في أكثر من 100 فيلم، بما في ذلك أفلام طرزان كما وظهر مع الممثلة غريتا غاربو في عرض دعائي و بقي على قيد الحياة رغم تعرضه لعدة حوادث، بما في ذلك حادث تحطم القطار مرتين، وزلزال، وانفجار في الاستوديو هذا ما منحه لقب “ليو المحظوظ”
في بغداد افتتحت شركة (مترو كولدين ماير) مقرا لها في الطابق الاعلى من مدينة روكسي للاعلام  في شارع الرشيد حيث إحتكر أصحاب سينما روكسي عرض وتوزيع أفلام شركة (مترو كولدين ماير).
صور نادرة لمقر الشركة في بغداد وصور للاسد اثناء تصوير اعلان الشركة

الجمعة، 12 يناير 2024

الكبــة البغدادية

 يقال بان اسم الكبة جاءت من الكبكبة أي تكوير الشيء ليكون أسطواني الشكل ويحوي فراغا في الداخل ، تشير بعض الروايات إلى أن أصل الكبة آشوري، إذ يعتقد بعض الباحثين أن كلمة (كبة ) وجدت في النصوص القديمة التي تصف وليمة الملك الآشوري آشور ناصربال الثاني عام 879 ق.م التي ذكرت لفظ ( الكبتو) الذي تطلق على كل شيء دائري أو منتفخ .
يوجد أنواع عديدة للكبة يصل عددها إلى 90 نوعًا وأشهرها المقلية والمشوية والنيئة واشتهرت منها ( كبة حلب ) المعمولة من الرز ، وهناك أيضًا الكبة المصلاوية التي تمتاز بشكلها الدائري وحشوتها المليئة بالمكسرات الطازجة ، وايضا الكروية المحشية باللية واللحم.
تميز  بائع الكبة بارتداء الزي البغدادي  التقليدي ( الصاية والجراوية ) ويتوزر بالبشطمال الاحمر وحزام جلدي عريض ويحمل كوشر الكبة على رأسه ويعلق في احدى يديه زنبيل الصمون والمواعين وعلبة الفلفل الحار، وفي كتفه منضدة مطوية .هذه الكبة توضع في قدر يدثر ويوضع في كوشر او مايسمى زنبيل وتباع ( سفري) مع الصمون الذي كان يدثر ايضا في گوشر اخر ... وكلنا يتذكر الفنان الراحل خليل الرفاعي  ابو فارس وهو يؤدي شخصية بائع الكبة  في احدى حلقات تحت موس الحلاق ..
 اشتهر من باعة الكبة في عشرينات وثلاثينات القرن العشرين في بغداد ( زماوي ورزاقه و كبة القبلانيه ) .
وزماوي هذه اسمها ( زمزم ) وهي مصلاوية الاصل كانت تسكن في محلة باب الاغا من بغداد الرصافه بجوار سوق الامانه وكانت تحمل قدر الكبه على رأسها وتدور في الشوارع والاسواق والمحلات في الخانات وفي المنطقه التجاريه وسط بغداد ...
اما رزاقه فهي (رزاقه هرمز ) وكانت هذه الكبه في الدرجه الثانيه بعد كبة زماوي من حيث الشهره وكان  مقرها بداية شارع أبي نواس قرب مقهى حسين ابوعلي ومقهى گزار حيث  يتواجد الطلبه .. ثم انتقلت الى محلة الصالحيه .
اما كبة القبلانيه او كبة جامع القبلانيه وهذه الكبه تختلف عن سابقتها ذلك حيث كانت  على نوعين الكبيره والصغيره ومحشيه باللحم والكشمش مع ( اللية ) وكانت سعرها غالي جدا ولكنها  تمتاز بمذاق مرقها الفريد .
بداية الخمسينات تقريبا   اختفى منظر بائع الكبة بلباسه التقليدي وبدأت هذه الاكلة تباع في المطاعم واصبحت بعضها متخصصة فقط في بيه هذه الاكلة  حيث  اشتهرت كبة فتاح (المسيحي) التي كانت مجاوره لسينما غرناطه ويقبل عليها رواد السينما عادة ...كما اشتهرت كبة السراي وارتبط اسمها مع اسم شارع المتنبي وكثرة رواده في ايام الجمع . ومن الاسماء  المعروفة الاخرى ( ابو سعد المسيحي ) قرب سينما الزوراء و( ابو سليم الفلسطيني ) مقابل سينما علاء الدين ، ومطعم الكبه مقابل ( مقام ابو شيبه ) و( ابوخميس ) في مدخل شارع النهر و( كبة نعمان ) و( كبة عم عم ) في الفضل و( الحاج مرعي ) في جانب الكرخ والذي تميز بان كبته تعمل من العجين والسمن وتحشى باللحم المثروم وتطهى على التنور وتباع في علب من الخشب..وحاليا من الاسماء المميزة كبة البغدادي في الكرادة وكبة سيد ضياء في الكاظمية وكبة دعبول .وغيرها
بتصرف عن صفحة الصديق احمد القيسي

