الأحد، 19 يناير 2020

قصة تالا والقبر الغريب

في منطقة تل اللحم جنوب الناصرية بمسافة 300 مترا عن الشارع العام يقع قبر غريب وموحش ووحيد  بني بشكل منتظم  حفرت على حجارة القبر علامة الصليب   ولا توجد بالقرب منه أي دلالة أو معلم يوحي على وجوده.. ترقد في هذا القبر شابة بولونية اسمها تالا ..ولهذا القبر قصة ..
تعود قصة (تالا)، إلى العام 1980، حينما بدأت شركة درومكس البولونية إكساء الطريق السريع ما بين الناصرية والبصرة، حيث كان حبيبها، يعمل في هذه الشركة”. ومابين وارشو  والناصرية كانت رسائل الحب  عبر البريد مستمرة بين تالا  وحبيبها  ... وكانت اخر رسائلها  قبل  أعياد الميلاد في نهاية عام 1981 حيث  أخبرت حبيبها بأنها سترسل له  هديه ومفاجأة  خاصة بعيد الميلاد،..
كانت تالا قد قررت ان تفاجأ حبيبها  في موقع عمله  بالناصرية لذا  غادرت وارشو مطلع عام 1982الى بغداد ومنها الى الناصرية  ...، ولكنها تعرضت إلى حادث سير  بالقرب من مكان عمل حبيبها وتوفيت في الحال .  وقرر حبيبها أن يدفنها بالقرب منه ومن مقر عمله وكتب على شاهد القبر الاحرف الاولى من اسميهما  واستمر  بالاعتناء بقبرها وزيارته  لثمان سنوات حيث أنهت الشركة أعمالها و غادرت هي وكوادرها بالكامل وظل القبر ....وحيدا،
ورغم كل الاحداث التي مرت بالعراق  ومناطق الجنوب الا ان قبر تالا  لم يتعرض إلى أي محاولات للتخريب أو النبش..واصبح قبر (تالا) رمزا لعشاق وألادباء يواظبون زيارتها، بين الحين والآخر، خاصة في أعياد رأس السنة، أو أعياد الحب من كل عام، حيث يضع بعض الشباب، الشموع والماء ويطلبون الرحمة لصاحبة القبر الذي لا يزال حتى الآن يسمى بـ”القبر الغريب”.
قصة (تالا)، تستحق أن يتم كتابة نص أدبي بحقها وقد خلّد أدباء سوق الشيوخ وشعرائها، حكاية العاشقة البولونية، في قصائد وقصص أدبية، تكريما لموقفها وإعتبروها قصة تستحق الإشادة والتخليد ...حيث كتب  الشاعر علاء المغشغش قصيدة تخلد موقف هذه العاشقة، وما تحمله من قيمة إنسانية كبيرة، كما  كتب القاص عبدالخالق الزهيري قصة قصيرة حملت عنوان “حب في تل اللحم”...
 منقول من عدة مصادر بتصرف 