الأربعاء، 10 يناير 2024

محصن ب سور سليمان

قبل بناء سور لجانب الكرخ كانت الكرخ محمية  من الهجمات بواسطة خندق عريض وعميق وعليه قنطرتان يحيط بجانب الكرخ .. ومن تراب هذا الخندق تم انشاء سدة ترابية..
قام بعدها الوالي سليمان باشا الكبير المتوفى سنة 1802 وهو  الوالي الاطول مدة في حكم بغداد (23سنة ) ببناء  سور الكرخ لحماية جانب الكرخ من  هجمات الاعراب وايضا في صد الفيضان الذي كان يأتي من الفرات وكان السور مثار اعجاب اهالي بغداد ومن هذا السور جاءت المقولة التي أستخدمتها نساء بغداد في ترقية اولادهم : (محروس بسور سليمان من عين كل النسوان)
يمتد السور  من منطقة الجعيفر شمالا إلى نهاية محلة الكريمات جنوباً ، و جعل له اربعة أبواب هي : باب الكريمات باب الحلة باب الشيخ معروف باب الكاظم
و يظهر السور في خريطة فيلكس جونز وهو يحيط بالكرخ ، وذكر الانكليزي فريزر في سنة 1834 ان السور قد تعرض للهدم بسبب احداث سقوط داود باشا وما اصاب بغداد من نكبة كبيرة بسبب الفيضانات والطواعين المتتالية في حينها ، وفي خارطة رشيد الخوجة سنة 1908 يظهر قسم من السور قد ازيل، و اشار ماسينيون عام  1908 الى ثلاثة ابواب للسور ولم يذكر باب الكريمات الذي يبدو انه قد ازيل مع قسم كبير من السور ، ذكرت المصادر البغدادية ان طول سور الكرخ من باب الكاظم الى باب الكريمات 2400م. وبقيت اجزاء من هذا السور حتى اواخر عشرينيات القرن الماضي، وقد راح الناس يأخذون احجاره لاستخدامها في البناء ...
السور الظاهر في خريطة فيلكس جونز هو سور سليمان في الكرخ
اما هذه اللوحة لسور الكرخ عند مقام زمرد خاتون فتعود للسير (روبرت كير بورتر) 1820
منقول بتصرف من صفحة الاستاذ احمد القيسي

الثلاثاء، 9 يناير 2024

جوزيف ارماند مصمم مدينة الطب

ولد المهندس جوزيف أرماند بورغون في 19 نوفمبر 1925 .. تطوع  وهو في المدرسة الثانوية لخفر السواحل الأمريكي ومنح رتبة ملازم أو، و كان واحدا من 28 شخص نجوا من الموت عندما نسفت المدمرة يو إس ليوبولد بصوايخ غواصة ألمانية في واحدة من أسوأ المآسي البحرية خلال الحرب العالمية الثانية..
 بعد تسريحه من الجيش حصل أرماند على درجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية من جامعة كولومبيا (1950).و تخصص بتخطيط وبناء مرافق الرعاية الصحية وعلى مدى  35عاما  قام بتصميم وبناء اكبر  المستشفيات والمرافق الطبية في جميع أنحاء العالم
في عام 1957  تعاقد مجلس الأعمار العراقي   مع المهندس ارماند لتصميم وتنفيذ  مشروع مدينة بغداد الطبية والجامعية (مدينة الطب)  ولكن المشروع بقي متلكاً ولم يتم المباشرة به لغاية 8 / 3 /1961 حيث وضع  حجر الأساس  لـ مدينة الطب وبعقد بلغت قيمته 5 ملايين دينار عراقي وبمواصفات توازي المستشفيات الأمريكية والألمانية أنذاك وبدأ العمل بنفس العام  ولكن توقف العمل في مراحله الأخيرة جراء احداث شباط عام 1963 وبقي المشروع على هذة الحال حتى عام 1969  حيث اكمل المشروع وإفتتحت المرحلة الأولى من مدينة الطب عام 1970
أما المرحلة الثانية من المشروع فقد ظلت متوقفة ومتلكئه حتى عام 1982 بعد أن عجزت الشركات المحلية عن التنفيذ فاعيد التعاقد مع نفس المهندس المصمم مجدداً لأكمال تنفيذ المشروع فوافق بشرط أن يختار هو الشركة التي ستنفذ المرحلة الثانية فوقع اختياره  على شركة هيونداي الكورية الجنوبية ..
خلال 30 عاما  ضغط ارماند وحارب لتغيير اللوائح وبناء مرافق الرعاية الصحية وفق  احتياجات المرضى من غرف متعددة الأسرة إلى غرف بسرير واحد. حيث تم اعتماد هذه  التغييرات عام 2006 وأصبحت الحد الأدنى من المعايير في جميع أنحاء الولايات المتحدة و 44 دولة أخرى.
 في 18 نوفمبر 2015 توفي  المهندس  ارماند في بنسلفانيا عن 90 عاما  ودفن باستعراض عسكري في 4 ديسمبر 2015 ، في تشابل هيل ، نورث كارولاينا. 
صورة نادرة لـ المهندس المعماري جوزيف أرماند

الاثنين، 8 يناير 2024

قطار الثورة...

 بمناسبة الحديث عن المباشرة بمشروع مترو بغداد لابد من الحديث عن  احد مشاريع النقل المهمة في بغداد والتي اصبحت في خبر كان ..
يعتبر قطار الثورة من تراث النقل العام الداخلي (داخل العاصمة بغداد) ولم يحدث سابقاً ان تم نقل الركاب داخل مدينة عراقية  بواسطة القطار ..حيث  تم في عام 1977م استغلال خط سكة حديد بغداد – كركوك الملغي  والذي كان على النظام المتري القديم لنقل الركاب والطلبة، داخل مدينة بغداد لغرض تخفيف الزحام في فترات الذروة على مركبات النقل العام حصراً..
اطلق عليه العراقيون القطار ابو راسين لأن القطار لا يستدير انما كان له محرك في البداية واخر في النهاية .. ينطلق هذا القطار من المحطة العالمية  في جانب الكرخ متجها إلى جانب الرصافة حيث يعبر نهر دجلة على جسر الصرافية الحديدي والمعروف بجسر القطار و يبقى القطار  بعدها مرتفعاً محمولاً على قواعد جسر ذو عوارض حديدية ليقف في محطته الاولى لنزول وصعود الركاب أمام معهد الفنون الجميلة قرب  مقبرة الإنكليز، بعدها يقف في محطة شرقي بغداد في منطقة النهضة، ليواصل سيره ليتوقف بمحطة الحبيبية في ساحة باص رقم (71) والتي تعرف الآن بساحة الحمزة، ثم يتقدم وسط مزارع الخضراوات و يقف في محطة الثورة محاذياً إلى تلول الحبيبية الأثرية،  ثم يسير إلى محطته الأخيرة في الرشاد المعروفة بالشماعية ..يعودبعدها  بنفس خط سيره.
 يتكون قطار الثورة من قاطرة (ماكنة) بخارية تعمل بوقود الفحم، تسحب ورائها خمس عربات، ذات مقاعد خشبية، وأبواب وشبابيك تفتح وتغلق يدوياً، كتب على واجهة العربة ألوسطى، باللون الأحمر وبالخط العريض وبحجم كبير {قطار الثورة}. وكانت قيمة التذكرة الواحدة 15 فلس..
لم يكن تشغيل القطار  اقتصاديا و كان المسؤولين في المحطات يقولون  ان هذا القطار خسارة للدولة وفعلا تم إلغاء العمل بقطار الثورة   للاهالي في حزيران عام 1979..  ولكن بقي يسير رحلاته لنقل الجنود والمعدات العسكرية والوقود إلى كركوك الى  منتصف الثمانينات.. قبل ان يتم رفع السكة الى الابد ..
منقووووول بتصرف من صفحة الاستاذ احمد القيسي

الثلاثاء، 2 يناير 2024

تجمّد نهر دجلة

 المستشرقين حفظوا ووثقوا  لنا تاريخاً غفلنا عنه ..
 صور نادرة لانجماد دجلة في الموصل  التقطتها  السيدة الانكليزية أم أي هيوم والتي  عاشت لمدة ثمان سنوات بين العراق و ايران،نشرتها في كتاب " من وراء النقاب في بلاد فارس و العرب في الدولة التركية ".. اضافة الى صور اخرى من مصادر اخرة لتساقط الثلوج في بغداد
في اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك الموافق 11 ذي الحجة سنة 1326 هجرية الموافق 4 كانون الثاني سنة 1909 ميلادية  مرت على العراق موجة برد شديدة جدا وسقطت ثلوج أهلكت الحرث والنسل خاصة في مدينة الموصل وادت موجة البرد هذه الى انجماد نهر دجلة بتمامه في الموصل  بحيث سارت الناس  والدواب فوقه واطلق عليها الناس .. سنة  إنجماد الشط.
 وخلال ولاية جمال باشا وفي يوم الجمعة  20 المحرم سنة 1329هـ 20 كانون الثاني  1911م اجتاحت بغداد موجة وفر ( ثلج ) مصحوبة ببرد شديد وتعطلت حركات السير والمرور وقد بدأ الوفر يتساقط كالقطن المندوف طول الليل فكسى  جميع الطرق  وكافة سطوح الابنية والنخيل والاشجار و قباب الجوامع والمآذن بحلة بيضاء وأصبحت تزهو بمنظرها الجذاب وتكرر سقوط الوفر صباح يوم الاثنين 23 من ذلك الشهر ومثل هذا الحادث الغريب لم تألفه بغداد من زمن بعيد .. اما في الموصل فقد جمد على أثر هذه الموجه طرفي نهر دجلة واستمر سقوط كميات كبيرة من الثلوج لعدة ايام  أيام وهلك فيها معظم المواشي وسميت تلك السنة (بالذراية)لكثرة ما سقط من الثلوج التي كانت تصاحبها الرياح فتذري الثلوج كما يذري الفلاح القمح

الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...