السبت، 30 نوفمبر 2019

السبت الاسود.. حريق القاهرة


بعد معركة  الاسماعيلة بين الشرطة والقوات البريطانية التي ادت مقتل 40 من افراد الشرطة المصرية  خرجت مظاهرة حاشدة في الثانية من صباح ذلك بعد تمرد عمال مطار ألماظة ( القاهرة ) ورفضهم  تزويد الطائرات البريطانية بالوقود اضافة الى افراد من الشرطة المصرية  وعدد من الاهالي  ممن لاموا وزير الداخلية، فؤاد سراج الدين لاصداره الاوامر  بمقاومة البريطانيين في معركة غير متكافئه .وزحف المتظاهرون تجاه الجامعة و انجرف معهم الطلبة ، و اتجهوا إلي مبني رئيس الوزراء مطالبين بقطع العلاقات الدبلوماسية مع بريطانيا و ثم توجهوا عبر شارع فؤاد الى  قصر عابدين في  مظاهرات سلمية بعد انانضم إليهم طلبة الأزهر ..
فجأة ودون مقدمات  تحولت المظاهرات السلمية إلى فوضى وعمليات حرق وتدمير منظم اطلق عليه المؤرخون اسم حريق القاهرة  .. اضطرت الشرطة الى الانسحاب امام فوضى الحرائق وعمليات التخريب .. حيث بدأت الشرارة الأولي للحريق من ميدان الأوبرا باشعال النيران في كازينو أوبرا ( بديعة ) ، و انتشرت النيران  لتدمر ما يزيد عن 700  محل وبناية  منها  13 فندقًا كبيرًا اهمها  فندق شبرد ومتروبوليتان وفيكتوريا و40 دار سينما منها ريفولي وراديو ومترو وديانا وميامي وعدد من المحلات  ومعارض السيارات و10 متاجر للسلاح و73 مقهى ومطعم وصالة و92 حانة و16 ناديًا .. وعدد من البنوك و المتاجر و مكاتب الشركات.. وهذه البنايات لم يكن من السهولة  إشعال النيران فيها  ولكن استُعملت صفائح من المواد القابلة للالتهاب وخِرَق مشتعلة ومضخات لرش البنزين على المبانى.. وفى بضع دقائق تبخرت ثروات المدينة، وتحولت إلى دخان أسود وركام . وشلت كل مراكز التجارة بها.
امتدت النيران لتشمل أحياء الفجالة و الظاهر و القلعة و ميدان التحرير و ميدان محطة مصر ، وسادت الفوضي و أعمال السلب و النهب ولم تستطع  فرق الاطفاء السيطرة على الحرائق مما اضطر وزير الداخلية للاستعانة بقوات الجيش  ولكن الاغرب ان  وزير الحربية تلكأ في التدخل  رغبة منه  في إحراج الحكومة وترك الموقف يتفاقم أكثر  ليخرج من سيطرتها ... 
بعد نزول فرق الجيش إلي الشوارع قبيل الغروب ، عاد الهدوء إلي العاصمة واختفت عصابات السلب و النهب و اجتمع مجلس الوزراء وقرر مواجهة الموقف بإعلان الأحكام العرفية في جميع أنحاء البلاد ووقف الدراسة في المدارس والجامعات إلى أجل غير مسمى ، و تعيين حاكمً عسكريً  عامً ..
يختلف المؤرخون عمن يكون وراء حريق القاهرة في ذلك اليوم و الحقيقة أن كل طرف حاول أن يستغله  لاتهام الأطراف الأخري و لكن لم تظهر حتي الآن أدلة مادية تدين أي طرف لذلك سيبقي حريق القاهرة لغزاً ينتظر الحل ولكن دائرة الاتهام كانت محصورة بين الإخوان المسلمين  والاشتراكيون واليساريون ولكن الكاتب محمد حسنين هيكل  يقول ان الحريق ابتدأ عفويا  ثم دخل الجزء المنظم.. ويصفه ب عود كبريت قرّب من الركام ...والدنيا ولعت .
وفق الاحصائات الرسمية فقد أسفر الحريق عن مقتل 26 شخصًا ، وبلغ عدد المصابين بالحروق والكسور 552 شخصًا ، كما أدى إلى تشريد عدة آلاف من العاملين في المنشآت التي احترقت وبلغت الخسائر المادية ما بين 40 و70 مليون جنيه بعد أن تحولت المظاهرات السلمية إلى فوضى وتخريب، ويعتبر حريق القاهرة هو الشرارة التي تسببت في إسراع الضباط الأحرار في القيام بالثورة بعد أقل من ستة شهور        

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019

الدخانية


اول اختراع اوربي جاء الى العراق خلال القرن التاسع عشر كان الباخرة...بدأت الفكرة عام ١٨٥٥ عندما دعا والي بغداد  رشيد باشا الكوزلكلي جماعة من التجار وعرض عليهم تاليف شركه للملاحة النهريه يكون نصف راس مالها من الحكومه والنصف الاخر يشترك فيه التجار.. وتم الاتفاق مع معامل  شركة اتنويرب في بلجيكا لصنع باخرتين.. وبالفعل فقد وصلت الباخرتان الى العراق  عام ١٨٥٨  بعد وفاة  رشيد باشا ... وتم تركيبها من قبل شخص  اسمه  مسعود بك البلجيكي .. ولقب بالبلجيكي  لانه سافر الى بلجيكا وتدرب فيها مدة طويلة

اصبحت هذه البواخر  موضع دهشه العراقيين  خاصة الساكنين على ضفاف الانهار من العشائر واهل المدن وقد اطلقوا عليها اسم (( الدخانية او مركب الدخان ))لما كانوا يشاهدون فيها من فوهات ينبعث منها الدخان .. ومنذ عام ١٨٦٢ اصبح سير البواخر بين بغداد والبصرة منتظما في  مواعيد محددة ، وكانت اجرة الراكب بين هاتين المدينتين ليرة ونصف وتم  لاحقا مد  خط فرعي بين بغداد وسامراء تجري فيه باخرة كل اسبوع .

تنافست علىنقل الركاب بين البصرة وبغداد شركتان : الاولى  بيت لنج   البريطانية ..والاخرى عثمانية تشرف عليها الحكومه . وكانت شركة لنج ناجحة ومربحة،اما الشركة العثمانية فكانت فاشلة وخاسرة على الرغم من دعم الحكومه لها بسبب  الادارة السيئة لها .

اهم المشاكل التي كان تواجه  النقل النهري في العراق هي مشكلة انخفاض مستوى المياه في النهر  اثناء الصيهود  ... والمشكلة هي  اطلاق الرصاص على البواخر من قبل العشائر القاطنة على ضفاف النهر والذين يعتبرون  سير البواخر بالقرب منهم تحديا لهم حيث  اعتادوا على فرض  الاتاوه على القوافل المارة في منطقة نفوذهم .. وقد تطور الامر عندما هاجم اربعين  رجلا  في العمارة  باخرة تعود لبيت لنج في  تموز ١٨٨٠  وقتلوا احد البحارة واحد المسافرين مما اضطر الحكومه العثمانيه الى توجيه حملات تاديبية  والقت القبض على المعتدين ....وكانت بواخر بيت لنج تسير مره واحدة في الاسبوع اما البواخر العثمانية فكانت تسير في الشهر مرتين...

بناية المطعم التركي وبقايا الباب الشرقي

المكان الذي تشغله بناية المطعم التركي حاليا كان بالضبط قديما باب البصلية ( الباب الشرقي ) لسور بغداد هدم هذا الباب في الثلاثينات ايام  امين العاصمة ارشد العمري بعد شق الطريق الرابط بين ساحة التحرير الحالية ونهاية شارع الرشيد  واصبح مكان الباب  ساحة مكشوفة وكراجاً للسيارات.. و موقفاً للباصات الداخلة والخارجة لشارع الرشيد كما انشئ لاحقاً مسبح صغيرً في هذا المكان .. وعندما تأسست وكالة الانباء العراقية  ( واع ) اقامت منصة الكترونية عالية فوق حوض السباحة هذا  كانت  تعرض الاخبار الالكترونية وكان  حدثا فريدا  لاول مرة بالشرق الاوسط .. وقد ازيلت هذه المنصة  في السبعينات دون ذكر الاسباب ..
في أواخر السبعينات تم التعاقد مع شركة انسال الهندية لبناء هذا المبنى والذي يتضمن بارك لوقوف السيارات في الطوابق الأولى المتقدمة ومن ثم مكاتب تجارية محلية واجنبية  حيث كان المبنى في مركز العاصمة بغداد التجاري . و كان لزاماً الحفاظ على النقطة الدالة لموقع باب بغداد الشرقي حيث بنيت هذه المرة على شكل بركة مائية دائرية  وكما مؤشر مكانها  في احد الصور المرفقة ..
تم افتتاح المبنى عام  1983و منح الطابق الاخير الى شركة تركية والتي افتتحت فيه المطعم التركي وهو مطعم تركي حقيقي كان يقدم كافة الأكلات التركية الشهيرة وهو ثاني مطعم عالمي يفتتح في بغداد  بعد المطعم الهندي والذي كان مكانه في شارع السعدون في الزقاق القريب من  محطة تعبئة وقود شارع السعدون. في مبنى مشابه لهذا أيضا لكن مع مساحة اكبر لوقوف السيارات
استمر العمل في هذه البناية الى حرب الخليج 1991 حيث غادرت  كافة الشركات  المبنى كما توقف المطعم التركي  عن العمل ..  واتخذ بعدها لفترة مقرا لوزارة الشباب 
عام 2003 وعند عبور الدبابات الأميركية  جسر الجمهورية باتجاه ساحة التحرير قصف المبنى بقذائف مشعة  واستشهد كل من فيه ..وبقي  المبنى مهجورا  الى الان ...رغم محاولات اعماره

الخميس، 29 أغسطس 2019

سدة البدعة


تقع سدة البدعه في مدينة الشطره شمال الناصريه وتعتبر من اقدم السدود في المحافظة.. سميت بهذا الاسم البدعه نسبة ً لمدينة البدعه التي تقع فيها والتي سميت بهذا الاسم لبداعتها وجمال طبيعتها ..
تم بناء هذه السده ضمن مجموعة من المشاريع الاروائية نتيجه كثرة المطالب التي ضغطت على مجلس الأعيان انذاك ..والتي دفعت الملك فيصل الاول  للاصرار على بناء هذا السد لانهاء حالة القحط التي اصابت مدينة الشطره والتي كانت من اهم المدن المصدره للمحاصيل الزراعيه بأنواعها. كما تمت بنفس الوقت  المباشرة  ببناء سدين كبيرين اخرين هما الهنديه وسدة الكوت . ولكن  العمل انتهى بسدة البدعه بوقت اسرع من السدين الآخرين نتيجه العمل المتواصل فيها على مدار ٢٤ساعه..
بوشر بالعمل في سدة البدعة من قبل شركة  Banyswych الانكليزية عام 1929وتم صناعة الطابوق في نفس المدينة  وكانت مواد البناء  من الاسمنت وغيرها تصل بحرا عن طريق  ميناء البصره ومن ثم يتم نقلها الى ميسان والكوت عبر النهر ومن ثم الى نهر الغراف لتصل الى السد اخيراً وكان العمل مستمر ل 24 ساعة مما اثار اعجاب الكادر الهندسي للمشروع بقوة وعزم العمال العراقين الذين  لايعرفون معنى للتعب.. حيث انتهى العمل في السدة بوقت قياسي  وانجز المشروع بالكامل عام 1932.. وكانت بوابات السد تفتح عند انشاء المشروع  يدوياً .. تم بعدها انشاء منظومة الكترونية تقوم بفتح واغلاق بوابات هذ السد  بصورة آلية .. حيث يكون اتجاه المياه الى مناطق الغموگه والزغيبي وبن سعيد عند فتح البوابات ...  والى نهر البدعه والسعداويه عند غلقها
لقد اضافة هذه السده رونقاً جمالياً للمدينه حتى صارت قطباً للسياحةِ والاصطياف ومتنفساً للعوائل الشطريه في الأعياد والمناسبات

السبت، 17 أغسطس 2019

كهوف الطار في كربلاء


مازلنا نجهل تاريخنا... ومازال تاريخنا ساخطا علينا،
تحدثنا قبل ايام عن كهوف الطار في النجف الاشرف .. اليوم سنتحدث عن كهوف الطار  في محافظة كربلاء .. كل مرتفع عن الأرض يسمى طارا ويقال انها مشتقة من كلمة الطور والتي تعني  الجبل..
تقع كهوف الطار على يمين الطريق المؤدي إلى عين التمر 45 كيلو متر  جنوب غرب كربلاء.. تعود إلى العصر الحجري  وتعتبر هي أقدم مستوطنة في تاريخ العراق القديم .. تضم المنطقة ما يقارب من  400 كهف ,,  واهمها الطار المسمى بـ(طار أم الجمال). المنطقة محاطة بعدة وديان وواحات ..وهناك الكثير  من الاراء عن هذه الكهوف  فهناك من يقول انها اتخذت لاغراض دفاعية وهناك من يقول انها كانت مقابر  وهناك من يقول انها  ملجأ اليهود الذين  اتخذوا من هذه الكهوف مكاناً بعيداً عن الانظار لإعادة كتابة توراتهم بعد السبي البابلي وقد وجدت على  جدران الكهوف نقوش وكتابات تعود الى ما قبل  الحضارة السومرية مما يؤكد انها  من اقدم الكهوف في العراق والعالم. 
أسماء كثيرة وكبيرة حاولت دراسة  كهوف الطار و فك طلاسمها  منهم الاستاذ الراحل  الدكتور بهنام أبو الصوف والمؤرخ عبد الرزاق الحسني والمستشرق الفرنسي  لويس ماسينيون.. ولكن  الجهد الاكبر كان  للبعثة الاثارية اليابانية  والتي كان يرأسها البروفيسور هديو فوجي ..رئيس بعثة التنقيب في كهوف الطار حيث  استخدم اساليب حديثة  وآلات متطورة في التنقيب و  شكلت نتائج التنقيب  فتحا معلوماتياً مهماً وقيماً.. والذي قسمها الى اربع قطاعات وهي  (A.B.C.D) واستنادا إلى نتائج الفحوص بكاربون (14) فان الكهوف   نُحتت في الجرف الصخري من قبل الإنسان في طبقة صخور مشبعة بكاربونات الكالسيوم في حدود سنة 1300 ق.م قبل نحو 33 قرناً وكانت  محطة مرور للأقوام القديمة الذين يتنقلون من الجنوب أو الغرب إلى جهة الشرق أو العكس.. 
الكهوف على نوعين الطبقة الاولى مساحة الكهف 2*3 متر تفريبا وبفتحة دخول ارتفاعها مترونصف . وعرضها نصف مترا وآثار الدخان بادية للعيان على السقف وفيها فتحات تصل إلى غرف ثانوية..الطبقة الثانية وهي كهوف تكون فوق الكهوف الاولى وهي تختلف في طريقة بنائها  وتصميمها الأكثر تطورا وعمرانا من الأولى. حيث انها منتظمة الحفر وبشكل اسطواني
في تلول مجمع (A) في الطار تم العثور على  قطع النسيج الملون تختلف اختلافا كليا عن نوع المنسوجات في وادي الرافدين وهي  تشبه إلى حد كبير النسيج المكتشف في مملكة  (تدمر) وتمتاز بنعومة الملمس وتبدو وكأنها حرير حقيقي. وهذه القطع كانت بحالة جيدة لكون كهوف الطار جافة فقد ساعدت على بقاء هذه القطع النسيجية دون ان يصيبها التلف والتمزق. وامتازت بالتقنية العالية في التصميم وجودة المنتج  مما يدل  على ان ناسجها  فنان ماهر ومتحضر. 
كما عثرت البعثة 2000 على  قطعة أثرية مختلفة من ضمنها ملابس تعود للعصر الاسلامي  ومجموعة من الفخاريات وذلك لقربها من  مدينة صغيرة سميت بـ(حروراء) وهي مجموعة قرى بسيطة هناك..
استغل المكان  قبل سنوات كموقع عسكري .. ثم استغل من قبل القوات الامريكية  قبل ان تتركه .. وتتخذه حاليا  الحيوانات الضالة والذئاب مسرحا  لها ...
المنطقة بحاجة الى اهتمام لتكون من الاماكن التي يمكن استغلالها كموقع سياحي  ولابد من الاشارة الى قيام وفد سياحي اوربي  بزيارة كهوف الطار في كربلاء قبل اشهر قليلة ...

منقول بتصرف عن عدة مصادر

الخميس، 8 أغسطس 2019

لعنة جزيرة ناورو


جمهورية ناورو أو ما كانت تعرف قديما باسم الجزيرة السعيدة أو الجزيرة المبهجة هي أصغر جمهورية جزيرية مستقلة في العالم تقع بين هاواي واستراليا في المحيط الهادي جنوب خط الاستواء ...مساحتها 21 كم2 و عدد سكانها 10000 نسمة تقريبا وفق احصاء  2005  تتوسطها  هضبة غنية برواسب الفوسفات وهي الجمهورية الوحيدة التي ليس  لها عاصمة رسمياً لكن لديها مدينة مركزية واحدة تسمى  يارين. عملتها الرسمية الدولار الأسترالي واللغة الرسمية فيها هي الإنكليزية والناورونية ينقسم سكانها الى 12 قبيلة( عشيرة ) وهذه العشائر ممثلة  باجمعها في شعار الجمهورية بنجمة ذات (12) رأس.. ويعتمد نسب المولود فيها  على نسب الأم( الانثى ) ..اكتشفها  القبطان الإنجليزي جون فيرن عام 1798وأُطلق عيلها اسم جزيرة السعادة .. قامت ألمانيا باحتلالها سنة 1888م ، وفي عام 1900 اكتشف العالم الالماني  البرت فولر  غناها بكميات  ضخمة من الفوسفات ثم انتقلت السيطرة عليها إلى أستراليا سنة 1914م ،  وأصبحت تحت الحماية البريطانية سنة 1919م  وقامت اليابان باحتلالها أثناء الحرب العالمية سنة 1942 مـ  وحولتها الى قاعدة عسكرية ثم أجبرت أستراليا اليابان على الإنسحاب من الجزيرة في سنة 1945 م وسيطرت عليها. قامت بعدها الامم المتحدة  بإقرار السيطرة الأسترالية على الجزيرة سنة 1947م، ووضعتها تحت وصاية كل من بريطانيا وأستراليا ونيوزلندا. 
حصلت ناورو على الاستقلال بموجب قرار للامم المتحدة في 31 كانون الثاني  1968. واشترت الحكومة المشكلة حديثاً جميع حقوق الفوسفات من أستراليا عام 1970م ، وانتعش اقتصادها وارتفعت أرباح التعدين إلى مستويات غير معقولة .. وهنا بدأت لعنة الجزيرة .. كان مداخيل بيع الفوسفات خيالية .. وكانت القسم الاكبر من العائدات  يقسم على سكان الجزيرة الذين لم يجاوز عددهم 10000 شخص   واصبحت خدمات الماء والكهرباء  والتعليم والطب مجانية  والغت الدوله  الضرائب نهائيا وتحولت ناورو الى جزيرة احلام  وجهزت  الدولة المواطنين باجهزة منزلية وكهربائية وسيارات حديثة .. واصاب الناس التكاسل  وعدم الرغبة بالعمل  مما اضطر الدولة الى استيراد عمالة صينية للتنقيب عن الفوسفات  وتعدينه ..كما قامت باستيراد  عاملات خدمة الى المنازل .. واسترخى الناس وتكاسلوا عن العمل و اصبح معدل البطالة 90% وادمنوا السهر و الشرب واللهو والاحتفالات الجماعية حتى اصحبت  عادة يومية  وبدأوا ينفقون اموالهم على الخمور واللهو والمخدرات  والنساء المستوردات وبدأ الناس يتبعون نمط استهلاكي  غريب   بحيث اذا  تعطلت السيارة يقوم صاحبها برميها في البحر والتوجه الى استراليا لشراء واحدة جديدة  حتى  تكدست  السيارات الصالحة للاستعمال على شواطي البحر  وفي الاماكن المهجورة ووصل حد البطر.. وقد كانت ارباح الفوسفات  في ازدياد حتى بلغت 225 مليون دولار عام 1974 قسمت بين 10 الاف مواطن.. وتدمرت  صحة السكان بسبب الافراط في الاكل فاصبحت ناورو تحمل اعلى معدل  سمنة في العالم وهو  97%   كما سجلت  أعلى نسبة في العالم في الاصابة  وفق إحصاءات الاتحاد الدولي لمرض السكر IDF ... 
استمر هذا الرخاء ل 20 سنة بعد الاستقلال  دون ان يدرك الجميع ان الفوسفات ليس دائم الوجود وهو  ثروة ستنضب .. واتجه أهل الجزيرة إلى تكثيف عمليات التعدين حتى نفد الفوسفات بشكل شبه نهائي، وتدهور اقتصاد الجزيرة اراضي  وتحولت الجزيرة إلى أرض جرداء وفقدت خصوبتها خلال عملية التعدين وتحولت 80 بالمائة من مساحة الجزيرة إلى أراض قاحلة تغطيها صخور ضخمة من الحجر الجيري و  بقايا المناجم والحشائش.. ولم تعد عائدات الجزيرة  كافية لا للسكان ولا ادارة الامور الحيوية للدولة وبدأت الكهرباء تقطع بشكل مستمر لتوفير الوقود وتوقفت خدمات اغلب القنوات التلفزيزنية ولم يعد ماء الشرب كافيا للسكان  مما اضطر الدولة الى الاستدانة  وفعل اي شئ من اجل الحصول على واردات ومنها  بيع جواز السفر لزعماء المافيا لتصبح الجزيرة هدفا  لشبكات غسيل الأموال حيث قدرت  وزارة الخزانة الاميركية أن نحو 70 مليار دولار انتقلت عبر الجزيرة من روسيا  وحدها سنة 1998 ..
عاد قسم من السكان الى النشاط الاساس للجزيرة وهو صيد الاسماك .. كما تمتلك ناورو بعض المعالم التاريخية  السياحية التي يأتي إليها السياح بشكل محدود ومن أشهر تلك المعالم السياحية منطقة حرب المحيط الهادي،و التي تضم آثار الحرب العالمية الثانية، ويصل إليها السياح عن طريق طائرات صغيرة من جمهورية ميكرونيزيا أو عن طريق البحر باليخوت.


الاختلاف بين الشينغن والاتحاد الأوربي

شينغن  هي قرية صغيرة تقع في الجنوب الشرقي من لوكسمبورغ تشتهر بصناعة النبيذ واشتهرت هذه القرية بعد ان شهدت  في 14 يونيو 1985 توقيع اتفاقية شي...